بسم الله الرحمن الرحيم.. الحمد لله والصلاة والسلام على سيدنا رسول الله وآله وصحبه ومن والاه. أيها الإخوة المشاهدون، أيتها الأخوات المشاهدات في كل مكان، السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وأهلا ومرحبا بكم في حلقة جديدة من تلك الحلقات التي نلتقي فيها على موقع "بص وطل" لنجيب عن أسئلتكم.. كل عام وأنتم بخير. وردت إلينا أسئلة تقول: هل يجوز ذبح الأضحية بنيّة أخرى معها؛ مثل العقيقة أو الوفاء بالنذر؟ هذه المسألة تُعرَف عند الفقهاء ب"التشريك"، والتشريك له أقسام خمسة: تشريك النية؛ فقد أُشرّك العبادة مع غير العبادة، وقد أشرّك الفرض مع فرض غيره، وقد أشرّك الفرض مع النفل، وقد أشرّك النفل مع النفل، وقد أشرّك العبادة مع أمر يُخالفها تماما؛ يعني في الصورة الأولى لا يخالفها وإنما يمكن أن يندرج فيها، وفي الصورة الأخيرة إنما هو يُخالفها. والتشريك في هذه الأقسام الخمسة له أحكام تفصيلية بصور كثيرة جدا، والذي أجاب عنه الرافعي والنووي في تلك المسألة بالذات، وهي ذبح الأضحية مع نية العقيقة أنه لا يجوز. فإذا نوينا ذبح هذه الأضحية على أنها أضحية، ثم شرّكنا معها نية أخرى؛ فهذا يكون غير جائز. ويقول: "أو الوفاء بالنذر"؛ هنا اختلفت القضية العقيقة سُنّة والأضحية سُنّة.. الوفاء بالنذر واجب والأضحية سُنّة.. إذن فننظر هنا أننا لو قلنا الأضحية والعقيقة هيكون نفل ونفل، ولو قلنا الأضحية والنذر هيكون فرض ونفل؛ فهذا من قِسم وهذا من قسم آخر. عندما يكون الشيء فرضا ونفلا يذهب إلى الفرضية، وقد يُبطل وقد لا يبطل، وعندما يكون نفلا ونفلا يبطل تبطل التشريك هذا، ولذلك فنقول أضحية وعقيقة لا يجوز؛ لأنها من باب اجتماع النفل والنفل، والتشريك فيهما لا يجوز إلا في صور معدودة قليلة. ولكن نذر وأضحية سيذهب إلى النذر، وحين إذن يحرم على المضحّي أن يأكل شيئا من ذبيحته؛ الذبيحة دي بقت نذر خلاص والنذر لا يجوز للناذر أن يأكل من أضحيته، بل عليه أن يُوزّعها جميعا على الفقراء الأضحية بخلاف الأضحية سنجعلها 3 أقسام؛ قسم آكله وقِسم أهديه وقِسم أتصدّق به. الأضحية يجوز ألا أفعل فيها هذا، بل أتصدّق بها كلها، لكن النذر يُسلَك به مسلك الواجب؛ يعني النذر أنا أوجبته على نفسي فصار واجبا، ما الوجوب فيه؟ أن تخرج الأضحية كلها للفقراء. إذن.. هذا السؤال وإن كان بسيطا إلا أن وراءه تفكير فقهي قام به الأمة عبر القرون أكّدوا فيه على هذه الدقة التي تجعلنا نثق في علمهم وفي تدبيرهم، ويكشف لنا هذا السؤال البسيط أنه سؤال عن صورتين مختلفتين؛ مرة يكون فيها النفل مع النفل، ومرة يكون فيها النفل مع الفرض فتختلف أحكامه. إلى لقاء آخر أستودعكم الله، والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. إضغط لمشاهدة الفيديو: