تشكيل باريس سان جيرمان لمواجهة نيس في الدوري الفرنسي    وزارة النقل تنعى الدكتور هشام عرفات وزير النقل السابق    الحكومة تكشف تفاصيل جديدة عن وصول 14 مليار دولار من أموال صفقة رأس الحكمة    وكلاء وزارة الرياضة يطالبون بزيادة مخصصات دعم مراكز الشباب    بعد تشغيل محطات جديدة.. رئيس هيئة الأنفاق يكشف أسعار تذاكر المترو - فيديو    أبومازن: اجتياح قوات الاحتلال رفح الفلسطينية كارثة يدفع ثمنها الأبرياء    وزارة النقل تنعى هشام عرفات: ساهم في تنفيذ العديد من المشروعات المهمة    مخاطر الإنترنت العميق، ندوة تثقيفية لكلية الدعوة الإسلامية بحضور قيادات الأزهر    صحفي يحرج جوارديولا ويسأله عن رد فعله لحظة انفراد سون بمرمى مانشستر سيتي    رئيس المعاهد الأزهرية يتفقد بيت شباب 15 مايو لاستقبال طلاب ثانوية غزة    المشدد 7 سنوات لمتهم بهتك عرض طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة بكفر الشيخ    «جوزي الجديد أهو».. أول تعليق من ياسمين عبدالعزيز على ظهورها بفستان زفاف (تفاصيل)    طاقم عمل A MAD MAX SAGA في العرض العالمي بمهرجان كان (فيديو)    «الشعب الجمهوري» يهنئ «القاهرة الإخبارية» لفوزها بجائزة التميز الإعلامي العربي    أمير عيد يكشف ل«الوطن» تفاصيل بطولته لمسلسل «دواعي السفر» (فيديو)    هل الحج بالتقسيط حلال؟.. «دار الإفتاء» توضح    أمين الفتوى يحسم الجدل حول سفر المرأة للحج بدون محرم    خالد الجندي: ربنا أمرنا بطاعة الوالدين فى كل الأحوال عدا الشرك بالله    رئيس جامعة المنصورة يناقش خطة عمل القافلة المتكاملة لحلايب وشلاتين    يكفلها الدستور ويضمنها القضاء.. الحقوق القانونية والجنائية لذوي الإعاقة    "الزراعة" و"البترول" يتابعان المشروعات التنموية المشتركة في وادي فيران    الكويت تطالب المجتمع الدولي بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للامتثال إلى قرارات الشرعية الدولية    محافظ مطروح: ندعم جهود نقابة الأطباء لتطوير منظومة الصحة    زياد السيسي يكشف كواليس تتويجه بذهبية الجائزة الكبرى لسلاح السيف    بث مباشر مباراة بيراميدز وسيراميكا بالدوري المصري لحظة بلحظة | التشكيل    رغم تصدر ال"السرب".. "شقو" يقترب من 70 مليون جنية إيرادات    جامعة قناة السويس ضمن أفضل 400 جامعة دولياً في تصنيف تايمز    الطاهري: القضية الفلسطينية حاضرة في القمة العربية بعدما حصدت زخما بالأمم المتحدة    إصابة 4 مواطنين في مشاجرة بين عائلتين بالفيوم    رجال أعمال الإسكندرية تتفق مع وزارة الهجرة على إقامة شراكة لمواجهة الهجرة غير الشرعية    مدعومة من إحدى الدول.. الأردن يعلن إحباط محاولة تهريب أسلحة من ميليشيات للمملكة    الزراعة: زيادة المساحات المخصصة لمحصول القطن ل130 ألف فدان    فرحة وترقب: استعدادات المسلمين لاستقبال عيد الأضحى 2024    إصابة عامل صيانة إثر سقوطه داخل مصعد بالدقهلية    «تضامن النواب» توافق على موازنة مديريات التضامن الاجتماعي وتصدر 7 توصيات    الحكومة توافق على ترميم مسجدي جوهر اللالا ومسجد قانيباي الرماح بالقاهرة    ماذا قال مدير دار نشر السيفير عن مستوى الأبحاث المصرية؟    أبرزها «الأسد» و«الميزان».. 4 أبراج لا تتحمل الوحدة    مفتي الجمهورية من منتدى كايسيد: الإسلام يعظم المشتركات بين الأديان والتعايش السلمي    تحديد نسبة لاستقدام الأطباء الأجانب.. أبرز تعديلات قانون المنشآت الصحية    صور.. كريم قاسم من كواليس تصوير "ولاد رزق 3"    إسرائيل تتحدى العالم بحرب مأساوية في رفح الفلسطينية    أمين الفتوى: الصلاة النورانية لها قوة كبيرة فى زيادة البركة والرزق    الصحة: تقديم الخدمات الطبية ل898 ألف مريض بمستشفيات الحميات    حكم وشروط الأضحية.. الإفتاء توضح: لا بد أن تبلغ سن الذبح    للنهائى الأفريقي فوائد أخرى.. مصطفى شوبير يستهدف المنتخب من بوابة الترجى    قطع الكهرباء عن عدة مناطق بمدينة بنها الجمعة    "النقد الدولي" يوافق على قروض لدعم اقتصاد غينيا بيساو والرأس الأخضر    «الأمن الاقتصادي»: ضبط 13238 قضية سرقة تيار كهربائي ومخالفة لشروط التعاقد    الصحة تشارك في اليوم التثقيفي لأنيميا البحر المتوسط الخامس والعشرين    ضبط 123 قضية مخدرات في حملة بالدقهلية    أحمد مجدي: السيطرة على غرفة خلع ملابس غزل المحلة وراء العودة للممتاز    بعد الصين.. بوتين يزور فيتنام قريبا    تشاهدون اليوم.. نهائي كأس إيطاليا وبيراميدز يستضيف سيراميكا    وزارة العمل: 945 فرصة عمل لمدرسين وممرضات فى 13 محافظة    قيادي ب«حماس»: مصر بذلت جهودا مشكورة في المفاوضات ونخوض حرب تحرير    بشرى سارة للجميع | عدد الاجازات في مصر وموعد عيد الأضحى المبارك 2024 في العالم العربي    ريال مدريد يكتسح ألافيس بخماسية نظيفة في ليلة الاحتفال بالليجا    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



وجهة نظر
نشر في أخبار مصر يوم 24 - 03 - 2010

عبد اللطيف المناوي: السيدات والسادة مساء الخير من داخل مشيخة الازهر قبلة الاسلام والمسلمين وهو يعد بالفعل المكانة الاولى العالمية للمسلمين في العالم مكن داخل مشيخة الازهر نجري هذا اللقاء مع الدكتوراحمد الطيب،الدكتور احمد الطيب شيخ الازهراجديد الذي وقع الرئيس مبارك قرارتعيينه شيخا للازهر منذ ايام قليلة ....
