خصصت الاعلامية والفنانة إسعاد يونس حلقة احده من جزئين ببرنامجها 'صاحبة السعادة' المذاع علي فضائية 'سي بي سي تو' لتناول جيل الثمانينات والتسعينات في الجزء الأول لمناقشة هذه القضية، بإعتباره الجيل المسروق الذي شهد التليفزيون الحكومي ثم طفرة الفضائيات، بالإضافة لشهادته نهاية حقبة تكنولوجية وبداية حقبة أخري. وتذكر وائل غنيمي مؤلف كتاب 'يازكريات يا' أهم نقاط هذه الفترة 'المنسية' أثناء حضوره بالبرنامج، قائلا: 'أنا فاكر أن كان في مسلسلين، الأول من الساعة السابعة للثامنة، والأخر من الثامنة للتاسعة إلا ربع، ثم يتبعهما' حديث الروح 'لمدة 3 دقائق، ثم النشرة، ثم برنامج 'نافذة علي العالم'، متعجبا عما يفعله المواطنين بعد هذا البرنامج لأن الشعب كان ينام بعد هذه الفترة حتي الصباح '. وبعد ذلك قام الفنان حسام حسني بغناء أغنية 'كل البنات بتحبك' والتي لاقت صدي قوي إبان فترة التسعينيات، الأمر الذي أثار إعجاب ومفاجأة الفنانة إسعاد يونس، وقالت له: 'ياااه يا حسام.. رجعتني لأيام طفولتي، دي مفاجأة حلوة جدا، وكده هروح البيت أجيب شيكولاتة للعيال '، وسألته:' كنت فين '، وأجاب حسني:' أنا موجود.. أصل أنا لما مش بكون أمام الكاميرا فبكون وراها، لأني لما مش بغني بكون بلحن، أو بربي العيال '. وتابع أثناء جلوسه بأستديو البرنامج عقب غناءه للأغنية، إنه تم عمل تقرير خاص به بمشاركة فرقة 'كايروكي' بأسم 'أخطر رجال التسعينات'، وتم عمل تقرير لطيف، وتصوير كليب فيدو لأغنية 'لولاش' لأنه لم يكن هناك فيديو كليب لها منذ خروجها للنور، ليتبع حديثه، بأغنية 'لولاش'، وسط تصفيق وإعجاب الحاضرين. وبعد غناءه سرد الفنان قصة نجاحه، قائلا: 'درست بكلية التربية الموسيقية، وكنت أعيش في الكويت وتعلمت الموسيقي هناك، وبعد الثانوية العامة ودخلت الكلية لتعليم الموسيقيي علي أصولها، وكان لدي طموح وكنت أحتاج لأحد يكتب لي، وهنا ألتقيت بعنتر هلال، وأحس بأني أريد عمل شئ جديد، وكنت محظوظا لأني جئت للنقلة نفسها، وركبت القطار عندما تحرك، وأحيي رائد الجيل الخاص بنا حميد الشعيري، وكنت مختلف قليلا عن المجموعة الخاصة بنا، ومنهم إيهاب توفيق ومصطفي قمر، ولم يكن ينفع أن أغني دراما لأني هاني شاكر كان يغنيها، وكان لابد من ركوب موجة جديدة، ووجدت عنتر هلال كلماتها مختلفة عن الموجود، وقام بترجمة الألحان الخاصة بي، وهو ما فعلناه في أغنية 'لولاش'. وحول أغنية 'كل البنات بتحبك' أوضح حسني أن الأمر بدأ عندما كان يجلس مع عنتر وقال له: 'هناك كلمة تقولها وممكن نعملها أغنية.. كل البنات بتحبك'، فقلت له: 'لا تحتاج تلحين.. الأغنية مش محتاجة'، وبالفعل تم الأنتهاء منها مباشرة، موضحا أن أبهر لحظة أحس بها بالنجاح كانت لحظة نزول ألبوم 