صدر حديثًا عن الدار المصرية اللبنانية ، كتاب للناقد الدكتور صلاح فضل بعنوان 'محمود درويش حالة شعرية' والكتاب زاخر بالقضايا الحياتية والشعورية التي شكلت تجربة محمود درويش . ففي الافتتاحية وقف د. صلاح فضل أمام بيئة درويش، الذي كانت حياته ، كما يصفها الناقد ، مأزقًا وجوديًّا محكومًا بتفاصيل حالته الشعرية ، فقد عاش موزعًا بين الأزمنة والأمكنة والقصائد ، وفي هذه النقطة يتتبع صلاح فضل حياة محمود درويش كسيرة ، منذ مولده في قرية البروة ، ونزوحه إلي بيروت ، وعودته مرة أخري مرورًا بحياته في روسيا والقاهرة وبيروت وباريس وعلاقته بياسر عرفات ، بعد أن انضم الشاعر ، إلي منظمة التحرير الفلسطينية ، ودوره القيادي فيها ، حتي رئاسته المجلس الأعلي للثقافة والإعلام ، واستقالته من كل مناصبه ، فعلي رغم اقترابه الشديد من ياسر عرفات وتحريره لبعض خطبه المهمة في المحافل الدولية ، وإطلاقه لبعض الشعارات التي دخلت ذاكرة التاريخ ، فقد ظل درويش منذ بداية التسعينيات حتي رحيله يتنقل من بيته في 'عمان' و'رام الله' في حالة من القلق والحصار ، واضعًا نصب عينيه دائمًا تربية وعيه الشعري بالقراءة والتأمل ، ومدمنًا لهذا الولع المزمن بالتجاوز واللهفة إلي ممارسة التحولات الدائبة في أسلوبه وتقنياته ورؤيته ، بعد أن كان قد نجح في التخلص مما يعوق حركته الإبداعية . وفي الفصل الأول ' شعرية العشق ' يقف د. صلاح فضل أمام مرحلة درويش الرومانسية وتأثره بنزار قباني ، مرورًا بالنقلة النوعية الفادحة التي أحدثها أدونيس بأسلوبه التجريدي ، لكن درويش في كل قصائده استطاع أن يدخل موتيفات جديدة ولقطات منسوجة بمهارة فائقة تحيل علي عالمه الخارجي . لتتوالي بعد ذلك مغامراته الإبداعية لتتجاوز حدود الحداثة المستقرة عند منطقة التجريد ، ولتقدم مزيجًا جديدًا من التعبير المكثف حينًا والملطف حينًا آخر عن هموم الإنسان في الحب والموت والخلاص . منطقيًّا ، يأتي الفصل الثاني ليتناول تحولات درويش ، والتي تمثلت في مباحث مفردة حددها بدقة الناقد الكبير مثل : ' من البراءة إلي الخطر ' ، ثم ' الخروج إلي شكل آخر ' وهو ما يفسره درويش نفسه بقوله : ' إنني أقوم بتنمية طاقتي الإبداعية المستقلة عن أسباب شهرتي وبعدم الوقوع في أسر الخطوة الأولي التي قدمتني للناس والتمرد علي أشكالي القديمة بمحاولة التجديد المستمر للذات ' ، ثم يأتي بعد ذلك مبحث : انبهام الرؤية وتشذر التعبير. يبني الناقد الكبير نقده لدرويش بناءً هندسيًّا حيث تسود الكتاب كله روح من المحبة والإخلاص في التعامل مع الشعر والشاعر ، حتي أن الكتاب نفسه يعتبر معزوفة محبة في تجليات شعرية محمود درويش ، فالفصل يسلم للآخر ، والفقرة مبنية علي سابقتها ، وبالتالي جاء الفصل الثالث ' قراءات نصية ' ليقف طويلًا أمام حالات أعمال محمود درويش مثل : حالات الشعر والحصارات ، والقصيدة الدرامية الشاملة ، ولمسات الحداثة . فرغم ارتباط درويش بقضية واقعية هي الأخطر في التاريخ العربي فإنه - مع ذلك - شاعر حداثي ، ومن دواوين درويش التي تناولها د. فضل في هذا السياق : ' كزهر اللوز أو أبعد ' و' لا تعتذر عما فعلت ' وكتاب ' أثر الفراشة ' ليختتم د. فضل رحلته مع درويش قائلًا : ' كان محمود درويش مثل عظماء الشعر في كل العصور ، طفلًا سماويًّا مدهشًا يحتفل بالحياة ويغني لها ، ثم يلعب مع الموت ، ويطيل رفقته ' .