بعد تنفيذ حكم الإعدام علي المفكر الإسلامي السوداني محمود محمد طه لاتهامه بالردة بسبب رفضه لتطبيق قوانين الشريعة الاسلامية في 18 يناير1985، قام بعض الشيوخ المتطرفين في مصر بإهدار دم المفكر الاسلامي فرج فودة بتهمة الارتداد عن الدين الاسلامي, وقام أحد المتعصبين بقتله في 8 يونية 1992, وطالب الشيوخ بعدم محاكمة قاتل فودة لأنه كافر ومرتد.... الاثنان قتلا بسسب آرائهما وأفكارهما.. الأول بمحاكمة قضائية هزلية ظالمة... والثاني بفتوي دينية! هذا حديث دنيا وإن بدا في ظاهره حديث دين ، وأمر سياسة وحكم و إن صوروه على أنه أمر عقيدة وإيمان ، وحديث شعارات تنطلي على البسطاء ، ويصدقها ويعتنقها الأنقياء، ويتبعون في سبيلها من يدعون الورع (وهم الأذكياء) ، ومن يعلنون بلا مواربة أنهم أمراء ، ويستهدفون الحكم لا الآخرة ، والسلطة لا الجنة ، والدنيا لا الدين ، ويتعسفون في تفسير كلام الله عن غرض في النفوس، ويتأولون الأحاديث على هواهم لمرض في القلوب ، ويهيمون في كل واد ، إن كان تكفيراً فأهلاً ، وإن كان تدميراً فسهلا ، ولا يثنيهم عن سعيهم لمناصب السلطة ومقعد السلطان ، أن يخوضوا في دماء إخوانهم في الدين ، أو أن يكون معبرهم فوق أشلاء صادقي الإيمان . " الحقيقة الغائبة " لشهيد الإسلام الحق فرج فودة. 8 يونيو1992 كثيرون يتذكرون هذا التاريخ الذي اغتيل فيه المفكر والاسلامي فرج فودة ، تحت شعار نصرة الدين ممن ارتدوا عنه ، وكثيرون أيضاً كتبوا عن الراحل وتوقفوا عند أفكاره التي تسببت في مقتله على مرأى ومسمع من الجميع وبمباركة شيوخ يعتبرهم البعض أجلاء . نتذكر فودة الآن وكلماته لأنها في بساطتها وإيجازها تعبر عن نبوءة ربما نعاصرها بعد أكثر من عشرين عاما على رحيله. فرج فودة المولود في 20 أغسطس 1945 ببلدة الزرقا بمحافظة دمياط في مصر، والحاصل على ماجستير العلوم الزراعية ودكتوراة الفلسفة في الاقتصاد الزراعي من جامعة عين شمس ، وهب عقله وحياته للدفاع عن الحياة الانسانية والدفاع عن الدين الاسلامي في سماحته ومعايشته مع الآخر ، محاولا مسح التراب والغبار الذي أهيل على اسمه من مدعي التدين وكارهي المعرفة والفلسفة ، حتى وصل الأمر في بعض الأحيان الى تحريم دراستها وتكفير الاشتغال بها، والتاريخ ملىء بهذه الأمثلة بداية من ابن رشد ومرورا بالشيخ محمد عبده والشيخ عبد الرازق السنهوري حتى شهيد الكلمة فرج فودة . ناقش فودة فى كتبه العديد من القضايا الشائكة، مثل زواج المتعة فى كتاب حمل نفس الاسم ، وناقش أيضاً خطورة توظيف الأموال الذى كان نهر السيولة المادية للجماعات الاسلامية فى ذلك الوقت، كما ناقش فوائد الدولة المدنية و ناقش قضايا الاقتصاد المصرى في كتاب أسماه " الملعوب"، ولعل كتابه الأخير هو أهم الاسباب الخفية وراء توجيه النظر إليه والتركيز في محوه من الحياة. اهتم فوده في 16 كتاباً له بفلسفة الحياة والنهوض بالمجتمع إنسانياً واقتصاديا ، وكان آخر كتبه والذي أحدث ضجيجاً قبل اغتياله هو كتاب " قبل السقوط "، حيث ناقش فيه خطورة سيطرة رجال الدين على المجريات السياسية فى المجتمع المصري، وتنبأ أن السقوط قادم إذا لم يفصل الدين عن السياسة . كانت مناظرته الشهيرة بمعرض الكتاب قبيل اغتياله بثماني أيام من أبرز أسباب اغتياله، على يد أحد المجرمين المساكين الذين كرهوا عقولهم وأسلموها لمن يعبث بها ، دون معرفة أو قراءة أو إيمان. عبارات قاتلة نوجز بعض كلمات فودة في تلك المناظرة المشئومة علنا، لنحاول أن نرى بها هذا الارتداد والاتهام بالكفر الذي رموا الرجل به : ومنها قوله "لا أحد يختلف على الإسلام الدين، ولكن المناظرة اليوم حول الدولة الدينية، وبين الإسلام الدين والإسلام الدولة، رؤية واجتهاد وفقه، الإسلام الدين فى أعلى عليين، أما الدولة فهى كيان سياسى وكيان اقتصادى واجتماعى يلزمه برنامج تفصيلى يحدد أسلوب الحكم". كما قال " لا أقبل أن يهان الإسلام - حاشا لله، أما أن يختلف الفرقاء فى أقصى الشرق وأقصى الغرب، ويحاول توثيق خلافاته بالقرآن والسنة ومجموعة الفقهاء، لا يا سادة حرام ، نزّهوا الإسلام وعليكم بتوحيد كلمتكم قبل أن تلقوا بخلافاتكم علينا، قولوا لنا برنامجكم السياسى، هل أفعال هؤلاء الصبيان الذين يسيئون إلى الإسلام بالعنف وهو دين الرحمة، هؤلاء الصبيان منكم أم ليسوا منكم؟، إذا كان التنظيم السرى جزءاً من فصائلكم أم لا، تدينونه اليوم أم لا؟ هل مقتل النقراشى والخازندار بدايات لحل إسلامى صحيح؟ أم أن الإسلام سيظل دين السلام، ودين الرحمة، والدين الذى يرفض أن يقتل مسلم ظلماً وزوراً وبهتاناً لمجرد خلاف رأى". كان من الطبيعي أن يصطدم فرج فودة بكثير من الشيوخ وكان أبرزهم ، الشيخ محمد الغزالي ، و الشيخ عبد الحميد كشك ، والشيخ عمر عبد الرحمن ، و الشيخ صلاح أبو إسماعيل، وكان من الطبيعي أن يختلفوا وربما يتناقشوا أو حتي يصل الأمر الى المخاصمة ولكن الخطير حقا هو ما آل إليه الحال ،عندما يبارك الشيخ الجليل محمد الغزالي في قاعة محاكمة قاتل فودة قائلاً "من يعترض علنا علي تطبيق شريعة الله فهو كافر ومرتد ، ومن الواجب إهدار دمه أما قاتله فلا تجب معاقبته". ونذكر لنفس الشيخ بعض الكلمات التي ألقاها فى ندوة بنادى هيئة التدريس بجامعة القاهرة بتاريخ 27/5/1992 وقبل اغتيال فرج فودة بعشرة أيام قال عنه وعن د. فؤاد زكريا " الاثنين بيرددوا كلام أعداء الإسلام فى الخارج .. ربنا يهديهم ... وإن ماهداهمش .. ربنا ياخدهم ". Comment *