الناقد كمال رمزى : - أسامة أنورعكاشه يتمتع بنفس طويل وإبداعه الحقيقي فى الدراما الناقد طارق الشناوى: - إمكانيات أسامة أنور عكاشه لم تكن تتوافق مع السينما والمسرح الناقد نادر عدلى: - السينما ساحة أكبر وأهم للمخرج وليس الكاتب رغم النجاح الكبير الذى حققه الكاتب الراحل أسامة أنور عكاشه دراميًا إلا إنه لم يحقق ذلك على المستوى السينمائي أو المسرحى.. "صدى البلد" توجهت لنقاد لمعرفة الأسباب. فى البداية قال الناقد كمال رمزى، إن أسامة أنورعكاشه يتمتع بنفس طويل فمن الممكن أن يكون هناك عداء بطل فى المسافات الطويلة وليس ناجح فى المسافات القصيرة والعكس صحيح أيضًا ولذلك فعكاشة من كتاب النفس الطويل . وأضاف أن كثير من الروائيين الذين يكتبون روايات إبداعهم فى القصة القصيرة محدود والعكس صحيح فيوجد بعض المتخصصين فى القصة القصيرة حينما يكتبون روايات لا تكون جميلة، فله بعض الأعمال المعقولة فى السينما ولكن إبداعه الحقيقي كان فى المسلسلات التلفزيونية الطويلة. وقال الناقد طارق الشناوى: كل شيء فى الدنيا له إيقاع خاص فمثلاً يحيى الفخرانى نفسه نجاحه الجماهيري فى السينما لا يقران بنجاحه فى التلفزيون, وأيضًا سيدة المسرح العربي سميحة أيوب نجاحها فى السينما والتلفزيون محدود لكنها سيدة المسرح العربي كله. فكل شيء له قواعد وله نجاح خاص ورأيي إن إيقاع, وملامح أسامة أنو عكاشه لم تكن تتوافق مع السينما والمسرح . أما الناقد نادر عدلى فقال: الملعب الحقيقي لأسامة أنور عكاشه والذى وجد فيه نفسه واستطاع من خلاله أن يثبت وجوده فى الدراما فهى تعتمد بشكل أساسي على الكاتب فموهبة الكتابة تظهر أكثر فى الأعمال الدرامية التليفزيونية. أما بالنسبة للمسرح أو السينما فالساحة أكبر وأهم للمخرج خاصة فى السينما أما المسرح فموهبته لم تكن فى نفس المستوى التى كانت فى الدراما التلفزيونية.