"عزب": ثورة الأزهر بدأت بإصلاح المناهج عام 2010 واحتوى أصحاب الفكر والقوي السياسية بعد الثورة والكل يثق في دوره القس بيشوي: المسيح كان ثائرا على أوضاع كثيره في مجتمعه وأبرز تعاليمه أن "الطريق إلى الله لابد أن يمر من خلال معاملتي مع الآخرين"
"نصير": مصر تعيش ما يُشبه العصور الوسطي في أوروبا ورسالتي ل "المتنطعين": "ارحمونا من أفكاركم"
الهلالي: منع الغير من حق الاختيار "مصيبة" وليس من الدين والخروج من الأزمة الراهنة بيد الشعب
واصل التيار الشعبي لليوم الثاني، فعاليات مؤتمره المنعقد بمركز إعداد القادة تحت عنوان "تجديد الاندماج الوطنى وإدارة التعددية الدينية في مصر". وأدار الجلسة الأولى لليوم الثاني، الدكتور سمير مرقص المستشار السابق لرئيس الجمهورية، وتحدث خلالها كمال زاخر المفكر القبطي والدكتور محمود عزب، مستشار شيخ الأزهر لشئون حوار الأديان، ممثلا عن الأزهر الشريف، والقس بيشوي حلمي، الامين العام لمجلس كنائس مصر، ممثلاً عن الكنيسة المصرية والدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن في كلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، والدكتورة آمنة أستاذ العقيدة والفلسفة بجامعة الأزهر.
وقال الدكتور محمود عزب في كلمته، إن هناك عدة خطوات يتخذها الازهر الشريف حتى تشيع ثقافة وفكر الاختلاف مع الآخر في المجتمع، مشدداً علي أن التعدد والتنوع وحق الاختلاف نابع من سنة الله بالتعدد والتنوع والاختلاف في الأرض، وأضاف "عزب" أن "بيت العائلة المصرية" له دور كبير في الوحدة الوطنية وتزكية الانتماء واحترام التعددية، إلا أن الاعلام لا يسلط عليه الضوء بشكل كبير، لأن القائمين عليه فضلوا العمل في صمت، ولفت إلى أن الأزهر في عهده الجديد بدأ ثورة في أبريل 2010 ، قبل ثورة 25 يناير، بإصلاح المناهج العلمية، مؤكداً علي أن الازهر له دور في إعادة النسيج الثقافي في مصر، وأشار إلى دور الازهر في العديد من المواقف الوطنية سواء كانت الحروب أو الثورات، مضيفا أن الازهر احتوى أصحاب الفكر وتحاور مع العديد من القوي السياسية، والكل يثق في دوره، لذلك حينما يوجه الدعوة يلبيها كافة أطياف القوي السياسية، ويستعد حاليا لإصدار وثيقة حقوق المرأة ويشارك في إعدادها عدد من المفكرين والشخصيات القبطية.
وقال القس بيشوى حلمى في كلمته، إن الانسان خُلق لكي يتفاعل ويتحرك وسط الناس، مشيراً إلى أن البعض يري أن الرهبان غير متفاعلين مع العالم، وهذا غير صحيح، وشدد علي أن المسيح كان مؤثراً في المجتمع وثار علي أوضاع كثيره فيه، وكانت تعاليم المسيح ثورة لنصرة الفئات المهمشة، ودعا للتعامل برفق مع المرأة والمرضي وغيرهم، ومن تعاليمه عدم الصمت علي الظلم وأن الطريق إلى الله لابد أن يمر من خلال معاملتي مع الاخرين.
