* سكان المقابر ونحن نسجل حياتهم * دي علامة للبلطجية سمعنا عن القتل والمخدرات والدعارة والعقارب .. وحالات الاغتصاب ليلا سؤال كان يلح علينا ويدفعنا للمغامرة والذهاب إلى المقابر لمدة 4 ايام .. من الذي يجعل سكان مقابر السيدة نفيسة والشافعي يرفضون الانتقال إلى مساكن جهزتها الدولة لهم بالشروق ؟ الدخول للمقابر ليس سهلا كما يتخيل البعض .. فلكل منطقة مقابر بلطجية وكبارات يحركوها بالإتاوات وتجار لكل شيء .. يشمون رائحة الغرباء ولو دخلهم الشك في شخص فيتأكد بأنه ذاهب لمفر لمقابلة الفنان فريد شوقي أو أنور وجدي وهو حي .. حيث يدفنوه معهم .. ظللنا نبحث عن طريقه آمنة .. أو منفذ لكي ندخل إلى هناك ونستطيع الحياة دون علم عن هويتنا .. بعد فترة من التنقيب والتمحيص وصلنا من خلال زميل إلى شاب متزوج فتاة أسرتها ما تزال تعيش هناك في المقابر.. حمدت الله كانت المقابلة في شقة متواضعة بلا أثاث في منطقة شبرا الخيمة ، واتفقت مع هذا الشخص علي الإتاوة التي سوف ادفعها له ولأسرة زوجته .. وطلب إمهاله فترة أسبوع حتى تشيع الأسرة بين سكان المقابر عن قرب وصول أحد أقربائهم بيعمل في الشئون الاجتماعية ، وقادم مخصوص لرصد معيشتهم التعبانة وعمل معاشات لهم ..ولزيادة أقناعهم بعملنا الاحصائي حملنا معنا جهاز كمبيوتر قديم .. اليوم الأول .. عقارب ورعد مثل الأفلام المخيفة .. عند وصولي إلى الحوش الذي يسكن في عم "زيلع" كما ينادونه وهو نجار طبلية وكراسي ، ولديه 8 أولاد 3 أولاد و5 بنات ، متزوج منهم ولد وبنت ، والباقيين يسكنون " حوش كبير " ورثوه عن جدهم الترباتي .. حجرة واحدة يقسمونها بقطع من القماش المتهالك .. الكل يسمع بالليل تنهيدات الآخر .. أجلسوني علي كرسي قديم .. مصنوع من القش قالوا لي بأنه ملك للفنان فريد شوقي لما كان يأتي لقراءة الفاتحة يجلس عليه .. وطلبوا مني الحذر من ترك قدمي فوق الأرض .. ولاحظت أنهم يرشون حولي كميات من الماء في شكل دائرة .. سألتهم عن السبب فقالوا حتي نبعد عنك "العقارب" المنتشرة هنا بكثرة كثيرة .. وأشارت الأم بيدها ناحية طفل صغير لا يتجاوز 3 سنوات يقف نصف عريان يداعب عقرب مربوط بفتله .. وانطلق الرجل في حكي مغامراته مع العقارب لدرجة انني ظللت شهرا بعد تركهم صوته يرن في أذني ويخيل لي ان العقارب انتقل معي لبيتي .. قبل المغرب جاء أبناءه بنات وبنين ، من أعمالهم في ورش المنطقة .. خياطة او ميكانيكا .. ويسارع أبوهم لاقتسام أجرهم اليومي ، بغرض شراء قطعة من الحشيش قبل دخول الليل .. مع آخر خيوط النهار.. أدخلنا عم "زيلع" ودار علي الأبواب والشبابيك يضع خلفهم كتل من سيخان الحديد ، وحكي لي عن تهجم البلطجية عليهم ليلا واغتصاب البنات والزوجة .. لديهم البنت لا تستطيع الخروج من الحوش بعد المغرب ؛ حيث ينتشر الشباب الذي يبرشم وبتعاطي المخدرات ويمسك سلاحا، فضلا عن انتشار الجرائم وترويج المخدرات.. لم يكن الخوف من العقارب هو السبب الوحيد في عدم نومي ليلتها .. فصرخات نساء وشباب كانت تدوي حول الحوش .. علمت في اليوم التالي بان هناك امور مخلة للشرف ودعارة وشباب متعاطي يحولوا المقابر في الليل إلى سكنات .. ومن يتحدث من سكان المقابر نهاية قريبة علي ايديهم وحدثت قضايا قتل كثيرة لسكان المقابر .. اليوم الثاني .. كان همي التعرف علي حياة هؤلاء الناس الاجتماعية والاقتصادية .. فتقابلت مع مجموعة من الرجال علي أني من الشئون الاجتماعية .. مجموعة كبيرة منهم ورثوا الاحواش أبا عن جد .. ولكن فيهم نسبة قذفهم القدر وأسرهم من القرى المحيطة .. وبعد أن فشلوا في ايجاد وظيفة وضاقت بهم الحياة جاءوا إلى المقابر واستأجروا أحواش من الترباتي .. حياتهم الاقتصادية قائمة على صدقات الناس ممن يأتي لزيارة ذويهم المتوفيين في صورة فاكهة أو عيش .. ولكن للأسف أصبحت شحيحة بعد أن نسي الاحياء امواتهم .. حتي النفحات المالية التي كانت تعطي لهم لكي يقرؤوا القرآن منعوها .. وبالتالي فاقتصادهم قائم علي العمل في الورش المفتوحة داخل المقابر ، أو تشغيل ابنائهم .. اليوم الثالث سمعنا عن قضية قتل نتيجة مشاجرة ليلية بين تجار المخدرات المنتشرين هناك ، والذين يستغلون فقر وجوع سكان المقابر ليساعدهم في التوزيع .. وعلمنا ان السكان يرفضون الخروج من المقابر إلى الشقق التي بنتها الدولة ، لانها في مناطق بعيدة عن وسط البلد ، وبعيده عن أماكن عمل الأبناء في الورش أو بناتهم في المحلات القريبة من مكان اقامتهم بالمقابر.. في تلك الليلة تعرض الحوش الذي كنا نسكن فيه لهجوم من بلطجية سكارا مصطحبين معهم نساء مدمنات وحاولا كسر الابواب باسخدام آلات حادة وسنج .. وتوعدوا صاحب الحوش بالعقاب .. اليوم الأخير رصدنا الأمراض الصدرية التي تنتشر هناك بين السكان ، وارتفاع نسبة الوفيات عند الأطفال، وشيوع الأمية والآفات الاجتماعية على أنواعها، وفقدانها إلى المرافق، كالمياه والصرف الصحي و الكهرباء. مع اتجاه التجارا إلى تأجير "أحواش" لتخزين بضاعتهم، وتحويل اماكن من المقابر لأسواق شعبية تساهم في جلبت فئة البلطجية والغرباء ..