الازهر دوره ومستقبله ، الازهروما تردد عنه من تساؤلات خلال المرحلة المقبلة ، الازهر وماهو موضوع عليه في المرحلة المقبلة حتى يظل في المكانة التي تليق به امام العالم فضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب اهلا بيك واسمح لي ان اشكر لك في البداية استقبالك لنا في وما يتردد في مشيخة الازهر وان انقل لك تحية خاصة وتهنئة خاصة بهذا المنصب الجليل اسمح لي في البداية كيف استقبلت انت هذا القرار اين كنت وكيف استقبلت هذا القرار؟
فضيلة الامام الاكبر الدكتور/احمد الطيب شيخ الازهر:ارحب بكم في مشيخة الازهر واشكر لكم تجشمكم العناء ونقل الكاميرات لتسجيل هذا البرنامج انا عادة اذهب الى البلد لا قضي اجازة نهاية الاسبوع والجمعة الماضية كنت في البلد بعد ما صلينا الجمعة فوجئت بتليفون من الدكتور الدكتور زكريا عزمي يبلغني فيها ان السيد الرئيس اتخذ قرارا بتعييني شيخا للازهر الشريف
عبد اللطيف المناوي: كيف استقبل اهل الجرنة هذا القرار؟
د/احمد الطيب:طبعا اهل القرنة استقبلوه بفرح شديد وطبعا بالنسبة لهم كما يقولون وضعتنا على الخريطة الان في مصر وكانوا الحقيقة يهتفون ويدعون للسيد الرئيس من اعماقهم ان يتمم شفاؤه ويعود سالما الى ارض الوطن وطبعا كل منهم هنأني باسلوبه منهم من اطلق الاعيرة النارية ومنهم بالموتسيكلات ومنهم بالتليفونات وانا كنت واجم حقيقة لاني مكنتش مستعد ان اسمع نبأ كهذا
عبد اللطيف المناوي:هذا الوجوم الذي تتحدث عنه فضيلة الامام الاكبرعن أي شئ ناتج هذا الوجوم ؟
د/احمد الطيب:والله من استشعارالمسئولية الثقيلة جدا جدا التي تلقى على كاهلي
عبد اللطيف المناوي: انا مش عايزاتسبب في القاء مزيد من الاعباء ولكن دعني انقل لك الامال معقودة عليك من كافة اطياف المسلمين في العالم وليس في مصر فقط للقيام بهذه المهمة التي ندعو الله ان يعينك عليها اتمنى اني اتوقف عند بعض النقاط الخاصة في حياتك اتصور انها من المهم ان يعرفوها الناس ..انت من ابناء القرنة او الجرنة كما يسموها اهل هذه البلد التي هي بالفعل فوق اثار فرعونية في وسط الاثار الفرعونية فيل الاقصر كيف اثرت فيك انت هذه النشأة
د/احمد الطيب:بلدنا دي بلد غريب يعني تاخذ محاسن المدينة وليسش فيها مساوئها يعني نظيفة مسفلتة لكن مفيهاش التكدس السكاني اللي الناس ساكنة في عمارة اوكلام من هذا القبيل كل واحد مستقل ايضا هي في حضن الجبل لكن تشرف على مساحات خضراء فيها عبق التاريخ القديم وفي نفس الوقت فيها من يمثل احدث الحضارات واحدث الصيحات سواء في الازياء او في المعاملة او في الاتيكيت الى اخره .. هذا اثرفي نفسي كثيرا حينما احلل نفسيتي ارجع هذا الذي يحدث عندي يعني انا احيانا اكون قوي جدا في قرارما ولكن في احيان اخرى لا احتمل البكاء الدفين لدرجة اني قد الى ابكي احيانا اشعرباغتراب بلا سبب فانا برجع دا الى التقلبات الي كنت باعيشها لاني فعلا قبل غروب الشمس واتابع الشمس وهي تغرب وراء قمة الجبل كنت اصاب بشئ من الحزن يعني الضلمة جاية فهذه البلد اثرت في فعلا من الناحية النفسية وايضا من الناحية الفكرية بحيث ان انا منذ ومش انا بس لا كل اطفال القرية منذ صبانا اتيح لنا ان نعرف الاخرين اونرى الاخرين من كل الدول جنسيات العالم يعني شفنا الشئ النقيض باستمرار
عبد اللطيف المناوي: دراسة الفلسفة ايضا في ظل هذا الاختيار ؟
د/احمد الطيب:والله انا رجل استطيع ان اقول لك اني كنت راكب قطار المفاجأت اوامري ليس في يدي انا انتمي الى جيل اللي كان والدي يرصد أي شئ الى ابناؤه وهما كبار حتى ، انا والدي من علماء الازهر ورجل كان زاهد ومتبتل وكثيرالقراءة وكثير العلم وكثير العبادة وكان شبه منقطع عن الناس فانا كنت هروح اولى ابتدائي فاخرجني منن التعليم ووداني الكتاب اخرجني من التعليم العام ووداني الكتاب وحفظت القران وحظي ان الازهر جاء به قسم علمي وقسم ادبي انا كنت مفتون بمناظر طائرات عندنا في الاقصر وكنت اريد ان اكون طيار فاخرجني من القسم العلمي اخراجا وادخلني الى القسم الادبي بعد ماحصلت على الثانوية الازهرية القسم الادبي انا رحت كلية التجارة كان اسمها ادارة اعمال عايز ابقى رجل مدني ومودرن وهكذا مع اصدقائي فاخرجني بالقوة من كلية التجارة الى كلية اصول الدين وفي اصول الدين كانت توجد اقسام التفسير والحديث واقسا الدعوة وقسم الفلسفة والعقيدة فدخلت فسم الفلسفة لانه الحقيقة كان يشبه الفلاسفة في طعامه وفي شرابه وفي مظهره وكان كثير القراءة في كتب الحديث والتفسير الى جانب كتب لا افهمها ولكن في البداية عطاني فهم للنحو فهما جيدا وانا كنت باخد اصعب امواد في النحو والصرف فما كنت اريد ان اذهب الى الفلسفة قال لي كما في التفسير والحديث قلت له الفلسفي قفيه تصوف فسمح لي ان انخرط في الاتجاه والحقل العلمي والحمد لله رغم انني كنت ادرس رغم انفي واذهب رغم انفي الةى انني الحمد لله كنت استنطيع ان انجح
