بقلم: قداسة البابا تواضروس الثانى المشهد الأول: مشهد الخروج من القبر: طبعا كل مشهد من المشاهد له الحقيقة التاريخية ولكن له المعاني الرمزية والروحية والتأملية فيه السيد المسيح قام بقوة لاهوته وخرج من القبر ولم يكن للموت سلطان عليه، وقيامة السيد المسيح وهبها للجميع، وفي هذه القيامة نسميه البكر، بهذه القيامة البكر وهبت لكل انسان يؤمن بالصليب، ويعيش وينال نصيبه في خلاص وفداء دم ربنا يسوع المسيح، كلمة الخروج من القبر بالمعني الرمزي، هي خروج من قبر الشهوات، من قبر الخطايا، فالخطية مثل القبر، عندما نقرأ في رسالة بولس الرسول الي اهل افسس اصحاح 5: 41 »استيقظ ايها النائم وقم من الاموات فيضيء لك المسيح« قم من الاموات تعني قم من قبر الشهوة، من قبر الخطايا، ودائما الخطية التي تواجه الانسان في كل زمان لها وجه لطيف، وهذا الوجه اللطيف مخادع، من خارج فقط، وجه جذاب، لكن في نفس الوقت الخطية لها وجه شرس ومفترس بالنسبة للانسان. الانسان بقوة القيامة يقول »اين شوكتك يا موت، اين غلبتك يا هاوية« »اكورنثوس 51:55« اذن المشهد الاول »خروج من القبر« من قبر الشهوات. المشهد الثاني: من خروج من القبر الي »ارتفاع نحو السماء« لاجل ذلك ظهر السيد المسيح ظهورات عديدة يوم القيامة، في الصباح والمساء وايضا عبر الاربعين يوما الي احتفالنا بعيد الصعود المجيد، المشهد الثاني »ارتفاع نحو السماء« بمعني ان الانسان في قيامة السيد المسيح كانت ضد الجاذبية الارضية والارض لم يكن لها تأثير عليها والانسان ايضا يسمو السيد المسيح في قيامته لم يعطله شيء لا اكفان ولا ظلام ولا خوف ولا حجر كبير ولا اي شيء، هذا معناه ان الانسان ليس فقط يترك الخطية لكن ينبغي ان يشتاق الي فوق، القديس بولس الرسول قال تعبيرا جميلا جدا »لي اشتهاء ان انطلق واكون مع المسيح ذاك افضل جدا« »فيلبي 1:32« هذا الاشتياق علي الارض يوجد بالانسان الذي عنده باستمرار فضيلة الحنين للابدية اذن المشهد الاول: اترك قبر الخطية والمشهد الثاني: اشتاق للسمائيات، واتذوق حلاوة السماء وتفاهات الارض امامي ترخص. ويكون انسان عنده حياة روحية واحساس روحي متدفق كل يوم، لينظر الي السماء، هذا يذكرنا بما نقوله في كل قداس: »ايها الجلوس قفوا، والي الشرق انظروا« وهذا هو المعني الجميل في المشهد الثاني، ارتفاعنا نحو السماء. المشهد الثالث: مشهد لطيف خالص، السيد المسيح عندما قام من بين الاموات، ظهر مثل ما قلت عدة مرات، وفي مرة من المرات ظهر لتلميذي عمواس في نفس مساء يوم القيامة، لوقا وكليوباس كانا سائران في الطريق ولكنهما لم يدركا المسيح القائم، ولكن بعد ان تركهما وبعد كسر الخبز، قالا تعبيرا جميلا جدا: »الم يكن قلبنا ملتهبا فينا« »لوقا 42:23« بمعني »اننا كنا حاسين بمشاعر معينة موجودة في قلبنا في حضور السيد المسيح، بس مش عارفين نعبر عليها، مش عارفين نوصفها«. المشهد الثالث يحكي ان الانسان الذي تذوق