شاهد.. "14" مظاهرة ليلية في جمعة "مكملين ضد الفقر"    انعقاد الجولة الثالثة للمشاورات السياسية بين مصر وأيرلندا    "بونجي الفرنسية" تعرض على مصر شحنة قمح بدلاً من التي تم رفضها    صلاح يسجل ويقود روما لفوز ثمين على كاربي.. فيديو    شاهد : حازم إمام ثعلب الزمالك ينهار في البكاء    نقيب الأطباء يطالب بتطبيق القانون على الجميع |فيديو    الكونجرس الأمريكي يقر عقوبات جديد ضد بيونج يانج    قبل وفاته بأيام..حمادة لحازم: "مش هتقعد في الزمالك أكتر من شهر"    «جمارك السويس» تحبط محاولة تهريب كمية كبيرة من أدوات التجميل    "أبناء الصعيد" ترفض اعتذار "السبكي".. وتدعو لمقاطعة برنامج "خيري رمضان" ومقاضاته    حظك اليوم .. تعرف على توقعات الأبراج السبت 13-02-2016    محمد سعد ل«هيفاء»: «هاتي بوسة».. وترد: «أنت تافه»    6 قارات    بحضور مصر والسعودية    وفد روسي يغادر القاهرة إلي موسكو بصندوق أشلاء ضحايا الطائرة المنكوبة    أخبار قصيرة .. «مذبحة السجن»    إفريقيا تحتضن بعضها.. وليس غيرها!    وزيرا الدفاع والداخلية يتفقدان القوات بشمال سيناء..    الخشت: جامعة القاهرة تُسدد الرسوم الدراسية للطلاب غير القادرين    أسيوط :363 مليون جنيه استثمارات معطلة ..ومستشفى المعلمين خارج الخدمة    بقعة ضوء    كلام محظور    ذ كر يات    الحكم المصرى نور الدين تفوق على المجرى كاساى    سوهاج :    في كارثة قطار بني سويف    وزيرة التضامن ونقيبا الصحفيين والممثلين يواجهون دراما المخدرات والإدمان    139جمهورية    "الأرصاد": طقس الغد دافئ شمالًا مائل للحرارة على جنوب الصعيد    اعتذار وزير النقل    تنفيذا لتكليفات الرئيس .. بدء إجراءات إنشاء 30 ألف وحدة بالإسكان الاجتماعى والتجهيز ل 100 ألف أخرى    أدوات رقابية هزت الرأى العام    جمعة يكرم 10 إداريين بالدقهلية .. مضاعفة صندوق الرعاية الطبية وطباعة موسوعة للخطابة    الوزارة: إمكانياتنا ضعيفة.. وتوثيق الآثار الحل    زوجة أبو الليف: يتنفس صناعياً وحالته مستقرة والنقابة دفعت أقساط علاجه    النجوم يحتفلون ب "عيد الحب" غداً    مشاهد جنسية غير معهودة في فيلم «نحبك هادي» التونسي بمهرجان برلين    متحف البرلمان شاهد على تاريخ الحياه التشريعية    كيف تكتشف المجادل ؟    سوهاج تستقبل الشيخ عبدالرحيم راضى بالطبل والمزمار    بعد رفض مستشفيات القاهرة علاجه    حديث المدينة    3 وفيات ب «زيكا» فى فنزويلا .. والبرازيل تتوقع لقاحا خلال عام    يوسف القعيد: هيكل حالته مستقرة ويخضع للملاحظة الطبية المستمرة    اشتعال النيران فى أتوبيس ركاب أعلى دائرى المرج    7 طلاب يمثلون مصر بمعرض "إنتل الدولي للعلوم والهندسة"    تحالف بين قائمتي «تنمية» و«بناء» لخوض انتخابات المهندسين    إصابة جنديين جراء هجوم شنته حركة الشباب على قاعدة للجيش بالصومال    "الصحة العالمية": 4 إلى 8 أسابيع لمعرفة أن "زيكا" يتسبب في صغر الرأس    وضوء أصحاب الأعذار    وزير الأوقاف: إفتتاح 7 كتاتيب بالدقهلية لتحفيظ القرآن الكريم    تجار: مصر تتلقى 5 عروض في مناقصة لشراء القمح رغم الجدل بشأن "الإرجوت"    أوقاف أسيوط: العالم في أشد الحاجة إلي هداية "القرآن الكريم"    وزير الاستثمار: مشكلة قطاع الأعمال أن شركاته تدار ب"المحبة"    ضبط 3 موظفين بديوان محافظة الإسكندرية بتهمة النصب    حسن المستكاوي: زيزو.. مرحلة أم استراتيجية؟    