عبد اللطيف المناوي دكتور الطيب انت من عائلة بينتهي نسبها الى الامام الحسن بن علي رضي الله عنهما انت من عائلة لها تاريخها في الصوفية دعني اسميها اود ان اسالك عن علاقتك انت بهذه المسالة بالطريقة الخلوتية اريد ان استمع منك الى علاقتك بهذه الطريقة بهذا الخط الطويل من تاريخ العائلة
د/احمد الطيب:نعم انا بس اريد ان اصحح معلومة ترددت في الجرائد وهو انني شيخ الطريقة الحمدية لانني ليس عندي الزهد عن الامور المباحات الحلال
عبد اللطيف المناوي: دا للتصحيح وليس التنصل؟
د/احمد الطيب:نعم لان والدي كان شيخ وجدي ايضا لان جدي درس في الازهر والتقى بعالم كبير اسمه الشيخ ابو بكر الحداد وكان هذا الشيخ عالكا بالازهر وكان شيخا للطريقة الخلوتية وهي نسبة الى الخلوة وهذه الطريقة دخلت مصر على يدي علماء قدموا من تركيا ومن شيوخها الامام احمد بن الدردير وهو فقيه كبير جدا وكتبه في الفقه المالكي تدرس الان في كليةى اللشريعة في جامعة الازهر وتعتبرمن المراجع الكبرى هذه الطريقة تتميز بان شيوخها علماء وشيوخ في الازهرفهذا الشيخ توسم في جدي انه رجل صالح فاذن له ان ينقل الى الصعيد وتتلمذ عليه كثيرون ووالدي ايضا درس في الازهر القديم عشرين عاما على الفروة والكلام دا وفي الاخر اراد ان يدخل الامتحان فمنعه جدي منعا باتا يبدو ان العيلة دي فيها الديكتاتورية
عبد اللطيف المناوي:بس ديكتاتورية وفيه علاقة غريبة يعني انت ذكرت والدك عدة مرات خلال الدقائق الماضية بشكل من التوقير والاحترام
د/احمد الطيب:لانه كان عالم وانا تلقيت على ايديه العلم فهو كان استاذ حقيقة وكان صارم هو قال لي اردت ان ادرس في القسم العام لكن الجد رفض وقال له ارجع الى البلد عندي وتعلم الناس وطبعا كانت عندنا قطعة ارض يتعيشون منها فانشاوا ساحة ومسجد
عبد اللطيف المناوي: وهي الساحة الموجودة حتى الان .
د/احمد الطيب:هي كانت الساحة القديمة اللي هدمت فيما هدم من منازل القرية القديمة انما المسجد موجود حتى الان ابقوا عليه فجلس الوالد مارس حياة العزلة فكان في البيت وانا ولدت في البيت لكن ىالمسجد موجد والساحة امام البيت وفيها القراء والذاكرين والعباد منقطعين فانا نشات في هذا الجو وكان لابد ان اتاثر به
عبد اللطيف المناوي:عندما صححت انك لست شيخا لهذه الطريقة اود ان استمع منك ايضا الى تقييم للطرق الصوفية والى الصوفية بشكل عام ماهي الصوفية التي تراها ماهي الصوفية التي عتقد فيها
د/احمد الطيب:هو الطريقة الخلوتية لان شيوخها علنماء فهي مرتبطة بالشريعة يعني كليا وجزئيا مثلا كنا نحفظ عن الشيخ الدرديري يقول طريقتنا العلم فكان العلم رقم واحد والمعرفة ثم بعد ذلك التجرد الروحي الطريقة عندي انا تعنى كثيرا بحلول مشاكل الفقراء وغيرالفقراء حتى فهذه الساحة يفد اليها الناس ومشاكل الطلاق ومشاكل الزراعة حتى مشاكل الثأر كانت تحل في هذه الساحة ولا زالت تحل في هذه الساحة وبسهولة جدا لدرجة لفت انظار السادة القضاة الذين كانوا بتوافدون على الاقصر وبعضهم قال ياعم دا انتوا خلصتوا القضية في نص ساعة دي بتقعد مش اقل من سنة وسنة وننص عندي ودا نتيجة ارتباط اهل البلد ونتيجة انهم عارفين ان هذا المكان اهله لا يقولوا الا الحق ولا يمكن ن يمالئ ولا يمكن ان يجور
عبد اللطيف المناوي: ودي اهم الصفات التي ينبغي انت يكون عليهما الامام الاكبر وشيخ الازهر همنا دعني انكلق الى نقطة اخرى لان حياتك وتكوينك مثلا تجربة العيش في اوروبا تجربة العيش في فرنسا انت ذهبت الى فرنسا مرتين وعشت مع عائلة فرنسية وباتت هناك علاقة مع هذه العائلة بشكل او باخر اود ان استمع اليك حول هذه التجربة ؟
د/احمد الطيب:هو انا رحت فرنسا بعد ذلك كثيرا
