أول تعليق من التعليم على زيادة مصروفات المدارس الخاصة بنسبة 100 ٪    وصول مدير حملة أحمد طنطاوي إلى المحكمة للمعارضة على حكم حبسه    وزير التعليم العالي يترأس اجتماع مجلس الجامعات الأهلية    أسعار البيض اليوم الاثنين 3-6-2024 في الأسواق    سعر الدولار في البنوك المصرية اليوم الاثنين 3 يونيو 2024    وزير المالية: وثيقة السياسات الضريبية «2024-2030» مازالت تحت الدراسة    وزير الإسكان يوجّه بتسليم الوحدات للمقبولين بإعلانات «الاجتماعي» في الموعد المحدد    «النقل»: 5.150 مليار جنيه صافي أرباح 4 شركات متخصصة في الحاويات    تراجع معدل التصخم في إندونيسيا خلال الشهر الماضي    «القاهرة الإخبارية»: الاحتلال الإسرائيلي يقصف منطقة المغراقة وسط قطاع غزة    المجلس النرويجي للاجئين: بوركينا فاسو الأزمة الأكثر إهمالاً في العالم    مصادر طبية فلسطينية: 21 شهيدا منذ فجر اليوم في غارات إسرائيلية على غزة    إعلام فلسطيني: مدفعية الاحتلال تستهدف منطقة المغراقة وسط قطاع غزة    موجة حر قاسية تجتاح الهند.. عشرات القتلى و25 ألف مهددون بالموت جراء ضربة شمس    محمد الشناوي يحرس عرين منتخب مصر أمام بوركينا فاسو في تصفيات المونديال    محمد الشناوي يرفض عرض القادسية السعودي    رسومات الأحياء المقررة على الصف الثالث الثانوي.. «راجع قبل الامتحان»    «الأرصاد»: محافظات الصعيد الأكثر تأثرا بالموجة شديدة الحرارة اليوم    رئيس البعثة الطبية للحج: جاهزون لاستقبال الحجاج.. وفيديوهات إرشادية للتوعية    كشف غموض العثور على طفل مقتول داخل حظيرة «مواشي» بالشرقية    السكة الحديد تعدل تركيب عدد من القطارات وامتداد أخرى لمحطة القاهرة    القاهرة الإخبارية: غارات جوية إسرائيلية تستهدف المناطق الشمالية لخان يونس    مخرجة «رفعت عيني للسما»: نعمل في الوقت الحالي على مشاريع فنية أخرى    مدينة الدواء المصرية توقع شراكة استراتيجية مع شركة أبوت الأمريكية    خلال يومين.. الكشف وتوفير العلاج ل1600 مواطن ببني سويف    صباحك أوروبي.. صفقة ليفربول الأولى.. انتظار مبابي.. وإصابة مدافع إيطاليا    السكة الحديد تعلن تأخيرات القطارات المتوقعة اليوم الإثنين    شرف عظيم إني شاركت في مسلسل رأفت الهجان..أبرز تصريحات أحمد ماهر في برنامج "واحد من الناس"    5 فصول من مواهب أوبرا دمنهور في أمسية فنية متنوعة    مواعيد مباريات اليوم الإثنين 3-6- 2024 والقنوات الناقلة لها    مصرع شخصين وإصابة 5 آخرين في حادث تصادم بأسيوط    الأنبا فيلوباتير يناقش مع كهنة إيبارشية أبوقرقاص ترتيبات الخدمة    أخبار مصر: حقيقة تغيير سعر نقاط الخبز ومصير الدعم، بيع مقتنيات سمير صبري، السكك الحديدية تحذر المواطنين،أفشة: 95% من المصريين مش بيفهموا كورة    تعرف على مواقيت الصلاة اليوم الاثنين 3-6-2024    حريق كبير إثر سقوط صواريخ في الجولان المحتل ومقتل مدنيين جنوب لبنان    بالفيديو.. أول تعليق من شقيق المفقود السعودي في القاهرة على آخر صور التقطت لشقيقه    سيدة تشنق نفسها بحبل لإصابتها بأزمة نفسية بسوهاج    كلاوديا شينباوم.. في طريقها للفوز في انتخابات الرئاسة المكسيكية    كيفية حصول نتيجة الشهادة الإعدادية 2024 بني سويف    أفشة: هدف القاضية ظلمني.. وأمتلك الكثير من البطولات    ارتبط اسمه ب الأهلي.. من هو محمد كوناتيه؟    أحداث شهدها الوسط الفني خلال ال24 ساعة الماضية.. شائعة مرض وحريق وحادث    أفشة يكشف عن الهدف الذي غير حياته    عماد الدين أديب: نتنياهو الأحمق حول إسرائيل من ضحية إلى مذنب    متحدث الوزراء: الاستعانة ب 50 ألف معلم سنويا لسد العجز    أمين سر خطة النواب: أرقام الموازنة العامة أظهرت عدم التزام واحد بمبدأ الشفافية    محمد الباز ل«بين السطور»: «المتحدة» لديها مهمة في عمق الأمن القومي المصري    فضل صيام العشر الأوائل من ذي الحجة وفقا لما جاء في الكتاب والسنة النبوية    «رئاسة الحرمين» توضح أهم الأعمال المستحبة للحجاج عند دخول المسجد الحرام    وزير الصحة: تكليف مباشر من الرئيس السيسي لعلاج الأشقاء الفلسطينيين    إنفوجراف.. مشاركة وزير العمل في اجتماعِ المجموعةِ العربية لمؤتمر جنيف    مصرع 5 أشخاص وإصابة 14 آخرين في حادث تصادم سيارتين بقنا    تنخفض لأقل سعر.. أسعار الذهب والسبائك بالمصنعية اليوم الإثنين 3 يونيو بالصاغة    الإفتاء تكشف عن تحذير النبي من استباحة أعراض الناس: من أشنع الذنوب إثمًا    دعاء في جوف الليل: اللهم افتح علينا من خزائن فضلك ورحمتك ما تثبت به الإيمان في قلوبنا    الفنان أحمد ماهر ينهار من البكاء بسبب نجله محمد (فيديو)    إصابة أمير المصري أثناء تصوير فيلم «Giant» العالمي (تفاصيل)    حالة عصبية نادرة.. سيدة تتذكر تفاصيل حياتها حتى وهي جنين في بطن أمها    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



إبداع
نشر في الدستور الأصلي يوم 28 - 04 - 2013


علاقات
نصوص- رانيا خلاف
1- ثمة علاقة
بين شَعر ذيل الثور وفرشاة ألوانى
بين خشونة إصبعه وانزلاق أرنبة أنفى
بين جفاف حلقى الدائم وقبلته المشبعة
ثمة علاقة بين خوفى ورغبته
بين تضخُّم عضوه واحتباس أنفاسى
بين غروب الشمس والتصاق جسدينا على مقعد خرسانى
وبين هتافنا المكتوم والمنصة الفارغة من الأحياء
ثمة علاقة بين الفوضى وضحكاتنا المتقطعة
بين حذائه الرياضى وساقى الممشوقة
بين حلمى المتأجج فى رجل واحد ونسائه المتخاذلات
وبين المسافة من ميدان التحرير إلى قلبى وعزلتى الإجبارية
لا بد أن هناك علاقة بين ألق عينيه وانخفاض تراتيلى السرية
بين ألوانى المائية وقميصه الأسود المبلَّل بالحليب المسكوب
بين انطلاق شعرى نحو صدره وبرود فنجان القهوة بيننا
بين ركضى الشره فى الطرقات ودهاء حروفه الساكنة
بين ملمس الورق الخشن ونعومتى
بين العشق وممارسة الجنس علنًا فى الطريق العام
بين عجرفة الثور وقرنى الجدى
بين طفولته ورغبتى فى التبنى
وبين الألم والمغازلة
وبين الألف والياء المكسورة
وبين العمق وأسماكى الحائرة
وبين العلاقة والمغزى
وبين تساؤلى الساذج ولا مبالاة وجهه الأنيق
وبين العلاقة والعلاقة الأخرى.
2- وجعلنا العلاقة جسدًا

