قال الدكتور محي الدين عفيفي الأمين العام لمجمع البحوث الإسلامية، إن المجمع يقوم على نشر الثقافة الإسلامية ويهتم اهتماما بالغا بالبحوث العلمية، حيث يقوم برعاية أكثر من 40 ألف طالبا وافدا من مختلف دول العالم الإسلامي، يُقدم لهم السكن والرعاية الصحية، وأن أعداد الطلاب الوافدين في ازدياد دائم، وهو عدد كبير جدا بالمقارنة مع أعداد الطلبة الوافدين في الجامعات الإسلامية في الدول الأخرى، مؤكدا أن الأزهر الشريف قبلة المسلمين في العالم. وأضاف عفيفي، خلال حواره أمس، لبرنامج "مصر× يوم" على قناة دريم 2 مع الإعلامية منى سلمان، إذا أردنا أن نعرف قيمة الأزهر الحقيقية فلننظر إليه بعيون غير المصريين، فالبعض في الآونة الأخيرة يحاول تشويه الأزهر في عيون المصريين، من خلال تلك الحملات التي تُشَنُّ على التراث الإسلامي الذي يقوم الأزهر الشريف على حمايته، فيقومون بتسليط الأضواء على بعض الموضوعات التي يرى الأزهر أنها تحتاج إلى إعادة نظر، لعدم ملائمتها لطبيعة الزمان والمكان، بينما لا يسلطون الأضواء على مناهج الأزهر ككل. ونفى أمين البحوث الإسلامية، أن يكون الأزهر رافضاً للنقد الذي يوجه إليه، مؤكداً أنه لا عصمة لأحد بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم، فالأزهر الشريف ليس فوق النقد، لكن هناك أدبيات يجب أن تكون في هذا النقد، فالأزهر مستاء من الأسلوب الهمجي الذي يمارس في تشويه صورة الأزهر، لا في النقد ذاته، بل إن الأزهر يرحب بأي نقد إيجابي ويقبل النصيحة إن ْكانت تستهدف التصويب، والأزهر يفتح أبوابه للجميع، وفضيلة الإمام الأكبر لديه إلمام ودراية واسعة بالثقافة الغربية والشرقية، وربما انتقد هو شخصياً الكثير من الأمور إيماناً منه بأهمية التغيير للوصول إلى الصورة المثلى لجعل الإسلام يتماشى مع العصر. وأكد أن تطوير مناهج التعليم لم تتوقف، لكنه موجود في فروع الدين الإسلامي وليس في أصوله، فالأصول نتفق عليها جميعاً، ودائماً نسعى إلى تنحية القضايا التي لم يصبح الناس بحاجة إليها والاهتمام بالقضايا التي تهم المسلم في العصر الحديث، مشددًا على أن المناهج الأزهرية لها سمات ومعالم مرتبطة بالتراث وبأصول الإسلام، وقائمة على اتصال السند وهي منهجية علمية متبعة في ترسيخ المعلومة. وأوضح عفيفي، أنه قبل عام ونصف شكَّل الإمام الأكبر لجنة لإصلاح التعليم، للنظر في المقررات الشرعية فلا يمكن أن يقبل الأزهر الشريف استدعاء نصوص من سبعة قرون لتكون حاكمة في هذا العصر، وإلا ما استمر الأزهر صامداً مرناً يجمع بين الأصالة والمعاصرة لمدة تزيد عن 1050 عاماً، فالشريعة مبنية على رعاية مصالح الناس ولا يمكن بحال من الأحوال أن يكون الشرع في وادٍ والناس في وادٍ، فمن عظمة الإسلام أنه لم يتعرض لمسائل تفصيلية وإنما تعرض لقضايا فقهية، لكن لا يعني ذلك أن نعيش في قطيعة مع التراث الإسلامي، فنحن تطرح المسألة على بساط المناقشة ونستحضر آراء الفقهاء والعلماء، فلا توجد أمة تنسلخ من تراثها حتى الأمم التي تتبع نحلاً غير سماوية تتمسك بتراثها. ورفض عفيفي، وصف النبي محمد صلى الله عليه وسلم بالعلماني الأول، مؤكداً أن مصطلح العلمانية هو مصطلح سيء السمعة، لكن يمكن القول بأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يترك حرية الاختيار للناس فيما هو خارج عن دائرة الوحي. ورداً على سؤال حول عدم تكفير الأزهر لما يسمى ب"داعش"، قال عفيفي: إن هذه الجماعات لديها خلط في العلاقة بين الإيمان والعمل، فهذه الجماعات تعتبر أن العمل أصل والإيمان فرع، وبالتالي المقصر في الصلاة أو الصوم كافر، ثم ترتب على هذا التكفير استباحة للمال والعرض، ولكن مذهب أهل السنة والجماعة والأشاعرة هو مذهب الأزهر و99% من المسلمين يرى أن أصل الإيمان التصديق القلبي، والعمل شرط كمال وهناك قاعدة ذهبية، وهي أنه لا يخرجك من الإيمان إلا جحدك ما أدخلك فيه، فالمرء يدخل الإيمان ب"أشهد ألا اله إلا الله وأشهد أن محمدًا رسول الله" ولا يخرج منه إلا بإنكار الشهادتين، أما عن داعش فلهم جزاء مقرر في القرآن الكريم في قوله تعالى "أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ" كما أمر الله، وهذا ما يراه الأزهر، فهم بغاة ويأتون من الأعمال ما لا يقره الإسلام، لكن لو كفر الأزهر داعش فكل الأطراف المتقاتلة في سوريا والعراق سيكونون كفاراً، وبالتالي يفتح الباب للتكفير، وهذا سيؤدي إلى انعدام الأمان وازدياد العنف والدموية في المجتمعات. وتابع: "إن الأزهر لم يكفر أحداً من الكُتَّاب والمفكرين كما يزعم البعض، فالتكفير حكم شرعي لا يملكه فرد أو مؤسسة أو تنظيم، لكن القضاء هو مَنْ يفعل ذلك ومن يراجع أدبياتهم يعرف ما صدر عنهم من أفكار، فالأزهر على مر تاريخه لم يكفر أحداً ولم يجعل من نفسه مبعوث العناية الإلهية، ولكن يوضح صحيح الإسلام للناس، ومَن شَاء فَلْيُؤمن.