'لولاش'، لأنه نزل يوم لعب مصر لكأس العالم، وبعد ذلك بدأ الشريط ينجح و 'يكسر الدنيا'، وكنت أعود إلي منزلي وأجد العربات تقوم بتشغيل الشريط، ولكنه كذب نفسه، حتي قام الفنان عزت أبو عوف بالإتصال به وقال له: 'يا حسام عزت أبو عوف معاك'، فأعتقدت أنها معاكسة فقلت له: 'متهرجش ومتتصلش هنا تاني'، فقال لي: 'ينفع كده.. أتصصل بيك تقولي كده'، فقلت له 'متهرجش.. أنت عزت أبو عوف بجد'، فرد قائلا: 'أيوة أنت شريطك مكسر الدنيا.. أنت مش في الدنيا ولا أيه، عايزك تغني في عيد ميلادي'، فتعجب وقال: 'أغني في عيد ميلادك انت'، فرد قائلا : 'تأخد كام.. تعالي المسرح أنا عايزك'، مشيرا إلي أنه تعجب جدا من هذه المكالمة، لأن أبو عوف قامة قوية ولديه نجاح ساحق. وعلي السياق ذاته، ولمحاولة تذكر ذكريات التسعينات، أستضافت الفنانة إسعاد يونس الفنان إسماعيل البلبيسي مغني أغنية 'الغربية'، الذي قال: 'أنا في الكونسدفوار بدرس منذ 1986 حتي الآن، ووسط هذه الفترة قمت بعمل شرائط، منهم من نجح ومن سقط، وأبتعدت بسبب وجود معظم أعمالي في أدراج المنتجين، والفكرة إني مش شاطر في التسويق، خصوصا وأن الأمر به شللية وحسابات أخري '. وتابع البلبيسي والذي يعمل مدرس للموسيقي، أن من حظه أن جاءت غنوة كتبتها إسعاد يونس، عن طريق المخرج عبد الله سعد، وقال لي 'لو عرفت تعمل دي هتبقي شاطر'، وكانت كلمات الأغنية التي تم كتابتها تعبر عن 'أكون أو لا أكون'، مشيرا إلي أنه لحن بالفعل هذه الكلمات، موضحا أن أغنية 'الغربة' كتبها عنتر هلال، وكان سبب نجاح الأغنية هو عملها بشكل جيد، قائلا: 'أغنية الغربة تعتمد علي الإحساس. وفي سياق متصل، إستضافت الإعلامية أيضا في برنامجها الروائي والكاتب نبيل فاروق، والذي أشتهر في فترة الثمانينيات والتسعينيات وحتي الآن بروايات 'رجل المستحيل' و 'ملف المستقبل'، والتي كان يقرأها شباب هذه الفترة، وأكد فاروق في بداية حديثه أنه ليس 'أدهم صبري 'بطل رواية' رجل المستحيل '، وأن فكرته جاءت بسبب تساؤل لديه عن' لماذا لا يوجد بطل مصري لدينا '، موضحا أنه كان هناك بطل بالفعل شاهد له مواقف بطولية أثناء دراسته في السنة الأولي بكلية الطب، حيث كان مطلوب منه متابعة اثنان من الجواسيس، الأمر الذي جعله مبهورا بهذا، ليتم عمل بطل بالفعل عن طريقه إعجابه بهذه الشخص. وتابع فاروق: 'في سنة 1975 كان هناك اثنان بطنطا وحولهم علامات استفهام، وتعرفت علي أحد منهم، ولم يكونوا مصريين، وفوجئت بإتصال يفيد بأن هناك شبهات حولهم، وأخذا الأمر فترة طويلة، وكانت تجربة عمر ولم أحكيها لوالديتي بعدها بثلاثين سنة، وكنت أريد عمل بطل مصري، ولديه اخلاقيات عربية، ولم يخطر ببالي أن تأخذ هذا النجاح '. وأضاف الكاتب: 'نحن نحتاج بطولة علي أرض الواقع، لأن صورة البطل تحولت لشكل رجال العصابات، حيث كان هناك كلمات لا تجوز للأطفال، وأصبح الوضع أن هناك حالة من العنف لدي الشعب، والمجال لم يعد مناسبا لطرح شخصية مثل أدهم صبري الآن، وأي بطل درامي من خيال المؤلف ولكنه يتأثر بشئ رأه، وأنا أعلم أن هذا النموزج موجود، وأريد أن أنقل هذا الأمر، لننقل الروايات إلي الدراما، عن طريق مسلسل متصل منفصل مثلا '. وحول الأعداد الأكثير مبيعا في سلسلة 'رجل المستحيل' قال نبيل فاروق: 'هناك أعداد معينة من روايات رجل المستحيل حققت مبيعات قوية، ولكنها تعود مع الوقت لمبيعات بقية الأعداد، والعدد الأخير حقق مبيعات قوية جدا، وهناك عدد اسمه' الموت لا يأتي مرتين ' وحقق مبيعات أيضا قوية '. واستطرد قائلا: 'كان هناك رسائل تصل لي تقول عند ثورة 25 يناير إن الروايات ساعدت البعض علي أنه لا يوجد مستحيل، وأتمني أن أري النموذج الذي يضع مصر فوق كل الاعتبار، وحت يالآن أسم مصر يقوم برجي، وأريد أن يحكم مصر خدام لها وليس أن يحكمها '. وحول روايات 'ملف المستقبل' قال: 'العالم يتطور وتبقي 6 سنوات لنري ما سيحدث، وبدأت فيه 1984 وتخيلت مصر في عام 2020، وهناك أشياء حدث بها قصور وأخري بها تطور، مثلما تكلمت عن ثورة الاتصالات والموبايل، والمشكلة تكمن في أن الشعب يجب أن يعمل أيضا، ولو الشعب فضل مستني حد يعمله هننتظر كثيرا '. وأضاف أنه لم تم عمل فيلم ل 'رجل المستحيل' كم شخص سيشاهده، موضحا أن أمر خروج الروايات للنور عبر السينما في يد المنتجين وليست في يده، قائلا: 'لدي فضول لمشاهدة كيفية وجود أدهم صبري علي الشاشة'. ولم تنس الفنانة إسعاد يونس أن تستضيف الكابتن مجدي عبد الغني نجم هذه الفترة في كرة القدم، الذي قال إن الجملة المعروفة التي قالها كابتن محمود بكر 'عدالة السماء تظهر في استاد باليرمو في إيطاليا'، وكان حينها يذيع المباراة مع الكابتن جويني، وكان بينهما منافسة، وكان جويني أقدم من بكر في التعليق، وذهبا سويا لكاس العالم للتعليق، مشيرا إلي أن الكابتن محمود الجوهري مدرب مصر حينها أنتقي 'أوحش' فندق هناك، وكنت حينها ألعب في الدوري الأوربي، وذهبت معهم للمباراة مع المنتخب. واضاف: 'هولندا أنتقت أفضل فندق علي البحر، وأنجلترا الأمر نفسه، وأيرندا حصلت علي فندق 6 نجوم، لأن من قواعد الفيفا أن نتقي الفرق أفضل الفنادق، وبحث الجوهري ووجد فندق نجمتين وبعيد عن البحر، وبعيد عن أي شئ، وأختاره، ولم نستطيع التحدث معه في هذا الامر لأنه القائد، وكان المطعم لديه أكل رائع، وكان السرير علي قدنا، ولعبنا بعد ذلك وكنت أول مصري يدخل هدف في كأس العالم '. وتابع: 'فوجئت بأن كل حدث الناس تتحدث وتقول أوعي الحدث ينسيك جول عبد الغني في كاس العالم، وقاموا بعمل شهرة مجانية لي'.