صحة الإسكندرية: المحافظة خالية من حالات أنفلونزا الطيور و"كورونا"    تعاون بين «التموين» و«كازيون» لطرح 200 سيارة سلع غذائية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





كتاب موسوعة الأمثال الشعبية العربية .. تأكيد للثقافة العربية المشتركة
نشر في الواقع يوم 06 - 02 - 2012

صدر عن وكالة سفنكس للفنون والآداب كتاب " موسوعة الأمثال الشعبية العربية " للباحثين جمال طاهر وداليا جمال طاهر، الكتاب يوثق الأمثال الشعبية العربية ويجمع أكثر من 10 آلاف مثل شعبى من مختلف الدول العربية ، مرتبة أبجدياُ .. بغرض الغوص فى أعماق مجتمعاتنا العربية والتعرف على ما تحمله من قيم بقيت خالدة فى تراثنا الشعبى .
وإذا لم يكن بوسعنا الإحاطة بهذا الكم الهائل من الأمثال الشعبية إلا أننا حاولنا أن نشل جميع الدول العربية من مصر والجزيرة العربية والكويت واليمن والعراق والإمارات العربية المتحدة وفلسطين وسوريا ولبنان والسودان والجزائر وتونس والمغرب .
الكتاب يقع فى 350 صفحة من القطع المتوسط ، تصميم الغلاف : نهى جمال الدين .
ويقول المؤلفان فى مقدمة الكتاب :-
احتلت الأمثال الشعبية مكانة خاصة عند العرب ، وقد اعتنى العرب بالأمثال الشعبية منذ قديم الزمان ، فكان لكلّ ضربٍ من ضروب حياتهم مثلٌ يُستشهد به ، وبلغت عناية اللّغويين العرب حدّاً مميّزاً عن سواهم ، إذ كان المثل بالنّسبة لهم يجسّد اللّغة الصّافية إلى حدٍّ كبير ، فأخذوا منها الشّواهد وبنوا على أساسها شاهقات بنائهم اللّغوى ، وكانت عناية الأدباء العرب بهذا الشّكل التّعبيري لها طابعٌ مميّز ، نظراً للأهمّية التّى يكتسبها المثل الشعبى فى الثّقافة العربيّة .
والمثل الشعبي هو ليس مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية ، وإنما هو عمل يستحث قوة داخلية على التحرك ، إضافة لذلك فإن المثل الشعبي له تأثير مهم على سلوك الناس ، فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم . وهذه الأمثال على اختلافها تعبر عن تاريخ وفكر الأمم .
وتتسم الأمثال الشعبية بسرعة انتشارها وتداولها من جيلٍ إلى جيل ، وانتقالها من لغةٍ إلى أخرى عبر الأزمنة والأمكنة ، بالإضافة إلى إيجاز نصّها وجمال لفظها وكثافة معانيها ، ويعد المثل الشعبي من أكثر فروع الثقافة الشعبية ثراء ، حيث يجسد المثل الشعبي تعبيراً عن نتاج تجربة شعبية طويلة عاشتها الشعوب العربية تخلص إلى عبرة وحكمة ، ويعد ضرب المثل من أكثر الأشكال التّعبيريّة انتشاراً وشيوعاً فى الثقافة الشّعبيّة ، إذ أن الأمثال الشعبية تعكس مشاعر الشّعوب على اختلاف طبقاتها وانتماءاتها، وتجسّد أفكارها وتصوّراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها ومعظم مظاهر حياتها، في صورةٍ حيّة وفي دلالةٍ إنسانيّةٍ شاملة، فهي بذلك عصارة حكمة الشّعوب وذاكرتها .