وأضاف "حلمي" أن التاريخ سيذكر أن الاقباط أول من أدخلوا مطبعة أهلية في مصر، وأول من اقاموا مدرسة بحارة "السقيين" وفى ثورة عرابي سنجد عبدالله النديم ومعه أديب إسحاق إلى جوار بعضهما، مشيراً إلى أن الامام محمد عبده قال "هل يجرا أن يشكك أحدا بأن جهاد المصريين وطنياً مؤكداً علي أنه في ثورة 1919 كان القساوسة يعتلون منابر الازهر والمشايخ يعتلون منابر الكنائس، كما جسدت ثورة 1952، الوحدة الوطنية، وتفاعل الاقباط مع نكسة 1967 وكانت تقوم الكنائس بجمع التبرعات مع إخوانهم المسلمين، وعقب اتفاق كامب ديفيد أعلن البابا شنودة أن الاقباط لن يذهبوا إلى القدسالمحتلة إلا مع إخوانهم المسلمين، وهو نفس ما فعله البابا تواضروس الثاني، كما رفض الأقباط تأسيس حزب مسيحي أو أي تدخل أجنبي في الشئون المصرية، وأحداث كنيسة القديسين وما أعقبها من مظاهرات كانت مقدمة مظاهرات ثورة 25يناير العظيمة.
وقالت الدكتورة آمنة نصير، إن هناك من خرج من مصر وحُمل ببعض الافكار وبثقافة وفكر مغاير للمجتمع ولم يكتفوا بذلك، وعاد بها إلى الوطن، دخيلا عليه، وأرسلوا غيرهم خلفهم للخارج بنفس الطريقة، وأوضحت أن هناك العديد من الفضائيات والشخصيات الذين ظهروا بشكل غير مألوف علي المجتمع وبعادات ومظهر مختلف وزرعوا التطرف، بحجة أنهم قادمون من بلاد الاسلام وأضافت أن تراجع دور الازهر الشريف كان السبب في فتح الباب أمام هؤلاء لينشروا ظلالهم علي المجتمع المصري، مشددة علي ضرورة عودة دور الازهر للتصدي لهؤلاء، وأكدت أن ما تعيشه مصر الان هو شبيه بما عاشته أوروبا في القرون الوسطى، وكلما زادت نسبة التطرف زاد الالحاد، فالاختلاف هو سر التطور وسر تعمير الارض، والمسلم لا يتعصب ضد الاديان الاخري بل أن جزء من العقيدة الاسلامية الايمان بالاديان التى سبقت الاسلام، ولفتت إلى أن مصر تتعرض لنكبة نتيجة أفكار هؤلاء الذين يُحرمون كل شئ، ووصل بهم الأمر إلى تحريم السلام علي غير المسلمين، ووجهت آمنة رسالة إلى من وصفتهم ب "المتنطعين" قائلة "ارحمونا من افكاركم".
وقال الدكتور سعد الدين الهلالي أستاذ الفقه المقارن بكلية الشريعة والقانون بجامعة الأزهر، إنه لا يمكن أن يفرض شخص دين علي الآخر لانه حق شخصي، مشدداً علي أن الدين لم ينزل كسلاح يُستخدم من متبعيه ضد الآخرين، بل جاء ليحرر العقول والعبادة علاقة بين المرء وربه وليست مجالا للمزايدة، لأن الدين لا يُعطى لصاحبه حق فرض الرأي علي الغير. وأضاف "الهلالي" أن الاسلام خير العامة في الانتقاء ما بين المدارس الفقهية، مشدداً علي أن منع الغير من حق الاختيار "مصيبة" وليس من الدين، والنوايا والعقيدة لا يملك مخلوق معرفتهم.
وأكد أن الرسول ومن بعده أبو بكر وعمر وعثمان وعلي لم يرفعوا شعار الحاكمية إنما ظهرت تلك الجملة، حين حدث الخلاف بين "علي" و"معاوية" ورفع فريق المصاحف على أسنة الرماح وقالوا " إن الحكم إلا لله" وحين علم "علي" قال إنها كلمة حق يُراد بها باطل، وشدد "الهلالي" على أن أمر الدين لا مزايدة فيه ولا وصاية فيه لأحد علي أحد، وأن الدين لم يأت لاستغلاله في العداوة مع الاخرين بل ليوظف البشر في خدمته والخروج من الازمة التي تمر بها البلاد الان هو فى يد الشعب.