سلاسل بشرية بالشرقية تنديدا بممارسات الانقلاب    مجهولون يحرقون بوكس شرطة بفيصل    سيولة مرورية بالتحرير وسط إجراءات أمنية مشددة    بالفيديو.. ناجح إبراهيم: «الإخوان» أرسلوا أنصار حازم أبو إسماعيل إلى سوريا    طاهر : الاهلى سيفوز على النجم    ديوكوفيتش يواجه قرعة صعبة في أمريكا المفتوحة للتنس    هاوارد يتوقف عن حراسة مرمي الولايات المتحدة لمدة عام    محمد صبحى: نحتاج 170 مليار لحل مشكلة العشوائيات        "السيسي" يقرر إطلاق اسم عدلي منصور على محطة بالخط الثالث لمترو الأنفاق    اليوم.. "مشعل" يلتقي "عباس" مجددا بحضور أمير قطر    إسرائيل ألقت 6 قنابل نووية على غزة    خريطة "داعش" لاقتحام البلاد    «الخارجية» الأمريكية: 12 ألف مقاتل أجنبي في سوريا أتوا من 50 بلدًا    بالفيديو .. مدير أمن جنوب سيناء: السرعة الزائدة سبب تصادم أتوبيسي شرم الشيخ    الارصاد : تحذر من ارتفاع شديد فى درجات الحرارة اليوم    ضبط 7 أشخاص للتظاهر والتحريض علي العنف بالمنيا    تحرير 1906 مخالفات مرورية بالمنيا    تسمم 7 أفراد من عائلة واحدة بسبب «وجبة أسماك» بالبحيرة    بالصورة .. تونسية «تقبل» تامر حسني في «سيلفي» ساخن    اشتراطات زيارة موقع العمل لمشروع قناة السويس    التايمز: البريطانيين يفضلون الجهاد عن الانضمام إلى الجيش    نيكي يتراجع بعد صعود 9 أيام وبيانات أمريكية قوية تحد من الخسائر    "z 370" السيارة الهجين التي تطلقها "نيسان" في 2017    شهادات الاستثمار الأداة الآمنة لتمويل مشروع القناة    الليلة.. الزمالك يواجه الهلال السودانى في ختام دوري المجموعات    رئيس الجبلاية يوجه نصيحة نارية لمرتضى منصور    إثر انفجار اسطوانتى غاز..    علاء صادق : احمد فتحى عمل الصح بالانتقال لقطر    أسوان..    داود أوغلو رئيس وزراء تركيا الجديد.. عن قرب    مستخدمو "فيس بوك" يتداولون صورا لحجاج تونس يتدربون على مناسك الحج    عشرة دروس اكدها مونديال البرازيل    وفاة 13 شخصا في الكونغو بفيروس "غير معروف مصدره"    المنوفية في المقدمة..    كرّم "الجندى" و"نيللى" و"حنان" وآخرين    الرئيس الفلسطيني يصل القاهرة اليوم لبحث الوضع في غزة    الشيخ" ميزو" يرمي العمامة ويختبئ من السلفيين تحت الكرسي    إنسان آلي يكشف عن الإمراض مقابل ألف دولار    معتز عبدالفتاح: لو "الحنفية" باظت يبقى الإخوان    القبض على إخوانيين متهمين بالتحريض على العنف في سوهاج    عند الغضب اي صنف انت ؟    اغلاق الحدود بين السنغال وغينيا بسبب فيروس إيبولا    وزارة الصحة تطالب مستشفى بلبيس بالشرقية بأسرة شاغرة    بالفيديو.. ائتلاف مهندسي الكهرباء: أزمة الكهرباء دخلت مرحلة الكارثة    القس كاراس: متشددون يمنوعون مصلين من الدخول لكنيسة بكوم إمبو في ليلة ختام صوم السيدة العذراء    «أفخم»: لا صحة لنبأ استعداد إيران للتعاون مع أمريكا حال إلغاء الحظر    الدكتور عباس شومان ل « الأهرام »    أهالى طور سيناء يحتشدون أمام المستشفى للتبرع بالدم لمصابى حادث التصادم    جولة فنية لحكيم بالدنمارك    بريد الجمعة يكتبه: احمد البرى    مصابان فلسطينيان يصلان معبر رفح    بالفيديو.. شعبان عبد الرحيم يؤدي أغنية «النور عمال يقطع»    بالفيديو.."الخياط ": العلاج الجديد ل"فيرس سي" متاح للجميع.. والأولوية للحالات المتقدمة    في البطولات العالمية.. لاعبو مصر يقهرون الصهاينة دائما    علي جمعة: "داعش" نبت شيطاني وتمثيلية سخيفة ضد الإسلام    انتقلت إلي رحمة الله    اسدال الستار وأكثر من وقفة    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.




