محمود ياسين يقرر هذا العام قراراً مختلفاً.. ترك الأدوار الجادة والمتجهمة، وفاجأ جمهوره من خلال مسلسل يعتمد علي الكوميديا كخط من بين خطوطه الأساسية، وذلك من خلال دور مدرس أول اللغة العربية الأستاذ جميل أبو المعاطي الذي يقدمه في مسلسل «ماما في القسم».. طبعا كانت مغامرة أن يقدم محمود ياسين علي تقديم عمل كوميدي وسط عشرات الأعمال التي يقدمها نجوم الكوميديا.. محمود ياسين نجح في أن يضحكنا من خلال كوميديا طازجة نابعة من المواقف، ولا تعتمد علي الإفيهات.. يأتي إلينا بشعر أشعث، ونظارة سميكة، وطريقة في الحديث يتميز بها المدرسون فقط.. هو هنا يتحدث معنا بعد أن خلع إكسسورات الشخصية محاولا أن يصف الفرق بين كوميديا «ماما في القسم»، وكوميديا باقي الأعمال المعروضة خلال هذا الشهر. ألا تخشي من رد فعل الجمهور خاصة وأنها المرة الأولي تقريبا التي تقدم فيها دوراً كوميدياً في رمضان؟ - أعلم أن المشاهدين اعتادوا مني علي تقديم الأدوار الجادة في الأعمال التليفزيونية، ولكنها ليست المرة الأولي بالطبع التي أقدم فيها دوراً كوميدياً، فقد سبق وأن قدمت اللون الكوميدي من خلال أفلام مثل «دقة قلب»، و«مع تحياتي لأستاذي العزيز»، وكلها كانت كوميديا موقف، وأيضا مشاهد الإضحاك في مسلسل «ماما في القسم» تعتمد علي كوميديا راقية، هي كوميديا الموقف التي كتبها السيناريست يوسف معاطي بإتقان شديد، فأنا عموما مابحبش كوميديا الإفيهات، ومابعرفش أضحك عليها أصلا، وأعتبرها عجزاً، كما أن أصحابها يذهبون فيها لأقصي الحدود، وبعض الكوميديانات زودوها قوي، ووصل بهم الأمر إلي حد التقزز. ألا تعتقد أن الشكل الذي تقدم من خلاله شخصية المدرس في المسلسل يبدو تقليديا بعض الشيء حتي فيما يتعلق بإكسسوارته مثل النظارة ونوع الملابس؟ - الشكل مناسب تماما لشخصيته، لأنه راجل طالع علي المعاش، وزوجته توفيت منذ سنوات طويلة جدا أثناء ولادتها لابنته، وهو يعيش حياة لايحتاج فيها لشيء، فهو يعتقد أنه أدي رسالته، ولا ينتظر سوي تحقيق ابنته التي تعيش في باريس لمزيد من النجاح بحصولها علي الدكتوراه، وهو يعيش من أجل أن يري هذا الحلم متحققا أمامه. أيضا لا يبدو منطقياً أن يكون شرطه الوحيد للعمل كمدرس في المدرسة الخاصة التي تملكها الأستاذة فوزية هو أن يكون هذا العمل بلا أجر، فهذا نوع من المثالية غير موجود حالياً؟ - أري أنه منطقي تماما، ويتناسب مع طبيعة شخصيته، خصوصا، وكما قلت أنه لا يريد شيئا من الدنيا، وهو من جيل يري أن التدريس في حد ذاته مهنة تستحق التضحية. ألا تعتقد أن وجودك ضمن فريق عمل مسلسل يصنف علي أنه كوميدي في رمضان سوف يضعك في منافسة بشكل أو بآخر مع نجوم الكوميديا الشباب الذين يقدمون أكثر من عمل خلال هذا الشهر؟ - أعتقد أن مسلسل «ماما في القسم» أكثر واقعية علي أن يتم تصنيفه علي أنه مسلسل كوميدي فقط، فهو مسلسل اجتماعي، ونحن نقدم مشاهد ضاحكة، ولكن كما قلت تعتمد علي كوميديا الموقف، وهذا هو الطبيعي والأقرب إلي المنطق.. الحياة ليست ضحكا علي طول الخط، فهناك لحظات حزن وشجن في حياتنا مثلما هناك أيضا لحظات سعادة ونجاح وفرح، فلا يوجد في هذا المسلسل أي كوميديا مفتعلة أو مبتذلة، فهو يتناول واقعاً شاملاً. هل تعتقد أن العرض الرمضاني قد يظلم بعض الأعمال فيما يتعلق بتوقيت عرضها مثلا مما يؤثر علي نسبة مشاهدتها؟ - أنا أختلف مع هذه الفكرة، لأنني أعتقد أن العرض الرمضاني فرصة جيدة جدا للمشاهدة، لأن الجمهور يكون مهيأ تماما خلال هذا الشهر للتلقي، والمتابعة. هل تري أن التواجد في التليفزيون يمكن أن يكون تعويضا كافيا عن عدم الظهور بشكل مكثف في أفلام سينمائية؟ - لا يوجد فن بديل عن آخر، ولكن بالنسبة لي أنا أخذت حقي من السينما وزيادة، وهذا لا يمنع أنني أرغب في أن تدعم الدولة صناعة السينما عشان الشباب، لأنها فن شاب ولا تتحرك إلا بالشباب، لكن اللي محدش واخد باله منه إن إحنا في زمن السينما فيه مش موجودة أصلا، والكارثة الكبري إن السينما مابقتش في إيد حد، والدولة سايبة السينما في الشارع ملهاش أصحاب.. يعني صناعة السينما متوقفة مش هتتحرك إلا بدعم الدولة، مثلما تفعل دول العالم ومنها إنجلترا، وفرنسا، فهم يتعاملون مع السينما علي أنها صناعة استراتيجية، لذا يتم توفير كل آليات، وعناصر الصناعة لها، أما اللي بيحصل عندنا ده فهو قلة قيمة.