حذر الباحث الفلسطيني الدكتور شكري عزيز ماضي، في كتاب له صدر مؤخرًا، من أمرين بالنسبة إلى دارسي ومحبي أدب الشاعر الراحل محمود درويش، وهما تحويله إلى أسطورة من جهة، واختزاله في صورة مصطلحات معينة من جهة أخرى. وقال «ماضي» في كتابه "شعر محمود درويش.. أيديولوجيا السياسة وأيديولوجيا الشعر»، في 157 صفحة كبيرة القطع، صادر عن المؤسسة العربية للدراسات والنشر في بيروت وعمان، في الفصل الأول بعنوان (الخيال السياسي والخيال الشعري)، إن لتجربة "درويش" الشعرية ظواهر مهمة. منها أنها ولدت ونمت وتطورت في حضن صراع سياسي طويل ومعقد، وهو صراع له أبعاد فكرية وحضارية وإنسانية، وتنهض تجربته الشعرية على مجموعة من المرتكزات، مثل: الشعر، الإنسان، الحرية، المكان، المتلقي، المستقبل. ورأى أن تجربة الشاعر الفلسطيني الراحل تجسد علاقة جدلية بين الشعر والحرية، فشعره ينبثق عن الحرية ويسعى نحوها، ويطمح على الصعيد الفني إلى التحرر من القولبة والتحديدات والأطر المتنوعة. وقال: "قصائده قصائد متطورة متجددة تبعًا لتطور مفهومي الشعر والحرية معًا، فتجربته الشعرية ليست كلا موحدا، وإلا أصبحت قصائده نسخًا متكررة، وتنطوي قصائده على تفاعل وصراع بين السياسي والفني أو بين الضرورة والحرية أو بين صوت الأيديولوجيا السياسية وصوت الشعر، إذ يلمس المرء أن هناك تنافسًا بين الخيال المقيد بالأحداث التاريخية والخيال الشعري ذي الأفق الطليق، كما يلمس أن محمود درويش يطمح منذ البدء -وهذا من خلال قصائده- أن يكون شاعرًا لا سياسيًا وفنانًا ولا مؤرخًا". وفي مجال اختتام الكتاب، قال ماضي مستخلصًا عددًا من نتائج بحثه، إن هذا البحث انطلق من فرضية هي تحول محمود درويش "من شاعر المقاومة إلى شاعر الحرية أو تحول شعره من أيديولوجيا السياسة إلى أيديولوجيا الشعر، وفي سبيل التحقق منها وقف البحث عند نصوص شعرية عديدة ومتنوعة شملت معظم إنتاجه الشعري بدايةً من أول ما كتب وانتهاء بآخر قصيدة ألقاها قبل رحيله (لاعب النرد)". كما قال إن تجربة درويش الشعرية ولدت ونمت "في ظل سياق خاص وهو سياق النصف الثاني من القرن العشرين الذي شهد الاحتلال والصراع وتجربة الكفاح المسلح وتعثرها (الجزئي) وتجربة الصمود (والبقاء) والاغتراب داخل الوطن وتجربة المنافي والرحيل الدائم"، لكن ذلك لم يكن "العامل الحاسم في شعريته وإبداعه". كذلك رأى أن مفهوم درويش للحداثة مفهوم خاص، إذ يعني تجديدًا مستمرًا في نظام القصيدة، ولكنه تجديد يأتي تلبية للمتغيرات والأسئلة والتحديات المنبثقة عن حركة الزمان في سبيل تصويرها وتعليلها وتفسيرها فنيًا، فهو تجديد يهدف إلى فهم العالم وحيازته جماليًا، فكأن الحداثة لديه تعني العمل على تحرير الذات الفردية والجمعية والإنسانية. وقال إن المتتبع لشعر "درويش" يلاحظ أنه "نجح في تجسيد رؤيا جماعية.. رؤية فنية يستوي في مدى ارتياحه إليها وتأثره بها المثقف وغير المثقف. وهو من القلائل الذين اسهموا في ترسيخ تجربة الشعر العربي المعاصر وتأكيد جدواها وفاعليتها". وتابع: "إن تأكيد تميز شعر درويش وحضوره وتفوقه يجب ألا يسمح بأسطرته أو تحويله إلى أسطورة، فمثل هذا التحويل يجعله ويجعل تجربته عصية على الفهم والتفسير والدرس، إذ تعيد شعره إلى مصادر غير ملموسة، وتبدد طاقات إبداعية كثيرة واعدة. ويبدو أن التعامل مع محمود درويش وشعره باعتباره أسطورة لم يقتصر على المرحلة التي سبقت رحيله أو التي أعقبتها وإنما بدأ منذ زمن بعيد". وينقل الباحث قول درويش نفسه في هذا المجال "ولست قادرًا على فهم لماذا لا يزال البعض هنا مصرًا على الحاجة إلى أساطير. إنني أعتز بالمعاني التي أرمز إليها.. أعتز بالقضية التي أحملها.. أعتز بحب الناس الشرفاء وعطفهم على قضيتي. ولكن معاملتي كأسطورة تجرد قضيتي من جوهرها وحقيقتها وتحولها إلى حالة فردية وإلى بطولة فردية، ولست بطلًا كما يظن البعض.. الأبطال الحقيقيون هم الذين يموتون لا الذين يكتبون عن الموت". وقال ماضي: "وفي مقابل الأسطرة هناك من يختزل شعره ويختزل تجربته الشعرية بالقول بأنه (شاعر المأساة) أو (شاعر القضية). ويحسب المرء أن الاختزال يكاد يشكل ظاهرة في حياتنا الأدبية والنقدية العربية".