تقوم بين الناس علاقات متباينة تقرّبهم من بعضهم وتوحّدهم، حتى تترقّى هذه العلاقات من درجة الصداقة إلى أخوّةٍ تشبه تآخي الناس من أب وأم، فهم متآخون مترابطون فيما بينهم كأنّهم من أصلٍ واحد يجمع بينهم ويظلّلهم تحت مظلّة واحدة. وإذا كان الناس يتفاخرون فيما بينهم بهذه الصلات لأجل ما تحمله في طيّاتها من معاني الاتحاد والألفة واجتماع القلوب والتئام الصفوف، فكيف برابطة الأخوة الإيمانيّة التي هي الرباط الحقيقي بين جماعة المؤمنين، والعنوان المعبر عن ماهية الإيمان؟ بل كيف إذا كانت هذه الرابطة الإيمانيّة معبّرةً عن نوعٍ خاص من الوثائق والصلات قامت بين صفوةٍ بشريّةٍ اصطفاها خالقها للقيام بأعظم مهمةٍ في الوجود: الواجب الرسالي؟
ألا إنه ليس ضرباً من الكلام أو نوعاً من الأوصاف المجرّدة أن يخصّص النبي –صلى الله عليه وسلم- جزءاً من حديثه لبيان الروابط المتينة بين سلاسل الأنبياء، وليس الحديث هنا عن روابط المحبّة القائمة بين الأنبياء محبّة لبعضهم وإجلالاً، بل هو أمرٌ أعظم من ذلك وأعمق، له دلالاتٌ عقديّة لا ينبغي أن تخفى على أحد، ونستنبطها من قول من لا ينطق عن الهوى، إن هو إلا وحي يوحى.
والمقصود هنا هو الكلام عن حديث أبى هريرة رضي الله عنه، أن النبى - صلى الله عليه وسلم - قال: (أنا أولى الناس بعيسى ابن مريم في الدنيا والآخرة، ليس بيني وبينه نبي، والأنبياء إخوة لعلات، أمهاتهم شتى ودينهم واحد) متفق عليه، فإلى الكلام عن أخوة الأنبياء، ووحدة الدين، وتعدّد الأمهات، ودلالات كلّ ذلك:
الأنبياء أخوة
قال النبي –صلى الله عليه وسلم-: (الأنبياء إخوة لعلاّت) وفي رواية أخرى صحيحة: (أبناء علاّت)، وهذا التعبير قد يكون غريباً على مسامعنا نتيجةً للعُجمة التي أصابتنا في العصور المتأخّرة، فإذا رجعنا إلى كلام الحافظ ابن حجر وجدناه يقول: "الأنبياء إخوة لعلاّت، والعلاّت بفتح المهملة: الضرائر، وأصله أنّ من تزوّج امرأةً ثم تزوج أخرى كأنه عَلّ منها، والعَلَل: الشرب بعد الشرب، وأولاد العلاّت: الإخوة من الأب".
إذن فالقصد تشبيه الأنبياء عليهم السلام بالوالد الذي تزوّج عدّة نساء فأنجبْنَ أولاداً، فالأولاد أخوةٌ من جهة الأب، وهذا تعبيرٌ نبوي دقيق لأنه يوميء إلى اشتراك الأنبياء عليهم السلام من جهةٍ، واختلافهم من جهةٍ أخرى، وليس الأمر اتفاقٍ وافتراق فحسب، ولكنه اتفاقٌ مبني على أخوّة.
ومعالم هذه الأخوّة ظاهرةٌ بين الأنبياء عليهم السلام وانظر إلى ما جاء في السنّة يأتيك نبأ هذه الأخوة بيقين، فعن ابن عباس رضي الله عنهما قال: كتب رسول الله -صلى الله عليه وسلم- إلى يهود: (من محمد رسول الله أخي موسى وصاحبه، بعثه الله بما بعثَه به..) رواه البيهقي، وعن أبي أمامة الباهلي رضي الله عنه أن النبي –صلى الله عليه وسلم قال: ( أنا دعوة أبي إبراهيم، وبشرى أخي عيسى) رواه الحاكم بهذا اللفظ، وعن ابن عباس رضي الله عنهما، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم - قال: (عجبت لصبر أخي يوسف وكرمه) رواه الطبراني، وفي قصّة المعراج حين رأى النبي عليه الصلاة والسلام موسى وهارون، وعيسى ويحيى، وإدريس ويوسف عليهم السلام، تطابقت كلماتهم ترحيباً بخاتم الأنبياء: (مرحبا بالأخ الصالح، والنبي الصالح) متفق عليه.