وقد حاولنا جمع الأمثال الشعبية فى هذا الكتاب « موسوعة الأمثال الشعبية العربية » ، واعتمد الجمع على الترتيب الأبجدى للأمثال الشعبية لما تحتله من قيمة كبيرة عند العرب، وما تحظى به من أهمية خاصة كونها تشكل جزء كبير من ثقافات الشعوب العربية وتعبر عن عاداتهم وقيمهم ، قمنا بجمع أكثر من 10 آلاف مثل شعبى من كل الدول العربية لتشمل : « مصر ، السعودية ، السودان ، الصومال ، الكويت ، العراق ، الأردن ، الإمارات ، البحرين ، الجزائر ، المغرب ، تونس ، عمان ، سوريا ، اليمن ، فلسطين ، قطر ، لبنان ، ليبيا ، موريتانيا ، جزر القمر ، جيبوتى قطر » .
الإبره اللى فيها خيطين ما تخيطش
الأبريق المليان ما يلقلقش
أبريق انكسر وأدى بزبوزه
ابن ابنك لك وابن بنتك لأ
ابن آدم زى الخضره
ابن آدم زى الميه ما أعجل ما بيتعكر.
بعد السلام تفتيش لكمام
بكره تموت يا أبو جبه واعمل لك فوق قبرك قبه
بكره نقعد على الحيطه ونسمع العيطه
بكره نقعد على راسك ونشوف أفقاسك
ضيف المسا ما له عشا
الضيف المشؤوم بعد الأكل بيقوم
ضيف الموده ما بيروح حتى يهرى اللحاف والمخدة
الضيف إن أقبل أمير وإن قَعد أسير وإن قام شاعر
الضيف شاعر
الضيف ضيف الله
الضيف ضيف لوكان يقعد شتى و صيف
الضيف عذر معزيه ما يعشيه
الضيف على الضيف مطلق
الضيف فى حكم المضيف
الضيف كَاره الضيف والمحلى كَاره الكلى
الضيف له سبع خطايا
الضيف محلل
إن الذليل من ذل بسلطانه
إن الشفيق بسوء الظن مولع
إن العراك فى النهل
إن العصا من العصيه
إن المعاذير يشوبها الكذب
إن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى
إن الهزيل إذا شبع مات
إن الهوى ليميل باست الراكب
إن الهوى يقطع العقبه
إن أمطرت عبلاد بشر بلاد
إن انطق الخشم سالت العين
إن أوسمت على عيد لد احرت وقد
إن بدك الرزق القليل اسكن غزة والخليل أتجوز غبيه وخايبه ولا أتجوز ذكيه وعايبه
إتجوز معلقه ولا تتجوز مطلقه
إتحدت فى المجلس واللى يكرهك يبان
اترك الهم ينساك وان نسيته يسلاك
إحنا فى الشام وهو فى عمان
إحنا ما ورانا شغلانه غير زيارة خاله فلانه
أحوج من فار المسجد
احيينى النهارده وموتنى بكره
الأخبار الحسنه تمشى والأخبار السيئه تجرى
ادلعى يا خبيزه فى صحون عوج
ادلعى يا خبيزه ما فى الخضار إلا إنت
ادلعى يا ضره لحد ما يطردوكى بره
ادلعى يا عوجه فى السنه السوده
الأدمى فى تفكير والرب فى تدبير
الكتاب يباع فى معرض القاهرة الدولى فى جناح أخبار اليوم وجناح روز اليوسف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.