هل خلت ساحة الغناء بعد رحيل عبدالحليم حافظ وطغيان ماأسماه النقاد والكتاب بالأغنية "الهبابية" وهل توقف تطور الأغنية العربية بعد العندليب؟! هذا ماتحاول لعض الأقلام ترويجه ربما استثماراً لجماهيرية حليم أو عجزاً عن استيعاب حساسية الغناء الجديد بكل مايحمله من مواصفات عصرية يجد فيها الشباب مايسد جوعه وحاجته للغناء والتعبير عن مشاكل جديدة ربما لايفهمها ابناء الجيل السابق.. السؤال الأهم في ذكري عبدالحليم يمكن صياغته ببساطة وبأسلوب شعبي علي هذا النحو: هل يأخذ عبدالحليم زمنه وزمن غيره؟ وهل يمكن أن تصلح أغانيه الوطنية للتعبير عن مشاكل الوطن في "الألفية الثالثة"؟ وهل يقتنع الشباب بكلمات من تلك التي غناها عبدالحليم في الخمسينيات أو الستينيات من "صافيني مرة" حتي "الشعر الغجري المجنون"؟ وهل رومانسية حليم هي نفسها رومانسية فاروق جويدة وليوناردو دي كابريو في "تيتانيك"؟! الأسئلة تفتح باب المراجعة الهادئة لطريق تصدير عبالحليم اعلامياً وتجارياً بشكل يذكرنا بما قاله نقاد الأدب عن شكسبير الذي تحول من مجرد مبدع كبير الي صناعة شكسبيرية كاملة، ولاشك أن أي شيء "يزيد عن حده ينقلب الي ضده" ومع احترامي لقيمة ونجومية عبدالحليم الا أنها ليست مبرراً لأولئك الذين يصادرون علي الجديد ويقفون في وجه التطوير ويسيئون الي عبدالحليم بتصويره وكأنه ديكتاتور الغناء الوحيد في الماضي والحاضر والمستقبل، فهو الذي اسقط عبدالعزيز محمود ومحمد قنديل وكارم محمود وغيرهم وحارب هاني شاكر ويقف الآن حجر عثرة امام تقلد اي من مطربي الأجيال الجديدة عرش الغناء، وهذا كلام خاطيء وسخيف لأن عبدالحليم كان ثمرة ذهبية لعصر اجتمعت فيه عبقرية عبدالناصر السياسية ورومانسية الزمن ورغبات التمرد علي القديم والتحرر من الآخر الغربي المستعمر، بالإضافة الي بزوغ نخبة ابداعية في مختلف ألوان الفن والأدب من نزار قباني لإحسان عبدالقدوس وكمال الطويل ومرسي جميل عزيز ومحمد الموجي وعشرات ممن رفعوا راية الحب والثورة وبناء مجتمع جديد بقوة وصفها هيكل في عبارته الشهيرة "ليس هناك أقوي من فكرة آن آوانها". أما الآن فإن محاولة المقارنة بين عبدالحليم الذي خرج من ساحة الحياة الي تاريخ الغناء وعالم الأسطورة وبين أصحاب موجة الغناء الجديد الذين يملأون الساحة ابداعاً أو ضجيجاً _ كل حسب تقييمه _ تبقي مقارنة ظالمة اشبه بمقارنة الأهرامات بمترو الأنفاق، الأولي تنتمي الي التاريخ وتشير الي حضارة ظاهرة في عصرها بصرف النظر عن قيمتها من العصر الحالي، والآخر في قلب الحياة مهما كانت اخطاؤه فإن ميزته الأساسية في الحضور اليومي والحي الذي يمس حركة ومصالح الناس. هذه هي عبقرية التجدد، وبالتالي لابد أن نحترس من ترسيخ ثنائية جديدة اسمها عبدالحليم والشباب، فهؤلاء جميعاً ابناء عبدالحليم بصورة أو بأخري، وإذا كنا نلومهم في اختيار نوعية الموسيق والكلمات فلنتوقف قليلاً لنتأمل مايدور حولنا في الشارع والعالم، فهل يعقل أن يغني أحد في هذا العصر "ابنك يقول أنا حواليا الميت مليون العربية.. ومافيش مكان للأمريكان بين الديار"؟!! لقد كانت أغنية وطنية عظيمة في الستينيات ولكنها الآن نكتة كاريكاتورية لأننا أوشكنا أن نبحث في بلادنا عن مكان بجوار الأمريكان!!. وهل يعقل أن يتحمل ايقاع الشباب السريع كلمات "فاتت جنبنا" و"أي دمعة حزن لا"، ناهيك عن المدة الزمنية الطويلة لكل أغنية؟ لاشك أن عبدالحليم نفسه أدرك في نهاية حياته طوفان التغير القادم وحاول أن يركب الموجة الجديد، فأعاد توزيع بعض أغنياته بسبعة عازفين فقط بدلاً من الأوركسترا الضخم الذي كان يصاحبه، وهو الذي استبدل بعد نصر اكتوبر افتتاحية حفلاته بأغنية "عاش اللي قال" بدلاً من "أحلف بسماها وترابها" لأنه أدرك أن الثأر قد تحقق ولابد للنصر من أغان جديدة. ولاشك أن عبدالحليم الذي حزن كثيراً في زمن السادات لمنع أغانيه الوطنية التي أرخت لزمن عبدالناصر ما كان ليتحمل حزن مابعد كامب ديفيد فكان رحيله ختاماً قوياً لمسيرته الغنائية والنضالية لأنه لو عاش ما كان ليستطيع مواجهة المتغيرات العاصفة التي اجتاحت كل شيء واسألوا الباقين علي قيد الحياة من هذا الزمن من ملايين البسطاء العرب الذين يعيشون زمناً ليس لهم ويصرون علي الانتماء لزمن ليس هنا. [email protected]