متهالكًا
ألقينا به على طاولة الاجتماعات المربعة
وتأملناه مليًّا جتى أفزعْنا أدوات المائدة الملوَّنة
بطلاء أخضر خفيف
لأنك شاعر مغرور أردتَ أن تأتيه من أسفله
ولأنى
امرأة عاشقة تسكننى شياطين اللون والماء
أردت أن أسقى رأسه أولًا
عسى أن ينبت لى نباتات عبثية مبهجة
توسع شرايين حياة
أحب أن أجوبها بخبرة قطاع الطريق
ولأنك شهوانى
محارب
أضاع نظارته فى زمن الهتافات الزائلة
مددتَ أصابعك إلى المداخل الجنوبية
ابتلعتَ الحذاء أولًا
ثم أصابع القدمين
بينما مفاتيح الغرفة كلها مُلقَاة على الطاولة
المفاتيح كلها
راقدة هناك
فى مخبأ غير سرى
لكنه لن يصادف عينيك الضيقتين
وروحك المغلقة على نهدين
روحك المغلفة بجسد هائج
هارب منك
إلى الميدان
حيث السماء الآن بنفسجية
تتدلى منها دُمًى شبقية
وحناجر مفتوحة على
غابات مفزعة
مبهجة
بقدر
الجنون الذى تحمله ابتسامة الجسد
الراقد ببرود الآن على الطاولة
بيننا.
3- بيننا سبع سنوات
عجاف
بدينات
مشحونات بالغيظ والرغبة
لا يقدرن على الحركة جيدًا
فى وسيط من المياه الآسنة
الحائرة
بيننا
سبع مدارات
كلها أرضية
عمياء
باهتة
جوفاء
بيننا
سبع سنوات عجاف
بدينات
عاجزات عن الوصل
عاهرات
لا يعرفن كيف يكون
العشق
بيننا
سبع سنوات حالمات
كسلم موسيقى
أفضين ببرود إلى نكسة
وُلدنا فى رحمها وامتصصنا
كل كآبتها اللعينة
سبع سنوات
مكتسيات بسواد لامع
بتراب حارّ
وعرق
ودبابات
بنجمات مبهجات
وعندليب أسمر
أذاقنا بلاهة
مستترة
بيننا
عبث ينتعش بقوة ويتمدد
بلؤم سرطان مرح
بيننا
سبع سنوات
بدينات جدا
لن يقدرن أبدا أن يلمسن
أطراف أصابع
أقدامهن ليلا
لتلوينها بطلاء بارد.
كائنات
قصة- محمد رفاعى:
سربت أولادى فُرادى إلى أقاربهم، فارقتنى قرينتى هاربة إلى ذويها، تحمل رضيعها. هجرت بيتى، جلست أمامه، فوق المصطبة، مسندا ظهرى إلى ساق نخلة وحيدة، لم تقصفها الريح. على مقربة منها شجرة غرسها جدى، أيام هبة عرابى، تقلصت أغصانها، وتساقطت أوراقها، يسكنها البوم، معلقا الآن فوق رأسى.

باتت المصطبة مهجورة، لسنوات مرت، كانت مرتعا للفيران.

قاطعت الدكة المركونة بجوار حائط البيت الموبوء التى اعتدتُ الجلوس عليها، حين يرمى الحائط ظله إليها.