أصدقاءك يقترحون

كتاب موسوعة الأمثال الشعبية العربية .. تأكيد للثقافة العربية المشتركة
نشر في الواقع يوم 06 - 02 - 2012

صدر عن وكالة سفنكس للفنون والآداب كتاب " موسوعة الأمثال الشعبية العربية " للباحثين جمال طاهر وداليا جمال طاهر، الكتاب يوثق الأمثال الشعبية العربية ويجمع أكثر من 10 آلاف مثل شعبى من مختلف الدول العربية ، مرتبة أبجدياُ .. بغرض الغوص فى أعماق مجتمعاتنا العربية والتعرف على ما تحمله من قيم بقيت خالدة فى تراثنا الشعبى .
وإذا لم يكن بوسعنا الإحاطة بهذا الكم الهائل من الأمثال الشعبية إلا أننا حاولنا أن نشل جميع الدول العربية من مصر والجزيرة العربية والكويت واليمن والعراق والإمارات العربية المتحدة وفلسطين وسوريا ولبنان والسودان والجزائر وتونس والمغرب .
الكتاب يقع فى 350 صفحة من القطع المتوسط ، تصميم الغلاف : نهى جمال الدين .
ويقول المؤلفان فى مقدمة الكتاب :-
احتلت الأمثال الشعبية مكانة خاصة عند العرب ، وقد اعتنى العرب بالأمثال الشعبية منذ قديم الزمان ، فكان لكلّ ضربٍ من ضروب حياتهم مثلٌ يُستشهد به ، وبلغت عناية اللّغويين العرب حدّاً مميّزاً عن سواهم ، إذ كان المثل بالنّسبة لهم يجسّد اللّغة الصّافية إلى حدٍّ كبير ، فأخذوا منها الشّواهد وبنوا على أساسها شاهقات بنائهم اللّغوى ، وكانت عناية الأدباء العرب بهذا الشّكل التّعبيري لها طابعٌ مميّز ، نظراً للأهمّية التّى يكتسبها المثل الشعبى فى الثّقافة العربيّة .
والمثل الشعبي هو ليس مجرد شكل من أشكال الفنون الشعبية ، وإنما هو عمل يستحث قوة داخلية على التحرك ، إضافة لذلك فإن المثل الشعبي له تأثير مهم على سلوك الناس ، فالمعنى والغاية يجتمعان في كل أمثال العالم . وهذه الأمثال على اختلافها تعبر عن تاريخ وفكر الأمم .
وتتسم الأمثال الشعبية بسرعة انتشارها وتداولها من جيلٍ إلى جيل ، وانتقالها من لغةٍ إلى أخرى عبر الأزمنة والأمكنة ، بالإضافة إلى إيجاز نصّها وجمال لفظها وكثافة معانيها ، ويعد المثل الشعبي من أكثر فروع الثقافة الشعبية ثراء ، حيث يجسد المثل الشعبي تعبيراً عن نتاج تجربة شعبية طويلة عاشتها الشعوب العربية تخلص إلى عبرة وحكمة ، ويعد ضرب المثل من أكثر الأشكال التّعبيريّة انتشاراً وشيوعاً فى الثقافة الشّعبيّة ، إذ أن الأمثال الشعبية تعكس مشاعر الشّعوب على اختلاف طبقاتها وانتماءاتها، وتجسّد أفكارها وتصوّراتها وعاداتها وتقاليدها ومعتقداتها ومعظم مظاهر حياتها، في صورةٍ حيّة وفي دلالةٍ إنسانيّةٍ شاملة، فهي بذلك عصارة حكمة الشّعوب وذاكرتها .
