قال الناقد الفني طارق الشناوي، إنه لم يصرح بأن فيلم "ناصر 56" ردئ، معقبًا: "أنا كنت شايف إن الفيلم فيه تقليد وتماثل، وأداء أحمد زكي قائم على الفوتوغرافيا، وناس كتيرة تعتبر أن ذروة أحمد زكي في فيلمي ناصر والسادات ولكنهما ليس ذروة زكي، فهناك أعمال أخرى يمكن اعتبارها الذروة مثل زوجة رجل مهم والبرئ وأرض الخوف، فأحمد زكي حلق عاليا في عدد كبير من أفلامه". طارق الشناوي يكشف موقفه من قرار نقابة المهن السينمائية حول فيلم الأوسكار وعن أغاني المهرجانات، قال "الشناوي"، خلال لقائه مع الإعلامية رقية اليزيدي، ببرنامج "العنيدة"، المذاع عبر فضائية "الشمس": "نوع طول عمره موجود بأسماء مغايرة، في العالم كله في أغاني كانت على نفس الحكاية، ولازم ندرس الظاهرة اجتماعيا لأن المهرجانات موجودة في الأفراح وفنادق 7 نجوم". وأوضح أنه ضد الإسفاف في المهرجانات، متابعًا: "لو وصلنا إلى خدش الحياء فالقانون لازم يأخذ مجراه"، وأغاني المهرجانات الموجودة الآن ليست إسفافا ولكنها قد تكون ضعيفة، متابعًا: "أنا ضد فكرة المصادرة". وأشار إلى أنه لا يجب أن نتحدث بأن الأعمال القديمة هي الأفضل لأنه كان هناك بعض الأعمال سيئة.
قال الناقد الفني طارق الشناوي، إن السينما المصرية قدمت 4000 فيلم روائي طويل تذيع منهم الفضائيات ما لا يتجاوز 10% أي ما يعادل 400 فيلم، والأفلام الرديئة ماتت ولم تعش ومن هناك جاءت فكرة زمن الفن الجميل، لم يبق من القديم إلا الجميل". وأضاف "الشناوي"، أنه لم يتراجع عن انتقاد الفنان تامر حسني بسبب إيرادات فيلم "بحبك"، متابعًا: "أنا قولت الأرقام مُبالغ فيها، وهو بعتلي ورق رسمي بالأرقام من الشركة، وأنا لم أتراجع عن رأيي ولكن اعتذرت". وأوضح أنه نادرا ما يكتب شىء لا يكون يثق فيه فلكل جواد كبوة، منوهًا بأنه عندما يخطأ يعتذر، وتابع: "مش بيهمني اللي انتقدته يقتنع باعتذاري، المهم أرضي ضميري، أنا كتبت مقالة في فيلم "سنة أولى نصب" لكاملة أبو ذكرى، وكان فيها شوية حدة وحسيت أنها ممكن تكون جرحت كاملة، واعتذرت لها لأنها صديقة عزيزة".
قال الناقد الفني طارق الشناوي، إن الفنان عمرو دياب يستفيد من الحكم الموجودة على ظهر التكاتك، وهو بياخد الحكم دي ناحيته، وده مش خطأ لأن دول ولاد البلد". وأضاف "الشناوي"، أن ما يقوم به عمرو دياب ليس إفلاس فني ولكن "موجته بتكون على موجة الناس، عمرو دياب بيقول أغاني ممكن تبقى مهرجانات لو متمش تعديلها بالطريقة التي تشبه ما يقوله عمرو دياب". وعن علاقته بالفنانة نبيلة عبيد، قال: "إحنا أصدقاء وكان بينا مكاملة من قريب، ولو عملت حاجة حلوة همدحها، الصداقة مش بتخليني أغير رأيي، وطوال كتاباتي عن أفلام نبيلة عبيد في أفلام عجبتني وأفلام تانية معجبتنيش بس مشتمش". وعن تصريحات فكري صادق عن سعيد صالح، قال: "صعبان عليا لأنه مُحبط وأعتقد أن سعيد صالح أبعده عن دور مهم في فيلم سلام يا صاحبي".
عمي مأمون الشناوي أهم شعراء الكلمة في الوطن العربي
قال الناقد الفني طارق الشناوي، إنه لم يتجه إلى النقد الفني بدلا من النقد الموسيقي لأنه من عائلة شعراء، متابعًا: "عمي مأمون لم يكن ما زال في الملعب أثناء توجهي للصحافة، وأردت ألا ينظر إلي على أني منحاز لعمي، ولم أكن أريد الهروب من نقد عمي". وأضاف "الشناوي"، أن عمه مأمون الشناوي من أهم شعراء الكلمة في الوطن العربي وليس في حاجة إلى شهادته، متابعًا: "قولت لو مدحت فيه ربنا يساء التفسير، وكان لازم أدرك إنه فوق أى حاجة لأنه مأمون الشناوي، وفي سنة أولى إعلام كنت بتعلم عزف عود عند دكتورة بمعهد الموسيقى وفي نفس الوقت كنت بحب السينما والتحقت بمعهد السينما أيضا، وتخصصت في النقد السينمائي". وأوضح أن عمه ليس في حاجة إلى مقالة منه للدفاع عنه لأنه قيمة وكتب عنه العقاد وطه حسين وكبار الكتاب، لافتًا إلى أنه بين الحين والآخر يقوم بعمل نقد موسيقي، متابعًا: "ولكن الأغلب سينما، ودائما ما يتواجد في المهرجانات، أنا من ضيع في المهرجانات عمره". وأشار إلى أن عمه كتب من "الإبرة للصاروخ"، فكتب لكبار الفنانين من أحمد عدوية إلى أم كلثوم مرورا بنجاة وفايزة أحمد وعبدالحليم وعبدالوهاب، متابعًا: "أنا معجب بمأمون الشناوي فهو أستاذي وعمي، ومعجب به كمتذوق للكلمة، وهو يتكلم مثلما يكتب شعرا وكأنه يتنفس".