رَمَّمْتُ المصطبة، حشوت جحورها نتفا من الحجارة، صارت تلك المصطبة سريرى ومكمنى، تحت جدارها سكنت حاجاتى القليلة، فى ظلها نصبت موقدى، جاء المسِنُّون، جلسوا بجوارى ليستريحوا قليلا، ثم يواصلوا السير إلى حقولهم ومرابط بهائمهم، بعضهم خالط جدى الكبير، قاسموه خبزه وماءه.

قال لى أحدهم: إنه نفس المكان الذى أقام فيه جدى مجمرته، غير أننى لم أعد لهم شيئا ذا بال، القليل منهم شرب على استحياء قدحا من القهوة أو الشاى، مجمرة جدى لا ينطفئ نارها، وقدورها لا تفرغ، يُطْعِم المسافر، ابن السبيل والفقراء ومريدى الشيخ القريب.

لم يُثِرْنى منظر الكائنات الصغيرة المتناثرة فى فضاء البيت، فى البداية اعتقدت أن المبيد الذى نستخدمه حوّل الناموس إلى نوع غريب يقاوم حرب الإبادة التى نشنها ضده. كنت أعرف قدرة هذه الكائنات على المقاومة، أوقن استطاعة هذه الحشرة على التحول السريع والغريب إلى كائنات متباينة الأطوار، وقادرة على التوحش.

فى المساء أمطرت فناء البيت وحجراته، بمزيد من المبيد، بقيت تلك الكائنات صامدة وعفية، هربت من رائحة خلفها المبيد، قبعت برهة فى سقيفة البيت الوحيدة، جلست على الدكة، أتأمل السماء / السقف فوقى، عاودت الركض نحو حجرات البيت، أفتح ضلف النوافذ والكوّات، يدخل هواء قليل ساخن لا يستطيع أن يحرك طبقات الهواء الراكد الثقيل، لم يستطع ظلال النخيل والشجر كسر سخونته.

نهضت تلك الكائنات تحوم حول وجهى، تهاجمه كجائع، لم يذق طعاما منذ دهر، هرعت إلى عصا طويلة، ساكنة فى ركن الحجرة، سقطت الواحدة تلو الأخرى، خارت قواى، لم أستطع كبح توحشها، تراصّت حولى، تحاول سد الثغرة التى صنعها جسدى فى كيانه المتماسك، انسحبت إلى الخارج، وأغلقت القاعة، جلست فى السقيفة، أحاول ممارسة طقوسى، لم أستطع القراءة فى كتاب قابع تحت الوسادة أو ممارسة شىء اعتدت عليه.

يثيرنى منظر الخفافيش التى تحيل فضاء البيت إلى كتلة متجانسة اللون تعلن وجودها، ربما لأول مرة بحركاتها الدائمة والمتلاحقة فى الاتجاهات الأربعة، وهبوطا وصعودا.

فى أيام قليلة صار البيت مرتعا للخفافيش التى شاركتنى قوتى ونفسى، شعرت باختناق وضيق لازمنى طيلة الوقت، لم أقوَ على إغماض عينى لحظة، صارت أيامى قلقا مزمنا لا شفاء منه، بدا لى أنى أحوم حول كيانهم ولا أقوى على اختراقه.

تطورت الحشرة أمام عينى بشكل لم أره من قبل فى تاريخ تلك الكائنات، ديدان بدت لى غريبة، ملساء وذات حرافيش وأجنحة، بات المكان حكرا لهم، وصار البيت مقبرة.... الخروج أصبح حتميا.

عادت قرينتى تلبى حاجاتها الضرورية، رأتنى وأشيائى على قارعة الطريق.... وشوحت فى وجه عابر سبيل، قابع تحت ظل النخلة، علا صوتها بنحيب منكسر، أمرتها أن تلملم أشياءها التى جاءت بها... وتذهب فى التوِّ إلى سبيلها ولا تسمعنى صوتها النواح مرة أخرى.

