عام 1975، أمر العاهل السعودي الملك فيصل بن عبد العزيز، بطباعة ونشر كتاب "محمد بن عبد الوهاب.. عقيدته السلفية ودعوته الإصلاحية وثناء العلماء عليه"، للشيخ أحمد بن حجر بن محمد آل أبو طامي آل بن علي، القاضي بالمحكمة الشرعية بدولة قطر. وبسبب هذا الاهتمام الملكي، صار الكتاب كأنه المرجع المعتمد من قِبَل آل سعود للتعريف بسيرة محمد بن عبد الوهاب ودعوته وجهوده والدفاع عنه، رغم وجود كتب عديدة تتناول حياة الرجل التي اختلطت فيها الدعوة بالسياسة بالحروب. الكتاب إذن، يمثل وجهة النظر الرسمية للسلطة السعودية في ابن عبد الوهاب، كما يمثل الموقف الرسمي للمؤسسة الدينية في المملكة، ويحظى بقبول أتباع ابن عبد الوهاب وأنصاره في الجزيرة العربية وخارجها، وهو كتاب مناقبي، لا يرى في ابن عبد الوهاب إلَّا مصلحًا كبيرًا ومجددًا للدين، جاء لاستنقاذ المسلمين من الشرك الاعتقادي، وبراثن البدع والوثنية. لكن الصورة العامة التي ينقلها الكتاب، تظهر عند التأمل رجلًا يرى أن اختياره الفقهي هو الدين الحق، والصواب الوحيد، الذي يجب أن يدعو إليه بالحسنى، أولًا، ثم ينذر ويتوعد ثانيًا، ثم يكون السيف والحرب لفرض رأيه ثالثًا، مما يدل أن أتباع الرجل يحملون في أنفسهم معاني عنف كامنة، تنتظر يومًا مواتيًا، ووقتًا مناسبًا، لتخرج من حيز الفكر والاعتقاد، إلى أرض الواقع والتنفيذ. ويسوق مؤلف الكتاب وصفًا لما كان عليه سكان نجد، معتبرًا أنهم وقعوا في عبادة الأوثان، وعادوا إلى الشرك؛ بسبب تمسحهم بالأضرحة، وطلبهم الغوث من الأولياء، وهي صورة مازلت قائمة في مصر، لاسيما بين الملايين من البسطاء، وأتباع الطرق الصوفية، دون اتهام بالكفر، والخروج عن ملة التوحيد، لكن ابن عبد الوهاب وجد في الحالة النجدية مبررًا ليكون "صاحب دعوة"، تنطلق من بلدته العيينة، ثم تطور الأمر من الدعوة والكلام إلى التنفيذ، حينما أقام بنفسه الحد على امرأة اعترفت بالزنى، وبدأ في هدم القباب والقبور المرتفعة التي يتبرك بها الناس، ومنها قبة زيد بن الخطاب، أخو عمر. وبالطبع، لاقت دعوة ابن عبد الوهاب استنكارًا ورفضًا جماهيريًّا، بل لاقت مقاومة من كثير من علماء المذاهب المشهورين في نجد والحجاز، ومن بينهم والد ابن عبد الوهاب نفسه، وأخوه، فأدرك الرجل أن لابد للكلمة من سيف يفرضها، واختار تحالفًا لم يدم طويلًا مع أمير العيينة عثمان بن معمر، لكن الأخير تلقى خطابًا من سليمان بن محمد بن عريعر، حاكم الإحساء وبني خالد، يطلب فيه من أمير العيينة قتل ابن عبد الوهاب، وإلَّا قطع عنه الخراج، وهو ما لم يكن لابن معمر به طاقة. وكان خروج ابن عبد الوهاب الاضطراري من بلدته العيينة، بداية لتحالف جديد ودائم، مع الأمير محمد بن سعود، لكن "الكتاب المعتمد" ينقل مشهدًا لافتًا، فقد وصل ابن عبد الوهاب إلى الدرعية، وحل ضيفًا على عبد الرحمن بن سويلم، الذي أصابه الخوف والقلق من غضب ابن سعود؛ بسبب "حالة الناس، وأنهم لا يقبلون ما أتى به هذا العالم".. لقد كانت سيرة ابن عبد الوهاب في الغلو والعنف وفرض الرأي تسبقه في بلاد نجد والحجاز، ولم يكن أحد يجرؤ على استقباله أو إيوائه خشية غضب الناس، حتى أصبح متيقنًا من ضرورة الاعتماد على قوة سلطان له نفوذ، وكان هذا السلطان هو محمد بن سعود. عقد ابن سعود مع ابن عبد الوهاب اتفاقًا، تعهد فيه الأول بمناصرة الثاني، وإسباغ المنعة والحماية عليه، على أن يتعهد ابن عبد الوهاب بشرطين: ألَّا ينصرف عن ابن سعود إذا ما حققا النصر والتمكين، وألَّا يمنع عنه خراج الدرعية، وقد وافق ابن عبد الوهاب على الشرط الأول، وعلق على الثاني بما يعني أن ابن سعود سيتسع نفوذه وملكه، حتى لا يحتاج إلى خراج من الدرعية أو غيرها. لكن "الكتاب المعتمد" وهو ينقل لنا تفاصيل اللقاء الأول بين الشيخ والأمير، يروي أن ابن عبد الوهاب دعا ابن السعود إلى "التوحيد"!! فقد كان الرجل لا يرى في الجزيرة إلَّا كفرًا وكفارًا، وحصر الإيمان في أتباعه، الذين صاروا بعد التحالف أتباعًا لابن سعود، ونواة لمملكة عائلية، تحكمها أعراف القرون الوسطى.