عبد اللطيف المناوي اقصد في فترة التعليم ؟
د/احمد الطيب:ذهبت لاعداد مادة علمية حول الرسالة التي كنت اكتبها عن الفيلسوف ابو البركات البغدادي وهو كان فيلسوفا يهوديا ثم اسلم في اواخرعمره بعد ان اقترب من السبعين وكان هذا الفيلسوف عقدة من العقد لانه نقد ابن سينا نقد قوي جدا فكان مكتوب عنه في فرنسا كثير من الابحاث ومحدش يعرف عنه حاجة في العالم العربي رغم انه فيلسوةف عربي بغدادي ايضا فذهبنا الى الاساتذة الكبارالمتخصصين كان مكتوب عنه ب9 لغات في جامعة تل ابيب باعتبارانه كان يهودي ولكن لم يكن مكتوب عنه باللغة العربية شئ كان دا شئ محزن جدا لكن على كل سكنا فيما يسمى بارض الطلاب والعمال والحاجات اللي زي دي مرة قعدت فيها حوالي 9 اشهر بعد الدكتوراه ايضا ذهبت في مهمة علمية سكنت مع اسرة فرنسية تتكون من الزوج والزوجة وكان بنية صغيرة النهاردة ماشاء الله معاها اولاد كانت هذه الاسرة اعطتني جزء من البيت فكناتقابل فقط في ساعة العشا ان انا الصبح كنت افطر في الحجرة وفي الضهر كنتىاتغدى في المطعم الجامعي ونلتقي في العشاء فكان الليل اللي هو كان عبارة عن العشاء ثم الكلام لاحظت ان الناس دولعندهم بحث او تعطش روحي شديد جدا لمعرفة الحقيقة مش معرفة الاسلام الاول قالوا نحن ذهبنا الى الهند وسافروا من الهند الى باكستان ثم الى ايران ثم الى مصر وزاروا سيدنا الحسين وكانت السيدة تقول لقد احسست بتغير جذري وانا موجودة في ميدان الحسين كان كملام بالنسبة لي عجيب طبعا انا عارف طبيعة الأوربيين انهم لا يدخلوا الاسلام يرفضون فانا ماصنع شيئا ابدا ودا الحقيقة انا لا ازعم اني هديتهم الى الاسلام لاني اعرف الطبيعة الاوربية اذا اقتنعت بك خلاص والا لا يمكن دا عندهم الحرية الشخصية رقم واحد يعني .زعلى كل حال لقيتهم بيسالوا عن اتصوف اديتهم كتب عن الغزالي وعن ابن العربي واديتهم الكتب بالفرنساوي لان مكتوب مجلدات وفيه اساتذة كبار في السوربون يتخصصون مثال في فيلسوف او متصوزف وحد ويقول لك انا احد اتنين او احد تلاتة في العالم يفهموا ان هذلا الفيلسوف المسلم ومفيش غيرنا لانه فعلا كتابات بتدل على احاطة ودقة كانت في الحي اللاتيني اى جوار السوربون وكانت رائعة فعلا بعد ان ودعتهم وجئت فوجئت بعدها بشهر انهم جايين مصر وهنترك عملنا فانا طبعا استقبلتهم وقالوا احنا عايزين ندرس اللغة العربية ايامها كان الدكتورعبد الحليم محمود رحمه الله فقلت يادكتورفيه هنا اسرة فرنسية وبنتهم عاوزين يدرسوا اللغة العربية فياريت تديهم اقانمة او تسجل لهم في الدراسات الخاصة عشتان بناء على هذا التسجيل ياخذوا 15 جنيه في الشهر كان ايامها وفعلا اليوم الي كنا متفقين ان احنا هناخدهم ويسلموا على فضيلة الامام الاكبر كان رحمه الله مرض عامل عملية وتوفي فيها انما هو كان السبب انه استقدمهم ومن يومها ظلوا كانوا هنا من عام 77 وعاشوا عيشة هنا تعرضوا فيها لشظف العيش مرارا الى درجة الجلوس على الرصيف والله ثم بعد ذلك قبلوا كمدرسين في مدرسة فرنسية ثم بعد ذلك ربنا اعطاهم من النعم ورحلوا العام الماضي من هنا انا لما سالتهم اخيرا عن اليسبب لاني لم ىادعوهم قالوا احنا لاحظنا عندك اداب معينةلا يمكن تكون في شاب من الباب اللي شفناها لان انا كنت امر على غرفة النوم وانا رايح المطبخ لاني كنت لازم اعمل شاي ففي حديث شريف انه لا يصح ان تنظر الى مافي داخل البيت لانه حرام في الاسلام بيت الاجنبي يعني البيت الغريب عنك ايا كان فكانوا بيقولا احنا لاحظنا انك كنت بتبص على الارض لحد ما تفادي غرفة النوم بتاعتنا او برضه كانوا بيقولا لما ييجي وقت الصلاة كنا بنشوفك تستاذن وتدخل غرفة النوم تقفله وبعدين تجينا تاني ولاحظنا انك لم تصطحب أي فتاة في الفترة اللي كنت موجود فيها ولا عزمت حد وكنت لما يسالوك تقول دا الاسلام واخلاق الاسلام فهما بحثوا عن الدين اللي كان وراء هذا الشاب
والذي وجه سلوك هذا الشاب دا كان من احد الاسباب بالاضافة الى التعطش الروحي والذي وجدوه في احياء القاهرة القديمة وسيدنا الحسين
عبد اللطيف المناوي:انت ابن للحضارة الاسلامية والحضارة الفرعونية واحتكيت بالحضارة الغربية واتعاملت معاها الند للند ولم تقم بدور الداعي بشكل مباشر ولكن الداعي بشكل غير مباشر بالسلوك وبالاسلوب .
