مدكور ثابت: السينمائي المبدع المجدد، المثقف الرفيع المجتهد، الإنسان النبيل، المولود بسوهاج في 30 سبتمبر 1945، المغادرة روحه الطاهرة حياتنا إلى بارئها السبت 5 يناير 2013. بدا: كمن مات كمداً. كان يهاتفني قبيل هذا الموعد مع الارتحال بنحو عشرة أيام بصوت واهن، بل ومحبط، وقال لي: أنا حزين جداً، ولا أتحدث منذ فترة مع أحد، في الحقيقة أفرض على نفسي عزلة ويعتصرني الألم.. استطرد إلى أن ذلك: بسبب ما آلت إليه أوضاع مصر وثورتها، وما نراه بوضوح من "مخطط إخواني" يجري على قدم وساق، ليس لسرقة ثورة الشعب والشباب فحسب، وإنما لسرقة الوطن نفسه لحساب جماعة لها مشروعها الضيق، وطمس معالمه لحساب نمطها الرجعي الوهابي، المضاد لكل ما هو طبيعي وإنساني، فطري وحقيقي..!. حاولت تهوين الأمر عليه بعض الشئ، ببعض ما أنا مؤمن به بالفعل، قائلاً: صحيح أن ما يحدث بعد ثورة يناير ليس ما أملنا كلنا، لكن به شئ إيجابي هو أن يكتشف الشعب بنفسه، وبتجربة مؤلمة لكن ضرورية، حقيقة نوعية وإدعاءات تيار "الإخوان" وما خرج من جلبابه!.. أضفت مستلهماً مفردات السينما: لعل ما يحدث هو "السيناريو" النموذجي الذي يهبه الله لهذا الشعب، لكي يلفظ بعدها من جوفه خرافة الاتجاهات اليمينية المتخلفة المتطرفة التي تتحدث باسم الدين وتسئ إليه.. بعدها سيفيق من الناس من كان ينطلي عليهم ذلك، ويعرف جميع الشعب طريقه ويتجه إلى ما يحقق وما يليق!. عقب هنا مدكور ثابت: إنني أفهمك وأعرف ما تقول.. وأثق به.. وأقول ما يشبه ذلك حقاً لنفسي ولغيري.. لكنني حزين لصدمة الوطن.. لمصر بعد أن طارت فرحاً وشوقاً ولامست السماء والنجوم في 11 فبراير 2011، صدمة ما حدث وما يحدث لهذا الشعب والوطن بعد ثورة كبرى رائعة الجمال والعنفوان.. فهو نكوص وانتكاس حقيقي... هذا هو مدكور ثابت المؤرق دوماً بهذا الشعب والوطن، والذي قدم له عمره وعمله: أفلاماً مجددة طليعية أخاذة، وكتباً نادرة المثال في الثقافة السينمائية المتعمقة، وكان آخر عطاياه ومنجزاته الإبداعية الوطنية فيلمه "سحر ما فات في كنوز المرئيات"، الفيلم التسجيلي الطويل البليغ، الفياض بالجماليات والمفاجآت الوثائقية، وروح السيرة الذاتية المتداخلة مع الخوض عميقاً في القضايا الكبيرة، فهو فيلم عن قضايا مصر وهموم أمتها، على الأخص الهم الفلسطيني على مدار مائة عام (القرن العشرين). فهو من المشاريع السينمائية الضخمة، المتفردة التي أثارت اهتماماً واسعاً خاصة حين عرضه التليفزيون (على فضائية دريم ولها دورها الأساسي الجدير بالتنويه في إنتاجه). وفي هذا الفيلم، الوثيقة الإبداعية الوطنية، الذي يجب أن يتكرر عرضه على المشاهدين والأجيال، كان يتراوح السيناريو والسرد السينمائي باستمرار، بين الشواغل المصرية والعروبية خاصة الشاغل الأكبر والأقسى (الفلسطيني)، وكان مدكور يظهر بنفسه عبر بعض اللقطات واللحظات في هذا السرد، كفنان يعبر ويصور من أجل بلاده، وأيضاً كمجند كان يقاتل في جيش بلاده يدافع عن شرفها وأرضها، في مواجهة عدوان الأيام الستة الغاشم عام 1967 والإصرار على تحرير التراب الوطني في حرب الأعوام الستة المجيدة (حرب الاستنزاف حرب رمضان). ويستخدم مدكور برهافة وشجن آسر عند النهاية الخلفية الموسيقية الغنائية، لأنشودة: (وطني وصبايا وأحلامي). نعم هو وطنه وصباه وأحلامه.. واليوم وصوله إلى المرفأ. لكنها ليست النهاية. كان حزن مدكور ثابت إحساساً بواقع ينبغي أن يزول ولم يكن يأساً، وكان ألمه أملاً!. وكان طول الوقت يأمل كثيراً في (حمدين صباحي) وينتظره قائداً جديداً لمصر.. على طريق القائد الثوري التاريخي جمال عبد الناصر، البطل الذي أحبه مدكور من قلبه وقدم له لقطات وثائقية نادرة، بعضها في خضم حرب فلسطين 1948، اكتشفها مخرجنا الدؤوب نفسه أثناء بحثه وعمله في الفيلم. مستعرضاً عصره، كما فعل مع مراحل الحقبة الملكية والاحتلال البريطاني والمقاومة الشعبية الباسلة له عبر أكثر من سبعة عقود، مختتماً الفيلم بزمن الخروج باطراد عن الخط الوطني والاجتماعي للعصر الناصري الزاخر. قال لي مدكور ثابت في اللحظات المبكرة لانتخابات رئاسة الجمهورية في مصر بعد ثورة 25 يناير: كنت أعد نفسي لمشاهدة ومتابعة اللقاءات مع جميع المرشحين للرئاسة بكل اهتمام.. حتى أختار بتجرد ومن دون مواقف مسبقة.. ولكن حدث لي شئ غريب جداًُ.. في أول مرة أستمع إلى حمدين صباحي باعتباره الآن مرشحاً للرئاسة وليس في حدود معرفتي له من قبل ومتابعتي عن بعد.. فإذ بي بعد وقت قليل جداً، بعد لحظات، أجد نفسي أنسى تماماً أنه مرشح.. إنما أحسست أنني بالفعل أمام "رئيس الجمهورية المنشود نفسه"!!.. وقلت: "هذا هو رئيسي.. ولن أبحث عن أحد غيره". وقد يذكرنا ذلك بآخرين، لم تضطرب رؤيتهم أو تشوش أثناء انتخابات الرئاسة.. ووجدوا في "حمدين" بوضوح وجلاء الرئيس الذي يمكن للوطن معه استكمال الثورة وانتصارها.. (كان منهم على سبيل المثال منصور حسن الذي فاجأ الكافة بإعلانه تأييد حمدين رئيساً، وهو سياسي مخضرم حظى بالاحترام دائماً، رحمه الله سبحانه وتعالى وقد وافته المنية قبل ثابت بقليل). وقد قلت لنفسي في الحالين، وفي الحالات المماثلة، عن رجال حسموا أمرهم هكذا، بهذا الوضوح في الرؤية وصفاء الوجدان والحس (منهم على سبيل المثال المفكر اليساري الكبير سمير أمين وأعلام آخرون كثيرون من كل التوجهات): هذا إنسان.. "قلبه في المكان الصحيح". وقد نقلت بعدها إلى "حمدين"، موقف مدكور ثابت وكلماته، فوجدته ممتناً بل متأثراً جداً. أجل وصل مدكور ثابت إلى المرفأ. لكنها ليست النهاية. وكان ألمه أملاً. Comment *