تستضيف كلية أداب في جامعة عين شمس مناقشة رسالة الماجستير المقدمة من الباحث عبد الحميد عبد السلام بعنوان"مجموعة التمائم والأحجبة المحفوظة في متحف الفن الإسلامي بالقاهرة "دراسة أثرية فنية",وذلك الإثنين الموافق 10 أغسطس القادم. وتتكون لجنة المناقشة والحكم من الدكتور أحمد عبد الرازق أحمد أستاذ الآثار الإسلامية المتفرغ بالكلية"مناقشاً ورئيساً", والدكتور علي أحمد إبراهيم الطايش أستاذ الآثار الإسلامية المتفرغ بالكلية"مناقشاً",والدكتور نادر محمود عبد الدايم أستاذ الآثار الإسلامية المساعد بالكلية"مشرفاً",والدكتور حسام عويس طنطاوي أستاذ الآثار الإسلامية المساعد بالكلية"مشرفاً مشاركاً". الباحث تناول تاريخ التمائم والأحجبة وأسباب اللجوء لاستخدامها,بالإضافة إلى تعريف التمائم والأحجبة والفرق بينهما وموقف الإسلام منها,وقدم دراسة وصفية لها بتقسيمها حسب المادة الخام لتشمل الخزف والفخار والخشب والعاج والعظم والمعادن والزجاج والبلور الصخري والحجر والحُلي والورق والنسيج،وكل ذلك مدعوماً باللوحات وتفاصيل منها. وأشار إلي إرتباط استخدام بعض المواد الخام بصناعة التمائم منذ العصور الموغلة في القدم، وكذا كان لهذه المواد صلةٍ وثيقةٍ ببعض المعتقدات السحرية والشعبية,كما تناول أيضا الكتابات القرآنية وعلاقتها بالتمائم والأحجبة,وتناول الكتابات التي تناجي الله فيها لتحقيق بعض الأغراض كالشفاء من الأمراض ومنع أذي الشيطان وإبعاد العين الحاسدة وكفاية أذي الحاسدين والحاقدين، وطلب السعة والتوسعة في الرزق والنصر على الأعداء وغيرها من المطالب والحاجات ورصد الكتابات الشيعية وعلاقتها بالتمائم والأحجبة كذلك الكتابات السحرية والطُلسمية والتنجيم وأشكال الأبراج والكواكب ومدلولها السحري,وزخارف الكائنات الحية التي تمثلت في الزخارف الآدمية ورسوم الملائكة أو خدام الآيات - حسب المُعتقد الشعبي- وكذلك رسوم الشياطين، والزخارف الحيوانية كرسوم الكباش والثعابين والعقارب والكلاب والأسماك والطيور، وقد أتضح من خلال هذا الفصل علاقة هذه الزخارف بالتمائم والأحجبة