د/احمد الطيب:نعنم استطيع ان اقوزل ذلك ولكنني لم ادع بشكل مباشر ولكن تمسكي بعاداتني ومعظمها عادات اسلامية تمسكي بعادات الاسلام عندما اكون ضيفا عل الاخربين كان لافتا لنظرهم وفعلاكان حافزقوي جدا على انه يبحثوا عن الاسلام الاديان وعاملى مدرسة كنتى القى او اجد نفسي فيها واتحقيقة فجاة فضيلة الامام الاكبررحمه الله اتصل بيا في التليفون وقالي انا عايزك وجئت هنا وكنت قلبها بسنة طلب مني ان اكتب في الاهرام الاسئلة والاجوبة وهو كان بيتابع هذا ولم يكن بيني وبينه ايب صلة بالعك كنت اخاف ان التقي بيه كانوا اخوانا يخوفونا فجئت وجلست معه هنا وقال لي انت فضيلة المفتي سيخرج على المعاش شهرمارس القادم وانا بفكرقلت له انا طبعا انا استحيت ان ارد بشكل مباشر فقلت له اعطيني افرصة افكرعلى اساس اني اجي مرة تانية واقوله وفعلا خدت كده يومين وجيت وقلت له خلاص انا عملت استخارة وانا صدري لم ينشرح لهذه الوظيفة انا فضيلتك بشكرك وهذه ثقة قاللي كده انت قررت الاستخارة انك انت تصلي ركعتين وتدع المقاديرتجري قلت له ا انا حقيقة لا استطيع فقال لي دع حاجتك لله في لسه ترشيحات غيري انا فيه وزيرعدل بيبرشح فيه كذا بيرشح المهم زي ما تقول خدرني بالكلمتين دول فمشيت وكانت فيه اجازة نص السنة الى ان عرفت ان انا ضمن المرشحين فجريت لدكتور زقزو ق وقلت له من فضلك اعفيني وقلت له فعلا انا رايت رؤية تانية ولا استطيع الدكتور زقزوق قال مين عارف يعني يمكن ما ياخدوكش لانه انت معاك اتنين ولا تلاتة الى ان اتصل بيا الشيخ بالتليفون قالي تعالى خلاص وقع الاختيار عليك هكذا دخلت لكن خرجت لان طبيعيت لا تتلائم والعمل في دار الافتاء وخاصة في التصديق على قضايا لااعلام يعني كان عليا ان اقرا 100 قضية في السنة ونصف لاتن انا هوقع صحيح توقيعي ليس ملزما قريت اربع قضايا فيه واحد كان يبستحق الاعدام لانمه كان نفس الجريمة كانت جريمة اغعتصاب بشعة فكان عليا ان اقرا من الالف الى الياء اوراق كثيرة والوصف وكانوا بيجيبوا المجرم وبيمثل القضية فكان بيحكي عن كل شئ فحقيقة افزعني كثيرا الوجه الاخر للانسان في هذه القضايا ماكنت اظن ان الانسان يمكن ان يكون في لحظة وحش دا الوحش لما بيجوع بياكل مادام شبعان ساكت وكنت اضطر الى ان اخد مهدىء عشان انام في الليالي اللي اقرا فيها هذه القضايا طبعا ذهبت الى فضيلة الامام وقلت له اعفيني انا ليا سنة وشوية وذهبت الى الدكتور زقزوق وذهبت الى رحمه الله وزير العدل المستشار سيف النصر وكان رجلا طيبا قالي احنا صعايدة ينفع قلت له انا اوتي لي وبسرعة المسالة لاحقت تلاحقت لحد ما صدر القرار يعني كان الدكتور احمد عمر فترته انتهت في الجامعة او اوشكت على الانتهاء فالدكتور زقزوق بيقول والله نفكر انك انت تروح الجامعة قلت له شوف انا مش عايز الجامعة ولكن لو ان دا مخرجي الوحيد مما انا فيه هروح كلنت الجامعة اقسىة بكثير جدا من دار الافتاء، دار الافتاء انما بعد اسبوعين عملت قسطرة من شغلي في الجامعة ومنن الازمات النفسية اللي كانت تصيبني
عبد اللطيف المناوي:دكتورانت في الفترة اللي ادرت فيها جامعة الازهعر مشهود لك من اطراف متعددة حتى ولو اختلف البعض على هذا انك استطعت ان تعيد الى جامعة الازهر الى حدما الى وسطية الجامعة والى ايقاظها من السقوط في فخ التشدد والتعصب الى أي مدى بتعتقد ان هذه التجربة انت وصلت فيها الى درجة النجاح اللي انت راضي عنها تجربتك 6في جامعة الازهر كيف تقيمها انت اليوم ؟
د/احمد الطيب: والله الحمد لله انا اولا مش وحدي مش بطل انما كان معي مجموعة من السادة النواب ومن الاصدقاء كنا نعمل سوية كفريق يعني انا اول ماجيت مريت على كلية مهمة من كليات جامعة الازهراللي بتخرج الدعاة فدخلت وزشفت طالب بيبحاضر الطلاب فاخذت الكتاب اللي معاه وجدته بيردد الشرك وانواع الشرك وكتب غريبة عن الازهر مصورة وغريبة عن الازهر والاستاذ بيتبناها ويدرسها فطبعا دا كان الحقيقة جرس مزعج بالنسبة لي فبدانا نفكر كيف نحاصر هذه الاختراقات كان اول حاجة ان احنا ننشط اساتذة الازهر ان هذا الفكر يتعارض تماما وخطة الازهر في التعليم فبدانا ان احنا نرجع الكتب القديمة الكليات الازهريةالاصلية الاي هي الشريعة واللغة واصول الدين دي االن لم يعد فيها مذكرة للعلوم الاصلية فوجئنا بالبعض الاخر انه غير مستعد علميا او غير مؤهل علميا انه يشرح هذه الكتب حاصرنا هذا وبعد المدرسين الجدد الزمناهم بالحضور على يد اساتذة قدامى يشرحون لهم فاستطاعوةاى ان يشرحوا هذه الكتب وفي المقابل عندنا تحدي اللغة عدم تعلم اللغة الاجنبية فعلا الدكتورات اللي في الفلسفة وفي مقارنة الاديان وفي التاريخ وفي الفلسفة اصبحت منغلقة على نفسها تراثنا لا تهدا ليلا ولا نهارا فعلا استمرت التجربة ونجحت واول دفعة ستتخرج اغسطس القادم دا ما بين 80 الى 100 ازهري ...,فبعتوا في المركز اتلبريطاني بعتوا مجموعة تقيم التجربة وقيمتها وقالت احنا هنديكم الشهادة من المركز البريطاني في لندن واستطعت يعني احمد لله برضه اشكر المركز الثقافي البريطاني