شكري يلتقي بوزير خارجية جمهورية ترينيداد وتوباجو في نيويورك    مصر تعرب عن قلقها إزاء استمرار وجود الأسلحة النووية    الداخلية اللبنانية: العثور على سيارة بها مواد قابلة للانفجار أثناء سير موكب الوزير    فيديو يوضح كواليس بعثة الأهلي في تونس.. ورسالة من محمود طاهر لإكرامي    مساء اليوم.. مسرحيات من مصر والمغرب والمكسيك في عروض القاهرة التجريبى    «الصحة» تكشف سر «الفيروس الغامض» في القصير    «القبائل السورية الشرقية» تعلن تشكيل «مجلس الجزيرة والفرات»    أوتوماك وأباظة وغزى.. حكاية عمرها 17 سنة !    الزمالك ضد المصري.. "الثأر والاختبار الحقيقي" ضمن عوامل تزيد إثارة المباراة    خاص أسامة نبيه ل في الجول: صلاح سبب ضم عمر جابر؟ احنا هنهرج!    موجز منتصف الليل| إلغاء إقلاع 4 رحلات دولية في مطار القاهرة    شاهد بالصور .. ندوات " الداخلية " الدينية لتنمية الوعى الثقافى والدينى لدى رجال الشرطة    «الجبير»: يجب على قطر وقف خطاب الكراهية    توحيد درجات القبول بكليات القمة بجامعة الأزهر فى القاهرة والأقاليم    بدون مقدمات    وزير التجارة والصناعة:    عقب لقائه بالرئيس في مقر إقامته بنيويورك    بعض الأكراد أيضًا يرفضون الاستفتاء    مقتل وإصابة 11 شخصا فى قصف ل«داعش»على دير الزور ..و«التحالف» يشن 30 غارة على الرقة    "الإنتاج الحربي" و"ان آي كابيتال" في اتفاق مشترك    الملا: توفيرالاحتاجات من المنتجات البترولية لدفع عجلة التنمية    110 ملايين جنيه «فكة» معدنية لتلبية متطلبات السوق    ذكريات    إبراهيم عثمان يعلن ترشحه لرئاسة الإسماعيلى    لإقامة أكبر مشروع استثمارى تنموى بالشرق الأوسط    إحالة 9 متهمين بتعليم العمرانية للمحاكمة    العام الدراسي الجديد.. غداً:    اللعوب وعشيقها تخلصا من الزوج ليخلو لهما الجو    الي أين نحن ذاهبون يا مارك؟    ..و"شكري" لوزير خارجية إثيوبياعلي هامش الأمم المتحدة:    آخر هرية    هيئات الإفتاء تحتفل بتخريج 15 إماما فى بريطانيا    «علامات على طريق طويل»..سجل إنسانى وثائقى من حياة «الأستاذ هيكل »    102 سنة على ميلاده .. و 25 عاما على الرحيل    في ذكري الهجرة النبوية    الأمل والفرج    التضامن وجامعة حلوان تشتركان    3 وزارات تتحرك للحد من حوادث الطرق    حلاق ينتحل صفة مستشار للنصب على المواطنين    مدير تراخيص الجيزة يفاجئ وحدات المرور بزيارة «تفتيش»    نجوم الأهلى السابقين: هنكسب فى تونس    كوب شاى «ساخن» يكلف شركة طيران 800 ألف و«نايك» تدفع 60 مليوناً بسبب ضربة حذاء    المشاركون فى بطولة الشركات يعلنون تأييدهم للسيسى رئيساً لمصر لفترة ثانية    شراكة إماراتية لإقامة مشروعات استثمارية ب«سيناء»    «الغردقة» تنتهى من تطوير «النصر شيرى الدهار»    واحة الإبداع..ماهيش غابة    فلكلور جورجيا بين أوبرا الإسكندرية والقاهرة    أغانى سيناترا وبوتشيللى وأوبرا التليفون بالمسرح الصغير    إنتهاء موسم حجز الدروس.. العيال متأمنة    مسابقات علمية لوعاظ الأزهر لمواجهة الفكر المتطرف    150 تقريرًا تحليلياً عن داعش أصدرتها دار الإفتاء المصرية    سجود السهو سنة    جدل أزهرى حول مشروع قانون تطليق المرأة نفسها بسبب الزواج الثانى    وزير الأوقاف: نسعى لتحويل الإمام من موظف إلى صاحب رسالة    ضبط مصنع أدوية بيطرية غير مرخص فى بنى سويف    4 مفاتيح للتشجيع على التفوق الدراسى    أفكار لتجديد ساندوتش المدرسة    6 طرق مبتكرة لتحفيز أطفالك على المذاكرة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





