لا أنا ولا غيري يستطيع القول لك إن البرادعي قادم فعلاً.. وأقصي ما يقال هو إن الرجل لا يلعب ويعرف ما يريده.. وتصرفاته محسوبة بدقة وتنم عن ذكاء سياسي وخبرة.. لذا هناك فرق بين عودة البرادعي للقاهرة هذه المرة.. وعودته السابقة في فبراير الماضي.. ففي الأولي ألقي حجرًا في المياه الراكدة عندما أعلن عن أفكاره وأهدافه.. وفي عودته الثانية كان لابد أن تتغير الخطط والأساليب ونوعية التحرك.. وقد كان.. فالدهاء والذكاء صفتان متلازمتان في تحركات البرادعي الأخيرة كما سنري: 1- بدأ البرادعي أولي جولاته ونزوله للمواطنين من موقع ديني وهو المسجد.. فما ظنك إذا كان هذا المسجد هو الحسين؟!. ثم بدأ الزيارة بصلاة الجمعة فيه.. فظهر لدي رجل الشارع العادي في صورة المصلي الذي يرتاد المساجد والمحب لآل بيت الرسول - صلي الله عليه وسلم -.. وقد لعب بذلك علي أحد المفاتيح الرئيسية للشخصية المصرية وهي الدين أو التدين.. مما أوجد له مدخلاً لدي البسطاء. 2- أراد التأكيد أن زيارة الحسين والصلاة فيه ليست صدفة بل هي إحدي صفاته.. لذا كانت الصلاة الثانية في أحد مساجد المنصورة ووسط الأهالي وبلباس بسيط غير متكلف.. وقد فطنت الدولة وأجهزتها - التي تحسب علي الرجل أنفاسه - إلي منطقة (الدين) الحساسة والشعبية التي نزل البرادعي إليها.. فشنت كتيبتها الصحفية حملتها علي الرجل وألصقوا به كل ما يمسح عنه صورة المصلي.. وتدخلت أجهزة الدولة وقامت بتغيير خطيب مسجد المنصورة بآخر خصص خطبة الجمعة عن الرئيس مبارك.. ثم اكتمل الهجوم بدخول بعض الفضائيات الدينية للمعركة.. ووصفوا البرادعي بأنه يحارب الله ورسوله - صلي الله عليه وسلم - لمطالبته بإلغاء المادة الثانية من الدستور والدعوة للدولة المدنية. 3- عندما أراد الرجل القول بأنه مسلم منفتح غير متعصب لدينه.. وإنه يشارك جميع طوائف الشعب طقوسهم.. فإنه طلب حضور قداس القيامة المجيد بكاتدرائية العباسية.. ورغم تحفظ الكنيسة والبابا.. فإن الرجل ذهب وجلس ونجح في لفت الانتباه .. وكان حديث وسائل الإعلام واستمع إلي شكوي الأقباط وقال عنهم ما يؤيد مطالبهم.. فكسب بزيارته ولم يخسر. 4- ضبط البرادعي إيقاع الجمعية الوطنية للتغيير.. فأسند المناصب الرئيسية لشخصيات تفرغت للعمل العام ولا تطمح في الترشح للانتخابات الرئاسية أو البرلمانية مثل حمدي قنديل وحسن نافعة ومحمود الخضيري.. وبالمقابل فإنه لم يسند دورًا لأيمن نور أو حمدين صباحي علي سبيل المثال.. وهذا يوضح كيف يري البرادعي كل من حوله. 5- لا يود البرادعي الدخول في احتكاك مباشر مع الدولة.. وظني أنه لا يفضل ذلك إطلاقًا وقد يراه مبكرًا جدًا.. لذا جاء رفضه هو وجمعيته النزول إلي ميدان التحرير في مظاهرات بعض الأحزاب والقوي السياسية وحركة 6 أبريل لأنه لا يريد أن يكون طرفًا من كل، كما لا يود استعجال الصدام مع الدولة. الخلاصة أن أول ملعب نزل إليه الرجل كان الدين.. وعندما تنبهت الدولة لخطورة اللعبة والملعب واللاعب.. فقد نزلت بثقلها.. لأنها تعرف أن الدين ساحة.. الخاسر فيها كسبان.. فقالت للبرادعي كش ملك.. ظني أنه لن يفعل.