والسفارة البريطاني واحيانا كان السفير بيجي بنفسه بيطمن علىة سير العمل استطعت ان احصل على 15 منحة مقدمة مع ان المنحة تكلف كثيرا هناك 15 منحة هدية من الرمكز البريطاني واول 15 هيسافروا في غسطس دا في الفلسفة القديمة دا في الفلسفة الحديثة دا في مقارنة الاديان دا في الحداثة دا في الادب دا في القانون بحيث ان شاء الله خلال 3 سنين دول يكونوا رجعواوغيرهم راح السنة اللي بعدها فالازهر هيحافظ على عالميته انا عايز الزهر يكون عالمي ولابد ايا الازهر يا اما ان يكون عالمي او لا يكون ،، ما ينفعش الازهر يكوزن في مصر فقط لان انا عندي 16 الف طالب وطالبة من 100 دولة في الجمامعة فقط غير الموجودين في مدينة البعوث هنا اللي بيتعلموا في الثانوي في الازهؤر يعني العدد يفوق 35 الف يعني دول لما يعدوا اعداد جيد وينتشروا في البلاد من جنوب افريقيا الى بطرسبرج دول بيحملوا عامل لنشر السلام العالمي بس بشرط ان يعدوا اعدادا جيدا
عبد اللطيف المناوي: سوف التقط ما ذكرته فضيلة الامام الاكبر بيان الازهر اما ان يكون عالميا اولا يكون وننتقل هناعن الحديث عن الازهر كيف تقيم انت مكانة الازهرفي هذه الحظة
د/احمد الطيب:في هذه اللحظة لا شك ان تراجعااصاب الازهر والحقيقة له اسباب ربما تاريخية يعني من بعد التوراة وانتشارالمدالاشتراكي والفلسفة الماركسية والمثقفين الماركسيين لانه كما تعرف الفلسفة المركزية تطارد الدين كما تطارد المخدرات وعندهم المقولة الشهيرة ان الدين افيون الشعوب فدا اثر على الازهر في ايام كان فيها فضيلة الامام الاكبررحمه الله الشيخ شلتوت وكان يرخ في61 وكان يقول يعني فكوا الحصار الذي ضرب على الازهر وذهب الى ماليزيتا وكان هذا الشيخ ماشاء الله كتبه عندي هذا الكلام بان الازهر اذا تراجع سيحدث كذا وكذا وكذا وان فيه دول ستقفز على الساحة وستقفز عغلى الساحة بمذاهب تحدث الفتن وتحدث اراقة دماء حتى في الاخر قال ارضا جديدة في افريقيا وفي اسيا فلا اقل ان نحافظ على ما اكتسب الازهر وكان هذا موجه الى القيادة السياسة العليا في 61 ولكن انا لا ارى عن نفسي ولا اعفي اصدقائي وزملائي اتن احننا الان علينا واجب نهضة الازهر من جديد يعهني احنا خلاص خدنا اللي عايزينه وطلعنا اعارات خدنا فلوس بنينا بيوت لابد ان نعطي الازهر وهذه الكلمة موجهة الى اصدقائي وزملائي وعلماء الازهر الشريف، علماء الازعر الشريف صنعهم الازهر واليسر الماتدي او يعني الحالة اللي احنا احسن من غيرنا بكتير من طبقات الشعب دا سببه الازهر فلنرد للازهر بعض الدين وبعض الواجب فقط التجرد للعلم والخطة اللي هنعملها على اساس انه يكون الازهر متواجد تواجد قوي على الساحة الداخلية وعلى الساحة الخارجية
عبد اللطيف المناوي :لا اغرق معاك فضيلة الامام الاكبر في توصيف الواقع اليوم ولكن سوف احاول ان اصل معك الى ماهى اولويات المستقبل ماهي الاولويات التي يضعها فضيلة الامام الاكبر في هذه المرحلة ؟
د/احمد الطيب:هو اولويات رقم واحد لابد من فتح التعليم الازهري الابتدائي والاعدادي والثانوي لان انا كمت المس لان انا في البلد واعرف الكطلاب يعني لابد ان يعاد النظر جذريا في جدية التعليم الازهري
عبد اللطيف المناوي : بمعنى ؟
د/احمد الطيب:بمعنى ان نجد حل للكثرة الكاثرة لانه فتحت معاهد في كل قرية وفي كل المدن انا في قريتي اكثر من معهد وكان ممكن يتعمل مععهد عشان يعينوا 4 عمال مثلا ابني نصب هاتن الازهر يكمل ..كمل الازهر فعلا دا موجوةد دا واقع وانا كنت اتحسر ، الكم دا يفتقد الامكانات في كل مقومات التعليم سواء على مستوى المدرس سواء على مستوى حضور المدرس في الفصل الادراسي سواء الامكانات سواء قسم علمي او قسم ادبي فالمسالة اصبحت تعليم روتيني وفيه تساهل في الامتحخانات وفيه تساهل في التدريس انا اعلم هذا جيدا فدي اول اولوية بالنسبة لي لانها سئولية امام الله سبحانه وتعالى لابد ان نحاصر هذه الظاهرة وان شاء الله طبعا انا لوحدي لا استطيع لابد من الاستعانة بزملائي من شيوخ الازهر وبخبراء في التعليم من خارج الازهر لابد ان نستفيد منهم ونشوف فين طوق النجاة ونحاول
عبد اللطيف المناوي: هذا هوالملف الاول للتعليم ماقبل الجامعي هل سوف تتدخلون في نوعية الطلاب الذين يتم قبولهم في المعاهد الازهرية طبيعة المناهج الازهرية تخفيف كثيرا مما تحمله ؟
د/احمد الطيب: لابد ان تعود العهلوم القديمة لابد.. هيب التي تكون الذهن حضرتك انا حاضرت في اميريكا من اسبوعين وورقتي هاديهالك حازت....مش لاني انا راجل مدرب ولا سياسي ولا اديب ولكن لاني رجل تكوي فكري تكوين دقيق على العلوم القديمة هي دي اللي بتكون الفكر الصحيح وياريت الانسان يفهم لانه احنا عندنا علم اسمه علم قواعد المناظرة دا علم اخترعه المسلومون والله العظيم شئ عجيب وكان فيه واحد من الاباء كان صديقنا كاثوليكي سجل في العلوم القديمة قلت له هل عنمدكم في الفكر الفلسفي الاوربي واليوزناني مثل هذه المؤلفات قال ابدا لاتوجد الا في التراث الاسلامي
عبد اللطيف المناوي: وهذه المواد الاصيلة سوف تعاد .؟..