"الإسكان" في أسبوع.. أكثر من 22 قتيلًا في انهيار عقار الإسكندرية.. ومخطط لتنمية بحيرة السد العالي
نشر في البديل يوم 19 - 01 - 2013

واجهت وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية خلال الأسبوع الماضي مجموعة من الكوارث الضخمة التي أثارت جدلًا واضحًا على الصعيدين السياسي والاجتماعي، وتمثلت في انهيار عقارات بالإسكندرية والدقهلية.
بدأ الأسبوع بوقفة احتجاجية لملاك عقارات الإيجار القديم، إذ تجمع العشرات أمام مقر الوزارة بشارع القصر العيني، للمطالبة بتحرير العلاقة بين المالك والمستأجر.
وكانت الكارثة الكبرى التي شهدها الأسبوع هو انهيار عقار الإسكندرية، ووقع أكثر من 22 قتيلًا وعشرات المصابين، وهو ما دفع الدكتور طارق وفيق وزير الإسكان لتنظيم مؤتمر صحفي أعلن فيه عن أرقام مرعبة عن حالة العقارات المصرية.
وكشف أنه خلال الفترة من 2009 إلى 2012، بلغ عدد العقارات التي تم بناؤها بدون ترخيص 318 ألف عقار، مشيرًا إلى أن العقارات الغير مرخصة بالإسكندرية بلغ عددها 14.500 عقار، وقال: إن "العقار المنهار تم بناؤه بدون ترخيص" محملًا المحليات مسئولية بناء العقارات دون ترخيص.
وأوضح أن وزارة الإسكان قدمت تعديلًا لرئيس الجمهورية يطالب بإصدار قانون خاص بجهاز التفتيش على المباني ليصبح جهازًا مستقلًا بدلا من تبعيته لوزارة الإسكان. كما يتم تعديل القانون 119 للمباني لتلافى السلبيات كافة الموجودة به، لافتًا إلى أن الوزارة تنتظر موافقة الرئاسة على القانون.
وعلى جانب آخر، عقد الدكتور طارق وفيق اجتماع في بداية الأسبوع بمسئولي هيئة التخطيط العمراني؛ لمتابعة المخطط الاستراتيجي لمحافظة أسوان التي بدأت الهيئة في إعداده، ليتضمن تنمية منطقة بحيرة السد العالي ليكون ضمن مخطط تنموي شامل لجنوب مصر.
كما شهد الاجتماع بحث استكمال تنفيذ 130 منزلًا في منطقة "وادي كركر" لأهل النوبة، بقيمة إجمالية تبلغ 20 مليون جنيه، والبدء في إنشاء 130 منزلا آخر؛ ليصبح إجمالي المنازل التي تم تنفيذها بواسطة القوات المسلحة ووزارة الإسكان بمنطقة "وادي كركر" 1836 منزلا، طبقا لما تم تنسيقه مع محافظ أسوان.
وتتضمن الأسبوع أيضا زيارة كلٍ من وزير الإسكان ووزير النقل الجديد حاتم عبد اللطيف لمدينة العين السخنة؛ لتفقد المنطقة التي ستنشأ بها محطة لحاويات جديدة، حيث من المتوقع أن تصل التكلفة الاستثمارية لمحطة الحاويات التي ستنشأ بالتوازي مع طرح محطة الحاويات الثانية ببورسعيد ضمن مخطط تنمية إقليم قناة السويس إلى 3.5 مليار جنيه.
وشهدت الزيارة أيضًا تدشين حجر الأساس للوحدات السكنية التي سيتم تنفيذها لصالح محافظة السويس ضمن مشروع الإسكان الاجتماعي الجديد "مشروع المليون وحدة".
وبخصوص مشروع تحويل قناة السويس إلى إقليم صناعي يعتمد على استغلال ميناء شرق بورسعيد وميناء السخنة، وإقامة منطقة لوجستية حول قناة السويس تدفع وتقود عجلة التنمية.
وأعلن وزير الإسكان في مؤتمر صحفي الأحد الماضي، انتهاء المسودة القانونية لمشروع إقليم قناة السويس، تمهيدًا لرفعها إلى مجلس الوزراء ثم مجلس الشورى، لإصدار تشريع بها أو مرسوم بقانون من رئيس الجمهورية، لافتاً إلى أنه مشروع قومى لتنمية إقليم قناة السويس وتحويل محور القناة إلى مركز لوجستي وصناعي عالمي.
Comment *


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.