موريتانيا هذا البلد الإسلامي الذي يقع شمال غرب أفريقيا يعج بالكثير من العادات والتقاليد العريقة الموروثة من الإسلام والتراث العربي والأفريقي مما يجعله متميزا عن أي بلد آخر، فالشعب الموريتاني يتميز بالالتزام الديني وحب العرف إذ يبلغ سكانه 3.2مليون نسمة يدينون بالإسلام ومعظمهم من أهل السنة والجماعة واعتناق المذهب المالكي ومنذ الاستقلال عن فرنسا 1960م تم اعتماد النظام الجمهوري الإسلامي وذلك بعد الميثاق الدستوري لعام 1985 الذي أقر بأن الإسلام هو دين الدولة، وأن الشريعة هي مصدر القوانين بالبلاد، وقد دخلها الإسلام مبكرا مع حركة التجارة والحرفيين والصوفيين من العرب والأفارقة فظهر الإسلام مطلع العام 1016هجرية بعد غزوة أبي عبيدة بن عقبة بن نافع في الغرب الأقصي في فترة ولاية عبد الله بن الحجاج للقيروان ومعه فقد دخلت القبائل هناك في الإسلام وعلي رأسها قبيلة لمتونة، وفي القرن الحادي عشر الميلادي نشأت حركة المرابطين في موريتانيا بقيادة قبائل لمتونة وهم فرع من الصنهاجة الملثمين الذين تفقهوا في الإسلام وبدءوا الجهاد في الدول المجاورة واجتاحوا الغرب وأنشئوا مدينة مراكش وعبروا إلي الأندلس وشكلوا نجدة للمسلمين هناك وأطالوا عمر الدولة الإسلامية بالأندلس وبهذا يكون القرن الخامس الهجري هو الزمن المثبت لهجرة القبائل العربية وقبائل من صعيد مصر ضمن هجرة الهلالية للمغرب العربي حتي شكل المهاجرين من العرب والمرابطين والأمازير السكان الذين يعيشون في موريتانيا الآن، يتميز شعب موريتانيا بالحفظ وقوة الذاكرة الشفاهية التي حفظت القرآن وحفظت الأحاديث النبوية والحفاظ علي الكثير من المخطوطات الدينية النفيسة والنادرة تلك التي كتبت بالخطوط العربية المذاهبة والجميلة المكتوبة باليد إذ يبلغ عدد المخطوطات المليون مخطوطا منها 23 ألف مخطوطة موجودة بالبيوت في موريتانيا ويحتفظ بها النساء حسب الإرث ويقومون بلفها ووضعها في أماكن خاصة وسرية الأمر الذي اعتبرته اليونسكو ملكا خاصا للإنسانية ودعت للحفاظ علي هذا التراث الديني والعلمي النفيس في مدن موريتانيا التاريخية كمدينة شنقيط ومدينة وادان، ومدينة تشيت، ومدينة تنيكي، ومدينة ولاتة وهي مدن تذخر بالإشعاع الثقافي والفكري والديني علي مر العصور من المغرب العربي وأفريقيا، ويصف المؤرخون مدينة وادان بأنها عبارة عن واديان الأول يحتوي علي العلم والدين والثاني يحتوي علي النخل والتمر وتعتبر الكتب القديمة ملك للسيدات في الأسر الموريتانية، وتعتبر اللغة العربية هي اللغة الرسمية مع وجود اللغة الفرنسية بسبب الاستعمار الفرنسي، وتذخر موريتانيا بالكثير من المساجد التاريخية والحديثة ويبلغ عدد المساجد أكثر من 8000 مسجد ومصلاه أكثرها شهرة وتاريخ هو المسجد العتيق في شنقيط وهو يتميز بعمارته النادرة والفريدة من نوعها ويحرص المصلون والمتعبدون علي الذهاب إليه خلال المناسبات الدينية الجميلة ومنها احتفال هذا الشعب بشهر رمضان. ومع حلول رمضان في هذا البلد تعم الفرحة الجميع ويقوم الناس بتنظيف المساجد والبيوت ويرتدون الثياب التقليدية الجديدة ويحرصون علي لبس الطواقي عند الذهاب إلي المساجد، ويقوم الرجال بحلق رؤوسهم تبركا بهذا الشهر، ويدرب الأطفال من سن 8 سنوات علي حفظ القرآن علي الألواح الخشبية ويكتبون الآيات بالريشة ويذهبون إلي الخيام الكثيرة التي تنتشر عند المساجد خلال شهر رمضان ويقوم الشيوخ والفقهاء بتحفيظ الأطفال القرآن، ويبدأ استقبال الشهر عبر لجنة دينية خاصة لمراقبة الأهلة وإعلان رؤية رمضان رغم قيام البعض بتتبعها عبر العين المجردة في بعض المدن والقري البعيدة والنائية، ويبدأ الفطور بتناول التمر وشرب حليب الإبل الذي يقدم في أكواب من الخشب وبعض الحساء من القمح والشعير والفول السوداني الذي يطبخ مع الحليب والسمن، ورغيف الخبز هو الرغيف الملاوي المغربي، ومن الأطباق الرئيسية طبق يسمي أطاجين وهو يشبه الطاجين المغربي، وفي السحور يتم تناول الأرز بالحليب مع الشاي الأخضر المركز، وتمتلئ المساجد بالمصلين الذين يحضرون من الرجال والنساء بملابس زاهية وهم يتراحمون فيما بينهم في هذا الشهر ويقدمون علي فعل الخير وتقديم موائد الرحمن والصدقات والزكاة في هذا الشهر لدرجة أن الفقراء يقولون في رمضان بأننا أغنياء بسبب التكافل الاجتماعي الذي حث عليه الإسلام، فالمرأة المتزوجة تهدي زوجها خروف قبل العيد بيومين ويقوم الزوج بإهداء أم زوجته الهدايا والحناء، ويوم 27 رمضان يحرقون البخور بالمساجد والمنازل وتقوم الجمعيات الخيرية بتوزيع التبرعات علي المحتاجين، كما تقوم الدولة بإرسال شحنات كثيرة من السلع الرمضانية لتوزع علي الفقراء في أرجاء البلاد إلي جانب المساعدات العينية والأغطية والعلاج لسكان البوادي والمناطق النائية، كما يحرصون علي مشاهدة صلاة التراويح منقولة من الحرم المكي بسبب اختلاف التوقيت الذي يصل إلي 3 ساعات يمكنهم من مشاهدتها قبل صلاة العشاء والتراويح ويقومون بقراءة القرآن والإطلاع علي كتب التفسير وحلقات الدرس ويحرصون علي السحور من خلال طعام يسمي العيش وهو العصيدة عند أهل السودان كما يشربون بعد الإفطار شراب يسمي الزريك وهو خليط من اللبن الحامض مع الماء والسكر، وحلوي التمر المدعوكة بالزبدة الطبيعية، ويقسمون رمضان إلي ثلاث أعشار، العشرة الأولي عشرة الخيل، والعشرة الثانية بعشرة الجمال، والثالثة بعشرة الحمير، والمقصود أن العشر الأوائل تجري بسرعة الخيل والثانية أبطئ ثم العشرة الثالثة وهي بطيئة في سرعتها وتنتهي بنهاية رمضان مما يجعل هذا البلد متميزا بكل ما فيه من مظاهر فلكلورية وتراثية تهتم بالأعياد والمناسبات الدينية.