د/احمد الطيب:لازم لانه خريج الازهر اصبح يخشى الحوارويخاف الحوار واذا حاوريستدل مثلا القران وبالسنة ويسهوالاستدلال بالحجة العقلية او بالتناظر التاريخي بالتناظرالفلسفي الكلام دا احنا اتعلمناه من تراثنا
عبد اللطيف المناوي :هل اتوقع فضيلة الامام الاكبر ان يكون هناك شكل من اشكال المقاومة ضد هذا النهج او ضد هذا التفكير؟
د/احمد الطيب: طبعا ..اصل المقاومة دي جاهزة لاي تصرف ايا كان هذا التصرف يعني لو شربنا مية ممكن هيكون فيه نقد لكن والله احنا عايزين نرضي ضميرنا ونخاف الله ونعاهد الله على اناحنا لا نخذل الازهر ولا نغش الازهر فقط احنا عايزين نخرج ناس ينهلوا من العلوم التي اتيحت لنا او لجيلي ان ينهل منها من شيوخ كبار ..انا لما كنت في الازهر كنت في اصول الدين كنا 35 طالب في سنة اولى كلها لانه مكانش فيه معاهد منتشرة في القطر المصري لكن كل طاتلب من دجول بعدما تخرج يكفي ان هو يسد أي ثغرة او أي باب
عبد اللطيف المناوي:ماذا عن جامعة الازهر هناك اصوات تتحدث عن عودة جامعة الازهر الى العلوم الدينية والبعد عن العلوم العلمية كيف ترون انتم منظومة التعليم الحامعي في الازهر؟
د/احمد الطيب:هي الفكرة اساس اللي بدات في 61 دي فكرة نظريا سليمة كان مقصود منها ان يتخرج الطبيب الازهري اللي درس فب العلوم الازهرية لانه كان بيدرس في الابتدائي زيه زي أي حد تاني وكان بيتخرج كان المقصود ان يذهب الى افريقيا ان ينشرالاسلام بين الوثنيين لان افريقيا دي كانت سوق مفتوح لكمن يدعو ولمن يبشر فاصبح فيه من العلوم العلمية في الثانوي وبعض العلوم الاسلامية علشان ما يقدرش يدؤرس المنهجين مع بعض انما كان المفروض الناس اللي عايزة تروح منالثانوي الازهري للكمليات العملية ان يصنع لهالاا منهج يصمم تصميم جديد بحيث يتيح لها الفصة كاملة للعلوم الازهرية وفي نفس الوقت يكون المنهج دا مصمم كافي بحيث انه اذا كان هذا الكطالب هيدخل الطب يصم منهج لا يغرق في العلومم الاخرى وانما يغرق فيما يؤهله للطب والهندسة وهكذا او ان احنا نعمل جامعتين جامعة الازهر القديمة وتقتصر على كليات اللغة والشريعة واصول الدين وتكون هنا في لاقاهرة ودي ناخد لها مجموعة من ثانوي مؤهل في بعض المعاهد وليس في كل المعاهد وتكون الجامعة الازهرية للعلوم التقنية مثلا دي تدرس فيها الانسانيات ويدرس فيها الطب والزراعة مثلا وبرضه يكون الاتنين مصدر التغذية هو الثانوية الازهرية
عبد اللطيف المناوي: ولكن الفكرة الاسايية ان تعود جامعة الازهر الى الجانب الاصيل فيها ..طيب نعود مرة اخرى الى الازهرفضيلة الامام الاكبرانت اشرت فيما اشرت منذ قليل الى ان هناك تمت حالة من حالات الاختراق لجامعة الازهر والافكار القديمة والتي قمتم من خلال المرحلة محاولة لتصويب هذه المسالة هل يمكن القول ان الازهركمؤسسة الازهر هذا الكيان العالمي بيهدده الان كما استشرف ذلك منذ عام 61 شيخ الازهر في ذلك الوقت بيتعرض لحالة من حالات اختراق الفكرمن قبل تيارات اخرى هل هناك محاولة اختراق من قبل قوى اسلامية اخرى او قوى خارجية
د/احمد الطيب:نعم فيه محاولات لا تتوقف ولكن الحمد لله الان ترتطم بصخرة شديدة لان الان نزلنا لواقع الطلاب جئنا بالعلماء للمدن الجامعية لان المدن الجامعية متروكة لكل ناعق زي اللي بيسموها الهايد بارك والطالب شاب وصغير يتشكل بسرعة لان فيه ناس مدعومة ماديا ومخططة والكتب ومجلدات باشتراك شهري ب50 قرش مثلا يعني شئ من هذا القبيل ، استغلال فقر الطلاب واحتياج الطلاب وعوز الطلاب كل دا كانوا بيلعبوا عليه لكن الحمد لله السادة الفضلاء من اصول الدين ومن الشريعة حددنا لهم محاضرات اساسية منصبة على هذه المشكلات في المدن الجامعية باستمرار حتى الخطيب برضه الان عهدنا الى واحد معين ولنا سنتين بنتحدث في هذه القضايا فعلا لمسنا اثرا ايجابيا وان كثيرا من الطلاب صحا من هذا الذي يضخ في عقله ودايما بنركز انه ياولاد هذا الفكر مناقض لخطة الازهر نحن نرى مثلا انه مرتكب الكبيرة ليس كافرا انه اذا مات وهو مرتكب الكبيرة فأمره مفوض على الله دا غير انه يجب على الله ان يعذبه وبالتالي الناس بقى كل همها ترصد الناس اللي بيقترفوا الكبائر ويخرجوهم من الاسلام وتحاسب المعركة اللي حدثت على النقاب وهكذا ..الازهر لا يعرف هذه المعارك ولا ينزل اى هذا المستوى على الاطلاق انما دا اختراقات والنقاب كان بيخفي وراءه تيار كطان بيخفي وراءه تيار وراءه فكر مطلوب تجسيده في التجمعات الطلابية
عبد اللطيف المناوي :هل سوف يدخل الازهر مستقبلالا في ذلك الجدل الذي يدورحول المسائل الصغيرة امن انه سوف ينأى عن التعامل مع هذه؟
