الثقافة ليست فقط كتابًا نقرأه أو موسيقى نهيم بها أو لوحة جميلة، الثقافة أسلوب حياة وسلوك مجتمعي، فاحترام الوقت وتقديس العمل ثقافة يتحلى بها شعوب الغرب، وحتى تصل الشعوب إلى هذه ثقافة تحترم الإنسان والحياة، هناك مراحل أولية يعمل عليها المجتمع بالتضافر مع كل مؤسساته، لذا سنبدأ بتتبع ورصد خطواط وزارة الثقافة المصرية حتى نعلم أين نحن من شعوب العالم الأخرى ثقافيًا، ونبدأ بحثنا مع المجلس الأعلى للثقافة، وذلك في إطار استكمالنا لما بدأنه مع المجلس من متابعات لما يقدمه من خطط ومشاريع ثقافية جديدة، حتى نطلع عن قرب ونرى كيف سيكون حال الثقافة في الدولة الجديدة، وبعد 10 أشهر من تولي الدكتور محمد عفيفي أمانة المجلس، نرصد معًا ما قدمه المجلس للحياة الثقافية المصرية. في البداية يجب معرفة أن المجلس الأعلى للثقافة أنشأ أواخر عهد الرئيس الراحل محمد أنور السادات، إذ كان هناك اتجاه يفيد بإلغاء وزارة الثقافة وتشكيل مجلس أعلى يدير شئون الثقافة المصرية، ثم بعد ذلك عدلت الدولة عن الفكرة بعد إنشاء المجلس، فأصبح لدينا وزارة للثقافة ومجلس أعلى لها يكون العقل المفكر الذي يرسم الاستراتيجيات ويخطط للنشاط الثقافي، ويكون بذلك العمود الفقري للوزارة. مع الأيام الأولى ل«عفيفي» شهد المجلس حالة من النشاط الثقافي، ساعيًا بذلك إلى تغيير الفكرة النمطية التي ترسخت في عقولنا بأن المجلس ما هو سوى مجموعة أشخاص لا يظهرون إلا للتصويت على جوائز الدولة، الأمر الذي استاء منه "عفيفي" وعبر عنه بقوله: البعض يعتقد أن المجلس هو مجموعة الأعضاء الذين يصوتون على جوائز الدولة، وهذا خطأ، فنحن لدينا إدارة الشعب واللجان التي تتكون من 28 لجنة يمثلون اتجاهات عقل مصر وأجيال مثقفيها ومفكريها. وحتى يؤكد "عفيفي" للجميع أن المجلس سيشهد تغيرات جذرية في عهده، كان له تصريح طريف للبديل: سنعمل في وزارة الثقافة بشعار "اللمبي" عندما قال "احنا مش هنروح كأس العالم كاس العالم هو اللي هيجلنا"، بمعنى أننا سنذهب إلى الجمهور ولن ننتظر مجيئه إلينا لحضور ندوة أو ورشة عمل، كما لابد أن تُقام الندوات والفعاليات في أماكنها الطبيعية بأن ننزل إلى المدارس والجامعات، أيضًا سيكون تمكين الشباب في الحياة الثقافية على قائمة أولوليات المجلس والوزارة. تصريحات "عفيفي" آنذاك بعثت بصيص من الأمل لاسيما لدى الشباب، حتى جاءت الصدمة الأولى مع قرار المهندس إبراهيم محلب رئيس الوزراء، بتعيين كلًا من: سيد حجاب، تهاني الجبالي، عواطف عبد الكريم، وداوود عبد السيد، أعضاء بالمجلس لمدة عامين، وبدأ الشباب يستنكرون ويتسائلون عن وعود "عصفور" و"عفيفي"، ليرد عليهم الأخير أن هذا القرار لا يعني عدم الاهتمام بهم، بل سيكون لهم مكانًا في التشكيلات الجديدة حينما يفرغ منصب بحكم التطور التاريخي للأعضاء، أي عندما يعتذر عضو عن منصبه، أو يتوفاه الله. بعد هذا القرار وما أثاره من استياء في الوسط الثقافي، أطلق المجلس مباردة شبابية بعنوان "صالون الاثنين"، وهو صالون نصف شهري يهدف إلى التركيز على قضايا الشباب والكتاب المفضلين لهم، كالمعتاد لآقت فكرة الصالون قبولًا في الوسط الثقافي، وانعقد 4 مرات فقط واختفى دون ذكر أسباب واضحة، وكلما سألنا أين صالون الاثنين؟ كانت الإجابة أنه متوقف "اليومين دول" وسيعود قريبًا، لكنه في الواقع متوقف منذ شهور عدة ولا توجد أي بشائر لعودته! غياب صالون الاثنين ليس المبادرة الأولى التي أطلقها المجلس واختفت، بل هناك الكثير من الوعود التي صرح بها "عفيفي" ولم يف بها، كتصريحه السابق بعقد الندوات والمؤتمرات في أماكنها المناسبة حتى يكون هناك تفاعل ومشاركة بين القضية وصاحبها، حتى جاء المؤتمر العلمي الثالث لثقافة القرية المصرية، ليؤكد أن التصريحات في هذه الوزارة ما أكثرها، فبدلًا من الذهاب إلى القرية المصرية؛ حيث المكان الأنسب للمؤتمر ومشاركة الأهالي، قرر القائمون على هذه الوزارة عقد المؤتمر بمقر المجلس الأعلى للثقافة بالقاهرة! أيضًا صرح "عفيفي" في سبتمبر الماضي عن مشروع "تواصل الأجيال"، تقوم فكرته على عقد عدد من الحفلات يعيد فيها المجلس تقليد تقديم كبار المثقفين للشباب، فكما قدم نجيب محفوظ أنيس منصور، يقدم المجلس ولادة الكثير من الأدباء والشعراء الشباب، لكن لم يدخل التصريح حيز التنفيذ. «أريد أن أجعل المجلس نصف حكومي»، رغبة أخرى أفصح عنها أمين المجلس، وأيضًا لا وجود لها سوى على مضض، إذ استضاف بعض التجارب الشبابة ليوم واحد كإستضافته لمبادرة "عِشرة كتاب" لطلبة كلية الاقتصاد والعلوم السياسية، وبعض التجارب الأخرى البسيطة. لجنة الشباب بالمجلس، هي الأخرى أعلنت عن مشروع هام "2014 عامًا للثقافة النوبية"، ليتلخص المشروع في عقد عدة نداوت ويمضي العام دون نتيجة حقيقة للمشروع، حقًا يقوم المجلس بعقد العديد من الندوات لكنها داخل غرف مغلقة يشارك فيها أدباء ونقاد وأساتذة جامعة وقليلًا من الشباب أن لم يكن نادرًا، ليظل وجود المجلس الأعلى للثقافة المصرية وجودًا شكليًا.