قد يبدو مثيرا للدهشة أن كاتبا مثل د.أحمد خالد توفيق وقد عرف بأنه رائد أدب الرعب في العالم العربي، يقدم علي كتابة كتاب يسعي فيه إلي هدم كثير من الأساطير والخرافات التي يصلح الكثير منها كنواة لقصص إثارة ورعب، لكن ما يهدم هذه الدهشة أن كتاب «هادم الأساطير» ينسجم تماما مع إصدارات أحمد خالد توفيق منذ ما يقرب من 17 عاما، فهو وإن اعتمد علي تكنيك الرعب في الكتابة، لم يلجأ أبدا إلي ترويج الخرافات أو التمجيد في الماورائيات، وإنما كان ينتصر دوما للعلم والمنطق ولعل هذا أحد أهم أسباب تصدر كتبه للمبيعات في السنوات الماضية. علي أن كتاب «هادم الأساطير» يدخل في العمق مباشرة. صحيح أن كل فصوله لا تحتوي علي «أسطورة» مصرية أو عربية واحدة، لكنه يفند الكثير من الأساطير المشهورة عالميا كتلك التي تتحدث عن أن غرق السفينة الضخمة الشهيرة «تيتانيك» جاء بسبب وجود مومياء لأميرة فرعونية علي متنها، وقد اشتراها رجل أعمال أمريكي في أبريل عام 1912 بعدما تسببت في إثارة رعب كل من اقتناها، ورتب لنقلها علي ظهر «تيتانيك»، لكن السفينة غرقت كما يعرف الجميع من ذلك الفيلم الشهير وعلي متنها 1500 مسافر والمومياء بالطبع.. فما مدي صحة هذه القصة التي يقول الكتاب إنها منتشرة وبشدة في أكثر من مصدر؟ أسطورة كاذبة بكل تأكيد، لكن الأهم هنا ليس النتيجة فحسب وإنما تفاصيلها، يقول الكتاب إن قصة وجود مومياء الأميرة الفرعونية حقيقية فعلا لدرجة أن غطاء تابوت المومياء موجود حتي الآن في المتحف البريطاني، لكن المومياء لم تستقل «تيتانيك» أبدا، لكن من استقلها هو الصحفي البريطاني «ويليام ستيد» الذي كان من أشهر الصحفيين في بدايات القرن العشرين وعرف عنه اهتمامه بالروحانيات والسحر، وقد كتب كثيرا عن تلك المومياء الفرعونية التي تسبب كوارث لكل من يقترب منها، وفي هذا اليوم الذي غرقت فيه تيتانيك كان «ستيد» يستقل السفينة وروي لرفاقه قصة المومياء هذه، ولما غرقت السفينة وغرق معها «ستيد» نجا بعض الركاب الذين ربطوا بين حادث الغرق المروع وقصة المومياء وتكفل الخيال البشري والتوابل التي يضيفها البعض علي الحقيقة عندما يروي لآخرين قصصاً تتعلق بالموت، في أن يصدق الناس أن المومياء الفرعونية كانت سببا في غرق تيتانيك رغم أنها لم تكن موجودة أبدا علي متنها! هناك أسطورة شهيرة أخري تتعلق بوصول كائنات فضائية إلي الأرض فيما يعرف بحادثة «روزويل» وهي منطقة توجد بولاية نيومكسيكو الأمريكية، وقد ارتبط اسمها طويلا وربما حتي الآن بأكثر حوادث الأطباق الطائرة، وتعود الوقائع إلي عام 1947 عندما قدم فلاح أمريكي بقايا ما قال إنه «طبق طائر» تهشم في مزرعته إلي مأمور قريته، هاجت الدنيا وقتها وماجت بالطبع- حمدا لله أنه لم يكن هناك وقتها فضائيات!- لكن الحكومة الأمريكية تكتمت الأمر، وهو ما أثار الخيال الشعبي وجعل الأسطورة تأخذ شكل الحقيقة خاصة مع ظهور فيلم في منتصف التسعينيات قيل إنه سري للغاية وفيه تقوم جهات أمريكية بتشريح جثة فضائي سقط من الطبق الطائر في «روزويل»! لكن الكتاب يهدم تلك الأسطورة تماما، عندما يكشف أن ما سقط حينها في تلك المزرعة الأمريكية لم يكن طبقا طائرا وإنما بقايا مجسات فضائية في تجربة عسكرية سرية نفذها الأمريكيون بهدف التجسس علي الاتحاد السوفيتي، ولاحقا سيعترف «جون همفريز» خبير مؤثرات خاصة بأنه شارك في صناعة خداع فيلم تشريح الكائن الفضائي، وأن ذلك الأخير لم يكن أكثر من نموذج ممتلئ بأحشاء الدجاج وأمخاخ الخراف وأن الفيلم كله تم تصويره في لندن وليس في أمريكا أصلا! هكذا يستمر الكتاب في هدم الأساطير والخرافات هدما بمنهج علمي واضح وربما صادم للبعض الذي يؤمن بأن الأمريكان لم يصعدوا القمر وأن مثلث برمودا يبتلع السفن، مستندا إلي عبارة غربية شهيرة تقول بأن «الحقيقة لا تصمد أبدا أمام قصة ممتعة» معتبرا أن الأساطير تولد من رحم هذه العبارة، وتتضافر معها عناصر أخري مثل الرغبة في التصديق وتزييف ذاكرة الأجيال والبحث عن الإثارة والأهم الرغبة في جني الكثير من الأموال، لأن تجارة الخرافات والأساطير ربما تكون هي التجارة الأكثر ربحا في هذا العالم بعد الدعارة والمخدرات! وإذا كان الكتاب لا يعادي الخيال وإنما ينتصر له إلي جوار التفكير المنطقي العقلاني، وكل سطر فيه يدعو قارئه إلي إعمال عقله وعدم الاستسلام والرضا والاستمتاع بالخرافات والأساطير المتوارثة، فلربما تضاعفت صفحاته لو أنه تحدث عن تلك الأساطير المصرية التي نعيش فيها منذ سنوات طويلة، وهل هناك أسطورة أكثر زيفا وجنونا من أننا نعيش أزهي عصور الديمقراطية؟! الغلاف: مساحة بيضاء كبيرة يتخللها تكوين أسود أفقي يشي بالرعب والغموض. واسم الكتاب باللون الأحمر الدموي. غلاف بسيط استند إلي اسم المؤلف أكثر من أي شيء آخر.