القيامة فترك الخطية واشتاق للسماويات، انطلق لكي ما يفرح كل انسان بهذه القيامة، هذه ما نطلق عليها عمل الخدمة وعمل الكرازة، الفرح يسكن في قلبه وهذا الفرح يدفعه لكي ما ينقله لكل انسان نقرأ معا في انجيل معلمنا يوحنا في قداس القيامة: »ففرح التلاميذ اذ رأوا الرب« »يوحنا 02: 02«، مجرد رؤية المسيح القائم كانت سبب فرح للانسان، لذلك يبدأ الانسان بنقل هذا الفرح ويعبر عليه لكل احد، واحد يعبر عليه بانه يقدم وقت، واحد يعبر عليه بانه يقدم جهد، واحد يعبر ان يقدم فكر، واحد يقدم مال، واحد يقدم رؤية للعمل وللخدمة وللكرازة، واحد يقدم تعب، وكل هذه مظاهر لفرحة الانسان بقيامه ربنا يسوع المسيح. انا اريد ان اذكر امامكم ان كلمة »الموتي« لا تعني الذين فارقت الروح اجسادهم لكن »الموتي« لها معاني مهمة في حديثنا عن القيامة، مثلا يوجد انسان ميت في الفكر- فكرة ميت- اقرب مثال هو شاول الطرسوسي، كان انسان يعتقد ان ما يصنعه هو خدمة لله، لكن في لحظة معينة عندما ظهر له السيد المسيح في طريق دمشق، اكتشف ان هذه لم تكن الطريق الصحيح وكانت النتيجة انه وقف امام السيد المسيح وقال له: »ماذا تريد يا رب ان افعل؟« »اعمال 9:6«- عايزني اعمل ايه؟- فشاول قام وتحول وتغير من شاول الطرسوسي الي بولس الرسول. ودعونا نري بولس الرسول في انطلاقة للخدمة وللعمل وللنشاط كعملاق للكرازة. فيه نوع آخر من الاموات- اموات في الروح- هو عايش ومعروف ورايح جاي ولكن هو ميت في روحه. انسان مثل زكا، كان يظن ان سعادته في المال فقط، وهذه كانت كل حياته، لكن عندما تقابل مع المسيح قام من الموت ومن قبر هذا المال الذي كان يقيده، وقام وابتدأ يري رؤية جديدة، اول حاجة عملها اعطي نصف امواله للمساكين، ثاني شيء »ان كنت وشيت باحد ارد اربعة اضعاف« »لوقا 91:8«، وقام زكا وتحول من انسان خاطيء جشع الي انسان قديس ومبشر باسم المسيح، نوع ثالث من الاموات، طبعا فيه انواع كثيرة لكني اكتفي بثلاثة انواع، نوع ثالث هو اموات في القلب، قلت لك في الروح، في الفكر، في القلب، قلب ميت لا يوجد فيه شعور ولا احساس بخطاياه، اقبر مثال هو مريم المجدلية، كانت انسانة خاطئة في شوارع اورشليم وهذه الانسانة احتلها عدو الخير، الشيطان، ولكن عندما تقابلت مع السيد المسيح تحولت الي انسانة قديسة ومبشرة ونقلت اخبار القيامة كأول انسان ينقل اخبار قيامة ربنا يسوع المسيح، قامت وتحولت، خلاصة الامر ان عيد القيامة هو فرصة لكي ما يقوم الانسان من اي شيء يقيده، عيد القيامة فرصة فرح، وكلنا نعلم ان عيد القيامة نحتفل به لمدة خمسين يوما وهذه الخمسون يوما بنعتبرهم خمسون يوم أحد، فهو فرح افراحنا وبهجتنا وسرورنا ونعيش في فكر القيامة في كل يوم في الصباح عندما نصلي صلاة باكر، وفكر القيامة في كل اسبوع في يوم الاحد »هذا هو اليوم الذي صنعه الرب« »مزمور 811:4« وفي كل شهر في يوم 92 تذكارا للقيامة وفي كل سنة في فترة الخمسين المقدسة.