صامتا تأملتُها، تحمل أشياءها، وقد وهَنت وغرب بريقها وبدت لى أرملة فقدت عزيز، ماتت رغبتها فى الحياة، رأيت شبحها يختفى مع انحدار الطريق.

مهجة
قصة شريف عبد المجيد
هكذا تم كل شىء بسرعة شديدة. لم تفهم مهجة الصغيرة ما يحدث حولها، سمعت بعض الكلام بين أمها وجيرانها عن التهجير. وفى المندرة حيث يجتمع رجال النجع، كان يصل إليها صوتهم وهم يتكلمون عن لجان الحصر التى تأتى من مصر لتعرف عدد أشجار النخيل والبيوت والأرض، ولا يشغلها عن ذلك سوى كلبها الذى تحبه وتربيه منذ وُلد فى حظيرتهم، وتوارت عائلته، ولم يرضَ والدها عن كلب غيره. وفى اليوم المحدد.. جمعت الأسرة أهم قطع الأثاث والأدوات المنزلية والأخشاب التى يستخدمونها كسقف فى الحوش.. لم تعرف مهجة أنها لن ترى بيتها هذا بعد اليوم، ولم يصدق أهلها أنهم سيتركون أرضهم ونخيلهم إلى الأبد. كان أبوها قد تعفرت قدماه ووجهه بالتراب من كثرة المشى هناك، حيث يرقد أجداده وأهله ليودعهم الوداع الأخير. فالناس كلها تموت مرة واحدة، ولكن القدر كتب عليهم أن يموتوا مرتين.


أخذ حفنة تراب من قبر والده ووضعها فى كيس ليجعل له فى الأرض الجديدة مدفنا آخر، وعندما عاد كان لا يزال يبكى بحرقة، وكانت هذه المرة الأولى التى ترى مهجة فيها والدها يبكى، وهو لا يدرى إنها موجودة معه، ويكلم نفسه: هل تَعوَّدنا الغربة والفراق؟ كان الأولاد عندما تشتدّ سواعدهم يعملون هناك فى مصر، ولكنهم مهما طال بهم الزمن يأتى اليوم الذى يعودون فيه، ماذا سنقول لهم؟ لم نستطِع الحفاظ على أرضنا فى غيابكم؟
- إنت بتعيط يا ابويا؟
- لا يا حبيبتى.
- طيب يعنى إيه تهجير يا ابويا؟
يبتسم الأب لابنته: إنتى مين قال لك الكلمة دى؟
- ماتخافيش يا مهجة! روحى العبى مع أصحابك يا حبيبتى.
وبعد أن تخرج مسرعة يقول: والله يا بنتى أبوكِى مش عارف، ولا حد فى البلد عارف حاجة!

مهجة كانت تقضى نهارها على شط النيل الذى لا يبتعد عن البيت إلا بمسافة قصيرة، وهناك كانت ترى الطيور العجيبة والتماسيح والأسماك والطمى الذى يأتى مع الفيضان، فكانت تقوم بجمعه مع والدتها لتقوما بعملية تلييس الحوائط. وفى هذا الوقت تكون القرية كلها تمارس نفس الطقس.. حدّث والدها نفسه: القرية الجديدة فى عمق الصحراء وسط العقارب والثعابين، كيف سنزرع تلك الأرض؟ لملمت الأم ما تبقى من الأشياء ولبست جرجارها الأسود وغطت الزير،

فقد يأتى أحد ويحتاج إلى الماء. أما الأب فقد ارتدى ملابسه ولف عمامته البيضاء على عجل، ومهجة ألبسوها ثوبها الجديد، وعندما حاولوا إفهامها ما يدور حولها لم يعنِها سوى كلبها العزيز وأصرَّت على أن تصحبه معها، فأشفق الأب على ابنته الصغيرة، وخرج، وتبعته زوجته وبنته، وهكذا فعل بقية الجيران، كلٌّ يراجع نفسه إذا كان قد نسى شيئا أم لا، حتى الأبواب والشبابيك خلعوها وأخذوها معهم. ماذا ينتظرهم هناك؟! لا فيضان، ولا مركب، ولا نيل، لا ناس.. النوبى الذى عاش فى تلك الأرض 7000 سنة لا يعرف غيرها، النوبى الذى تَعلَّم المحبة من النيل يفشى السلام على الجميع متعلقا بنخيله وزرعه وحيواناته وطيوره، ولا يعرف الكراهية.

