ضمن سلسلة مركز الاهرام للدراسات التي يشرف عليها الدكتور وحيد عبد المجيد صدر كتاب الدعارة والعاهرات في ادب نجيب محفوظ الكتاب يقدم عالم نجيب محفوظ شهادة متكاملة عن جوانب الحياة المصرية كافة، الإيجابي منها والسلبي، وفي هذا الإطار يبدو الحديث عن رؤية الكاتب الكبير للدعارة والعاهرات ضروريا، دون نظر إلي الموقف من الظاهرة التي تتعرض للإدانة من المنظورين الديني والأخلاقي. المهنة العتيقة قديمة قدم التاريخ الإنساني، وهي مثل كل المهن الأخري تقوم بوظيفة اجتماعية لا يمكن إنكارها، ويحكمها بناء مؤسسي متعدد الأطراف، وتخضع لمنظومة صارمة من القواعد والأعراف. قد تجمع الأغلبية علي النفور والاشمئزاز والتعالي، لكن أحدا لا يملك أن ينكر وجود الظاهرة وتأثيرها، بل إننا نجد في أدب نجيب محفوظ، كما هو الحال في الواقع، من يقدم دفاعا وتبريرا، ويبدو أقرب إلي التعاطف والتفهم، ويعقد المقارنات الموضوعية الجادة، التي تحقق التوازن وتبتعد عن إطلاق الأحكام القاطعة المسرفة في المثالية. المسألة هنا لا تعني تجميل المهنة، لكنها تشير فحسب إلي أهمية التقييم الموضوعي الذي يرصد اللوحة في مجملها. وفي السياق نفسه، يبدو التمييز ضروريا بين احتراف الدعارة وانفلات السلوك الجنسي لبعض النساء من غير العاهرات، ذلك أن المعيار الحاكم هو الثمن المادي المباشر، الذي تتحول معه المرأة إلي سلعة لا تملك ترف الاختيار. وفي هذا الإطار، لا يمكن القول إن "جليلة" و "زبيدة" و "زنوبة" و "أم مريم" و "أم ياسين"، في "الثلاثية"، من العاهرات المحترفات، فمع تعدد العلاقات الجنسية لهن، والأغلب الأعم منها مدفوع الثمن، فإن أيا منهن ليست متاحة للجميع. تقع الدراسة في أربعة فصول، الأول عن "الدعارة بين الواقع والرمز"، والثاني يحمل عنوان "ملامح وسمات"، أما الثالث فعن "شخصية القواد"، ثم يأتي الفصل الرابع والأخير عن "العاهرات". يسعي الفصل الأول: "الدعارة بين الواقع والرمز"، إلي الإحاطة بالموقع الذي تحتله الدعارة في عالم نجيب محفوظ، علي المستويين الواقعي والرمزي، عبر معالجة تعتمد علي الرؤي التي يقدمها الكاتب الكبير في قصصه القصيرة. ما الصورة النمطية السائدة للمسار الذي تتخذه العاهرة في رحلة السقوط؟!. أي أوجه للشبه والاختلاف بين عالم الدعارة والحياة السوية خارجه؟!. هل من صدي يتركه إهدار دم عاهرة تسقط ضحية لغرام يائس أو عبث مريض؟!. كيف تتحول الشهادة العميقة التي يقدمها نجيب محفوظ إلي آفاق فلسفية تتجاوز المعطي الواقعي ولا تخاصمه؟!. متي تتحول هذه الشهادة إلي رؤية يختلط فيها السياسي بالديني، وصولا إلي أبعاد رمزية بالغة العذوبة؟!.الفصل الثاني: "ملامح وسمات"، يضم مبحثين. أولهما عن "التجربة الأولي"، وثانيهما عن "السري والعلني". يتوقف المبحث الأول أمام تجارب الشباب والمراهقين عند اقتحام دروب الدعارة العلنية، والتعرف علي الأسرار والخبايا للمرة الأولي. أما المبحث الثاني فينشغل بالتأمل في واقع الدعارة بعد إلغاء النشاط العلني المصرح به سنة 1947، فالتجارة العتيقة العريقة لم تتوقف أو تتراجع، بل إنها اتخذت مسارا مختلفا قوامه السرية. ويحظي قرار الإلغاء في عالم نجيب، كما هو الحال في الواقع الذي تعبر عن رواياته وقصصه، بقدر كبير من الاختلاف بين المؤيدين والمعارضين، ويكشف المتحفظون علي قرار الإلغاء عن مخاوفهم من الآثار والنتائج المترتبة علي ذلك القرار. وعلي الرغم من تحول الدعارة العلنية إلي تاريخ وذكري، فإنها تترك صدي لسنوات طوال، وتسفر عن رؤية شمولية معبرة عن حقيقة أن الحياة تتسع لأنشطة واجتهادات شتي، ذلك أن القوانين والتشريعات لا تصنع واقعا، ويخلق الاحتياج أشكالا أكثر قدرة علي تلبية الاحتياجات الممنوعة ورقيا. الفصل، في مبحثيه، محاولة موضوعية لاقتحام وتحليل جانب مهم من جوانب العالم الذي يمثل جزءا جوهريا من خريطة الحياة المصرية، ومثل هذا الوجود المؤثر الفعال لا شأن له بالقيم الدينية والأخلاقية، التي تدين سلوكا يعكس احتياجا ملحا ومطلبا راسخا مستمرا في كل زمان ومكان. الفصل الثالث عن "شخصية القواد" ويمكن تعريف القواد بأنه من يتوسط لإتمام الاتصال الجنسي مدفوع الثمن بين العاهرة والزبون، نظير نسبة من الأجر، فهو يدير العمل وينظمه ويسيطر علي طرفي العلاقة: المرأة التي تبيع الجسد، والرجل الذي يشتريه. ولا شك أن فرج إبراهيم، في "زقاق المدق"، هو القواد الأكثر أهمية، فهو يدافع عن مهنته سيئة السمعة، ويضفي عليها أجواء بعيدة عن النفوذ والاشمئزاز، ويتجلي ذلك في قوله إن القواد سمسار السعادة في الدنيا!. ويبقي الفصل الرابع والأخير عن "العاهرات"، حيث يتضمن عالم الكاتب الكبير عددا غير قليل من المحترفات اللاتي تلعبن دورا بارزا في تشكيل هذا العالم وتكوين ملامحه، ذلك أنهن يتميزن بالوجود الطاغي المؤثر في صناعة وتطور الحدث الروائي. ومن ناحية أخري، تظهر عاهرات هامشيات محدودات الوجود والتأثير، فلا أسماء لهن، ولا دور تسهمن به إلا بشكل عابر. يتوقف الفصل أمام العاهرات الأكثر أهمية، وأبرزهن حميدة في "زقاق المدق"، ونفيسة في "بداية ونهاية"، ونور في "اللص والكلاب"، وريري في "السمان والخريف". المأمول أن تنجح الفصول الأربعة في تقديم شهادة متكاملة، تتجاوز حدود المهنة إلي الواقع الذي تنتمي إليه وتعبر عن تفاعلاته، حيث المزيج السياسي الاقتصادي الاجتماعي الثقافي، الذي يجسد حياة إنسانية تتسع للكثير، وتحفل بالتنوع، وقوامها بشر لا صلة لهم بالملائكة أو الشياطين يذكر انه صدر وصف مصر في أدب نجيب محفوظ ان العدد الجديد من السلسلة سوف يصدر كتاب المسيحية والمسيحيون.