د/احمد الطيب: انا سوف اقوم فقط بعملية تحصين انا ادي ولادي حقن 606 بحاول جاهدا ربطه بتراثه وسيبه بعد كده خلاص حطه في أي مهب تيارات لا يتزعزع ولا يتاثر لانه الثوابت عرفها والتضليل عرفه والمسالة مش عايزة اكثر من هذا وحقيقة الازهر لا يحتاج الى اكثر من وضعه في مكانه ستستقيم الامور تماما لكن دائمتا سيظل الفرق واضحا وحاسما بين مؤسة صنعها التاريخ وبين مش هقولك مؤسسات وانما هياكل كده صنعتها الاموال
عبد اللطيف المناوي: يعني لن اسال عن المبني للمجهول من هو الذي زحزح ومن الذي هز ولكن سوف اتحدث عن المستقبل باعتبار ان هذه هي المهمة عندما يطرح مفهوم استقلال الازهر هذا المفهوم للاستقلال استقلال عن من .. استقلال عن النظام ، استقلال عن المجتمع ، عن القوى الاجنبية ، استقلال عن قوى خارجية ماهو مفهوم الاستقلال ؟
د/احمد الطيب: هو انا لا ارى ان الازهر تمارس عليه عبودية او اغلال او قيود هو الازهر ضعف من داخله بعدما ضعف خارجه ..عملية المد الاشتراكي ونشر الكتب المادية يعني كان الطلاب يفتخروا مثلا بانه كان معاه كتاب لسارتر يعني اتعمل شئ من الموضة الفكرية واخترق اذهان الطلبة في حين انه يتخفى لو كان يدرس مثلا البخاري او الامام مسلم او حتى ابن سينا مثلا وكان المتخصص كان يقولك انا بعمل رسالة في ديكارت او الفلسفة الحديثة او سارتر ويستحي ان يقول مثلا بعمل رسالة في البيروني او في الغزالي فعلا انا عاصرت هذا الجيل ولكن الحمد لله انا اشكر القدر واشكر والدي اللي هو كان يضعني على الطريق وكانت النصوص التي يقراها ويشرحها لي هي خلتني باستمرار احترم هذا ولا احترم الافكار الاخرى ..استقلال الازهر عندمات يعود الى التراث اولا لو عاد الى التراث هيعرف ان التعددية شئ في القران انم ربنا خلق الناس مختلفين في الالوان مختلفين في اللغات مختلفين في العغقائد مختلفين في العقول وانه لو شاء لصاغهم على دين واحد وعقيدة واحدة لفعل ولكن لم يشاء ذلك اذن دا يعطيك مبرر انك تقبل الاخر تجادل معه ولكن في النهاية هو حر ودي الحرية المطلوبة لو عاد الازهر الى هذا التراث هيعرف ان الوحدة الوطنية يبقى عنده ضوابط قوية جدا هذه الضوابط مفيهاش لعب لان هذه الضوابط تدخل النار او تدخل الجنة ولذلك انا كنت دائما افتخر واقول ان الوحدة الوطنية بهذا لا يضع الوحدة الوطنية في نمهب الريح ابدا العودة لجذور ان يرتبط بها خريج الازهر
عبد اللطيف المناوي:فضيلة الامام الاكبر سوف اعتبر ان لدي وعد منكم بحوارات اخرى ولمن اود ان اسال بعض الاسئلة المطروحة اود ان اسال في البداية عن الى أي مدى تعتقد ان هناك تناقضا طرح بشكلا او باخر بين ان تكون فضيلتكم عضوا في الحزب الوطني ولجنة السياسات وبين ان تكون على راس الازهر هل ترى شئ من التناقض فغي هذه المسالة
د/احمد الطيب:انا لا ارى قالولي تختارالازهر ولا تختار ال...قلت لهم مفيش تناقض بين الاتنين عشان تبقى العلاقة اما هذا واما ذاك اتيح الرؤية الاسلامية في الحزب لكن ليس من الضرورة ان الازهر يعمل للحزب اوان الحزب مسيطرعلى الازهر يعني انا اقول الحقيقة انه اذا مرت العالقة سوف يستفيد الازهر انا في تطلعاتي هذه وهذه طبعا طموحات مملوءة بالهواجس والتخوفات انه انا افشلمن الصحافة من العلام لاني استطيع انت انجح وانا مشتبك في اكثر من معركة معارك كلها زوبعات في فناجين كل دا بيفرق المجهود اولا باول لكن في النهاية انا اقول ان الازهر مؤسسة علمية تعليمية بحتة مهمتهتا الحفاظ على تراث المسلمين تنمية هذا التراث تعليم الاسلام لابناء المسلمين سواء كان في الشرق او في الغرب الدعوة الى الاسلام بالحكمة والموعظة الحسنة واعتقد اني في اطار هذ الاسس او هذه الثوابت لا يوجد أي حزب لا الحزب الوطني وزلا غير الحزب الوطني من يعترض على هذه الثوابت
عبد اللطيف المناوي :فضيلة الامام هل ازعجكم تحفظ بعض قوى الاسلام على اختياركم لهذا المنصب؟
د/احمد الطيب:لا والله انا مش عايز اقول انا ليبرالي ولكن انطلاقا من الاسلام وما تعلمته من الاسلام انه هل اجتمعوا على النبي حتى يجتمعوا على احمد الطيب شيخ الازهر بالعكس طب هل اجتمع الناس على ان الله خالقهم دا الله خالقهم فانا لا اتوقع ان يجمع علي الناس ابدا انه محصلش الاجماع دا لكن على أي حال يكفيني جدا هذا القرار من السيد الرئيس تمم الله له الصحة والعافية وحقيقة هو تكليف فيه اعباء كثيرة جدا جدا جدا يعني حضرتك اسنتطيع ان اقولك انه والله لا اشعر باي جزء من حلاوة لهذا المنصب وصدقني امامي هموم كثيرة ساغرق فيها هما بعد هم فرحي سيكون عندما انجح في شئ
عبد اللطيف المناوي : فضيلة الامام الاكبر الدكتور احمد الطيب اشكر لك هذا اللقاء في يومك الاول في مشيخة الازهر ومرة اخرى اكرر عليكم ما قلته من قبل ان هناك امال كبيرة معقودة على وجودك في هذا المنصب وندعو لك جميعا الله بالتوفيق السيدات والسادة من مشيخة الازهر احييكم والى اللقاء في مرات اخرى باذن الله


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.