تتحرك الباخرة. يركب العجائز ثم النساء ثم الأطفال، وفى وسط عباب النيل كان الوزن زائدًا عن الوزن المحدد، وصار على كل فرد منهم أن يلقى بالأشياء التى يراها غير ضرورية، ألقى البعض بالشبابيك والأبواب، ولكن الوزن ظل زائدا فتخلصوا من البهائم، فأخذ والد مهجة الكلب، فصرخت صرخة مؤلمة، لكن الأب ألقى بقطعة لحم فجرى الكلب وراءها، وبينما بدأت الباخرة فى التحرك، وأطلقت أبواقها، كانت مهجة تبكى وكلبها هناك على الشاطئ ينبح بأعلى صوته.

متاريس
شعر: مايكل عادل
الحاضِرِين الساكنين فيناوالغائِبِين المشتاقين لينا
والكلمتين اللى كتبناهم
والكام شهيد محمول على إيدينا
صوت الرصاص من حلمكم خايف
اتأكّدوا إن الأمل موجود
اتأكدوا إن الوطن شايف
وانّ الرصاص مهما كِتِر محدود
يا حاضرين فى الفصل بالكراريس
يا مشيّعين جابر زميلكو عريس
لَبُّوا الوَطَن لَمَّا الوطن ينده
صوتكم مَدافع
والأمل متاريس
■ تجلِّيَات منها
شعر: أحمد اللاوندى
كفرالشيخ
كموجٍ..
نُداعبُ رملَ الشُّطوطِ،
ونقفزُ فى كلِّ ركنٍ بلا صخبٍ،
نستلذُّ بزرقةِ هذا البراحِ،
بإشراقةٍ..
لا تُغادرُ شارعنا
إنَّها الجُلَّنارُ،
وريحانتى فى الطَّريقِ الطَّويلِ،
وأغنيتى العائدَةْ
فطُوبَى لمنْ مرَّ فى دربها..
أيُّها العابرونَ،
وطوبى لكلِّ الَّذينَ علَوا فوقَ ظَهرِ سفينتها
فالطُّيورُ المهيضةُ إن قابلَتها..
ستعرفُ كيفَ الرُّجوعُ لأعشاشها البائدَةْ
وما زلتُ أرغبها..
رغمَ ما يفعلونَ بجسرِ مواسمنا
فالحروبُ تزولُ..
إذا أمطرتْ مِنْ نبيذِ حلاوتها..
نقطةً واحدَةْ
هى النَّهرُ،
والذِّكرياتُ
وأقسمُ أنَّ يديها تُعادلُ أشرطةَ النُّورِ..
فى كلِّ وادٍ
وتأتى..
لكى يتفجَّرَ فىَّ النَّسيمُ بغيرِ حسابٍ..
لعلَّ الهمومَ تُفارقنى
إنَّها الطَّيِّباتُ الَّتى تُوقدُ الآنَ ضوءَ الaaفصولِ..
بقلبى..
ليرحلَ هذا السَّرابُ العتيدُ،
ونظرتىَ الشَّاردَةْ
إنَّها الشَّمسُ تُلقِى بترحالِ ترحالِها فى دمى..
ثم تؤنسنى بالسُّكوتِ الغزيرِ،
بزفرتها المُستفيضةِ شِعرًا
فلا عاصمَ اليومَ مِنْ عشقها،
واندفاعاتِها الوافدة


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.