لا يختلف القاصي والداني علي أن السيد المسيح شخصية فريدة متميزة في كل شئ ، لم لا وهو كلمة الله، فلقد ولد السيد المسيح من عذراء لم يمسسها بشر دون سائر الناس، كما أنه عاش حياة طاهرة نقية ولم يتلطخ بالأوزار والآثام، فكان معصوما ًمن كل خطأ في سيرته وسريرته، وصنع معجزات مبهرات من خلق وشفاء وإبراء للأكمه والأبرص وإقامة الموتي، وبتأمل هادئ في حياة السيد المسيح نجد أنه كان مصلحاً ثورياً بكل ما تحمله العبارة من معان، يقول عنه جرهام مادوكس أستاذ العلوم السياسية جامعة نيو إنجلاند، أستراليا: "لقد انحاز أنبياء بني إسرائيل للفقراء في وجه الظلم المنظّم من قبل النُخب الحاكمة، و جاء السيد المسيح ليقف بقوة في هذا التراث النبوي، ولكن ليس فقط لينحاز للفقراء بل إنه - بمولده في مزود للبقر والحياة البسيطة التي عاشها- صار واحداً منهم"وفي تعاليمه جعل السيد المسيح مشاركة الغني للفقير فرض عين لا فرض كفاية فلم يتكلم عن الإحسان بل نادي بالمشاركة، لا كفرض واجب بل فريضة قلب و حب، فالعطاء لابد أن يكون دافعه من وحي الضمير و الفؤاد. وكان خلاص الإنسان وتحريره هو محور رسالة السيد المسيح فلقد اهتم بتحرير الإنسان من عبودية الخطيئة، كما اهتم بتحريره من جهله ومرضه، فبميلاد المسيح ولدت الحرية في العالم، لأنه أول من نادي بأبوة الله لجميع البشر لأنه هو خالقهم في أروع صورة، كما تصدي السيد المسيح ووقف بكل صرامة ضد كل القوانين البالية التي تنتهك كرامة الإنسان وتصدي بكل حزم لكل الشرائع المتخلفة التي تجعل من الإنسان وسيلة لا هدفاً، وقاوم متطرفي عصره الذين حاولوا أن يستغلوا الإنسان باسم الدين وباسم الله، لقد عاش السيد المسيح في عصر ساده التطرف الديني من رجال الدين اليهود ومعلمي الشريعة والناموس، وهؤلاء القوم كان كل قصدهم وجل غايتهم هو تطبيق الشريعة بغض النظر عن مراعاة حقوق الإنسان ووضعها في الاعتبار، فمثلاً لكي يحافظوا علي تطبيق شريعة يوم السبت بعدم العمل كانوا يمنعون أي عمل حتي ولو كان متعلقاً بشفاء مريض فكان السيد المسيح يكسرحرفية شريعة السبت ويشفي المرضي وكان يقول للمتزمتين والمتطرفين: "إن السبت جُعل لأجل الإنسان وليس الإنسان لأجل السبت"، كما أن الأصوليين الدينيين في عصره احتقروا الطفل وازدروا بالمرأة إلي الدرجة التي فيها كان يقف الرجل اليهودي يومياً وهو يصلي شاكرا الله أنه خلقه رجلا وليس امرأة، فكانت المرأة مبغضة ومرذولة وكان من حق الرجل أن يطلقها لأتفه الأسباب حتي ولو زاد الملح قليلا في الطعام!! المتزمتون والمتطرفون أيام المسيح كانوا يريدون تطهير المجتمع دون أن يفكروا في تطهير ذواتهم !! كانوا يبغون إصلاح الغير دون أن يفكروا في الالتفات إلي أنفسهم، كانوا يريدون أن يخرجوا القذي من عين الآخرين بينما الخشبة تسد عيونهم !! ولعل أكبر دليل علي فسادهم إنهم ذات يوم أمسكوا امرأة زانية وأتوا بها إلي السيد المسيح دون أن يأتوا بالرجل وقالوا له: إن هذه المرأة أمسكت وهي تزني وموسي النبي أوصانا أن مثل هذه ترجم فماذا تقول أنت؟ وتوقعوا من السيد المسيح أن يقوم برجمها كما تقول الشريعة اليهودية أو أن يطلق سراحها دون عقاب، وفي كلتا الحالتين سيصطادونه في شباكهم فهو إما أنه لم يأت بجديد أو إنه يبيح الفساد والزني، ولكن السيد المسيح الذي علم مكرهم انحني إلي الأرض وكتب ثم نظر لكل واحد منهم وهم رجال الدين الأقوياء الأشداء في تزمتهم الذين يبغون تطبيق الشريعة وقال لهم قولته الشهيرة الأثيرة: "من كان منكم بلا خطية فليرمها أولاً بحجر" وهنا سقطت الحجارة من أيديهم لأن أيديهم كانت تقطر دماً، وزاغت نظراتهم لأن عيونهم كانت ممتلئة بالزني، وتركوا أماكنهم لأن الخزي غطي وجوههم فانسحبوا واحداً تلوَ الآخر بدءاً من الشيوخ إلي الآخرين، فالتفت السيد المسيح إلي المرأة التي كانت محطمة من كل وجه أدبياً واجتماعياً ونفسياً وحرص السيد المسيح ألا يزيدها تحطيماً فقال لها: أين هم أولئك المشتكون عليك ؟ أما دانك أحد؟ فأجابت: لا، قال لها المسيح: ولا أنا أدينك اذهبي ولا تخطئي ثانية، لقد استطاع السيد المسيح برحمته بالخطاة أن يصلح مسارهم ويغير حياتهم دون أن يريق دماءهم !! لقد أحب السيد المسيح الإنسانية جمعاء وبذل نفسه وحياته لأجلها وفي محبته لم يفرق بين إنسان وآخر لا علي أساس دين أو جنس أو مذهب أو لون أو عقيدة، ما أحوج المهتمين اليوم بإعطاء الأولوية المطلقة لإقامة الشعائر الدينية أن يدركوا أن الطريق إلي إرضاء الله لا يمكن أن يكون إلا من خلال محبة حقيقية للإنسان الآخر أيا كان دينه أو معتقده، وأن علاقة الإنسان بأخيه الإنسان لهي أهم عند الله ولها الأولوية عن ممارسة الشعائر، وما أحوج المنادين اليوم بتطبيق الشرائع والمتذرعين بها أن يعلموا أن الشرائع وجدت لمصلحة الإنسان وليس العكس فكرامة الإنسان فوق الشعائر والشرائع بل وفوق حرفية النصوص!!! [email protected]