حرص النبي صلي الله عليه وسلم علي توجيه المجتمع وتربيته بالأخلاق الحسنة, وكان السبيل إلي ذلك بتخلية النفس من التصرفات والأخلاق الذميمة وتحليتها بأضدادها من جميل الصفات, واستخدم صلي الله عليه وسلم بما أعطاه الله من الحكمة أساليب عدة لتربية أصحابه وأمته علي ذلك, ومنها أسلوب القصص; فعن خلق الأمانة والبعد عن غش الناس وخداعهم يروي أبو هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم قال: إن رجلا حمل معه خمرا في سفينة يبيعه, ومعه قرد. قال: فكان الرجل إذا باع الخمر شابه بالماء ثم باعه. قال: فأخذ القرد الكيس, فصعد به فوق الدقل أي: الصاري- قال: فجعل يطرح دينارا في البحر, ودينارا في السفينة حتي قسمه,أخرجه أحمد2/306]. وإنما كان هذا الرجل يبيع الخمر لأنه كان جائزا في شريعتهم علي قول من يري ذلك, أما في شريعتنا فقد حرمت الخمر, ولكن نسوق القصة للعظة والاعتبار,ولندرك مدي اتساق الكون بمخلوقاته مع ثوابت الدين وقواعده. ففي القصة يحذر النبي صلي الله عليه وسلم من أحد ألوان الغش, وهو غش الناس ببيع ما لا ثمن له مع ما له ثمن,أو بيع منخفض الجودة علي أنه عالي الجودة,وفيها أضاف الرجل الماء الذي لا ثمن له علي المبيع وباعه كأنه خال من الماء,ومثل هذا في أيامنا من يخلط اللبن بالماء أو يبيع البضائع سيئة الصنع علي أنها جيدة الصنع. وتتعدد صور الغش, ويجمعها أن يعلم صاحب السلعة أو نحوها عيبا فيها, بحيث لو اطلع عليه مريد أخذها لزهد فيها بالمرة,أو قلل من الثمن المدفوع فيها. وأمثال هؤلاء حذرهم النبي صلي الله عليه وسلم في سياق هذه القصة من أن الله تعالي سيتلف مالهم بسبب غشهم وخداعهم; إذ الغش في المبايعات يؤدي إلي ذهاب بركة المال وانتزاع الخير منه, فهذا الرجل قد سلط الله عليه القرد فأتلف نصف ماله وخلص له النصف, ولا يظن أحد أن هذه قاعدة مطلقة للتعامل مع الغاش;بل الغالب أن الحرام يذهب جميعه ويجور أيضا علي غيره فيذهبه معه. وفي الحديث: البيعان بالخيار ما لم يتفرقا, فإن صدقا وبينا بورك لهما في بيعهما, وإن كتما وكذبا محقت بركة بيعهما, صحيح البخاري2/732]. إن القرآن الكريم يدل في آيات عدة علي أن رزق الإنسان قد كتبه الله تعالي في الأزل, وأنه لا يتخلف; فهو قد ضمن لكل مخلوق ما دامت فيه حياة, قال تعالي:وما من دابة في الأرض إلا علي الله رزقها, هود:6], وقال: وفي السماء رزقكم وما توعدون* فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون, الذاريات:23,22]. إن الغش قد يؤدي إلي ثراء الغاش في العاجلة, ولكن الثراء ليس هو الغاية المؤدية للسعادة في الدنيا; فقد يكون الإنسان واسع الرزق وافر المال ولكنه غير سعيد,وقد يكون حظه من متاع الدنيا قليلا ولكنه هادئ البال سعيد النفس. وسر هذا يرجع إلي ما يعرف لدي المسلمين بالبركة. يقول أبو حامد الغزالي:الدرهم الواحد قد يبارك فيه حتي يكون سببا لسعادة الإنسان في الدنيا والدين, والآلاف المؤلفة قد ينتزع الله البركة منها حتي تكون سببا لهلاك مالكها, بحيث يتمني الإفلاس منها, ويراه أصلح له في بعض أحواله,إحياء علوم الدين4/782]. فالعبرة ليست بالكثرة وإنما بالبركة,ويؤيد ذلك قول الله تعالي: يمحق الله الربا ويربي الصدقات, البقرة:276]; فعلي الرغم من وجود الكثرة العددية مع الربا فإن البركة تعدم منه ويصيبه النقص والزوال, وبالمقابل نجد الصدقة قد تنقص المال في الظاهر; ثم سرعان ما نجد الخلف والبركة تدب فيه فينمو ويزيد. لقد استمرأ بعض الناس الغش اليوم; حتي ارتاب كل مشتر من البائع له وكل بائع من المشتري منه, وغلبت الريبة بدلا من الثقة, وتناسي الغاش أنه بغشه يساعد علي تقليص دينه ويبعد عن رحمة ربه; فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم مر علي صبرة طعام, فأدخل يده فيها, فنالت أصابعه بللا, فقال:ما هذا يا صاحب الطعام؟ قال:أصابته السماء يا رسول الله. قال:أفلا جعلته فوق الطعام كي يراه الناس؟ من غش أمتي فليس مني, صحيح مسلم1/99]. لقد أحاط الإسلام التعاملات بين الناس في البيوع وغيرها بجميع الضمانات التي تسهم في تبادل الثقة وشيوع الأمانة بين أفراد الأمة, ليظل المجتمع سالما من التنازع, قائما علي التناصح والتعاون والتآخي, فيستقيم الأمر ويتقدم المجتمع ويتفرغ الناس إلي ما خلقوا لأجله من إعمار الدنيا وإقامة الدين ونشر مكارم الأخلاق في العالمين. نقلا عن الأهرام