وقد حاولنا جمع الأمثال الشعبية فى هذا الكتاب « موسوعة الأمثال الشعبية العربية » ، واعتمد الجمع على الترتيب الأبجدى للأمثال الشعبية لما تحتله من قيمة كبيرة عند العرب، وما تحظى به من أهمية خاصة كونها تشكل جزء كبير من ثقافات الشعوب العربية وتعبر عن عاداتهم وقيمهم ، قمنا بجمع أكثر من 10 آلاف مثل شعبى من كل الدول العربية لتشمل : « مصر ، السعودية ، السودان ، الصومال ، الكويت ، العراق ، الأردن ، الإمارات ، البحرين ، الجزائر ، المغرب ، تونس ، عمان ، سوريا ، اليمن ، فلسطين ، قطر ، لبنان ، ليبيا ، موريتانيا ، جزر القمر ، جيبوتى قطر » .
الإبره اللى فيها خيطين ما تخيطش
الأبريق المليان ما يلقلقش
أبريق انكسر وأدى بزبوزه
ابن ابنك لك وابن بنتك لأ
ابن آدم زى الخضره
ابن آدم زى الميه ما أعجل ما بيتعكر.
بعد السلام تفتيش لكمام
بكره تموت يا أبو جبه واعمل لك فوق قبرك قبه
بكره نقعد على الحيطه ونسمع العيطه
بكره نقعد على راسك ونشوف أفقاسك
ضيف المسا ما له عشا
الضيف المشؤوم بعد الأكل بيقوم
ضيف الموده ما بيروح حتى يهرى اللحاف والمخدة
الضيف إن أقبل أمير وإن قَعد أسير وإن قام شاعر
الضيف شاعر
الضيف ضيف الله
الضيف ضيف لوكان يقعد شتى و صيف
الضيف عذر معزيه ما يعشيه
الضيف على الضيف مطلق
الضيف فى حكم المضيف
الضيف كَاره الضيف والمحلى كَاره الكلى
الضيف له سبع خطايا
الضيف محلل
إن الذليل من ذل بسلطانه
إن الشفيق بسوء الظن مولع
إن العراك فى النهل
إن العصا من العصيه
إن المعاذير يشوبها الكذب
إن المنبت لا أرضاً قطع ولا ظهراً أبقى
إن الهزيل إذا شبع مات
إن الهوى ليميل باست الراكب
إن الهوى يقطع العقبه
إن أمطرت عبلاد بشر بلاد
إن انطق الخشم سالت العين
إن أوسمت على عيد لد احرت وقد
إن بدك الرزق القليل اسكن غزة والخليل أتجوز غبيه وخايبه ولا أتجوز ذكيه وعايبه
إتجوز معلقه ولا تتجوز مطلقه
إتحدت فى المجلس واللى يكرهك يبان
اترك الهم ينساك وان نسيته يسلاك
إحنا فى الشام وهو فى عمان
إحنا ما ورانا شغلانه غير زيارة خاله فلانه
أحوج من فار المسجد
احيينى النهارده وموتنى بكره
الأخبار الحسنه تمشى والأخبار السيئه تجرى
ادلعى يا خبيزه فى صحون عوج
ادلعى يا خبيزه ما فى الخضار إلا إنت
ادلعى يا ضره لحد ما يطردوكى بره
ادلعى يا عوجه فى السنه السوده
الأدمى فى تفكير والرب فى تدبير
الكتاب يباع فى معرض القاهرة الدولى فى جناح أخبار اليوم وجناح روز اليوسف


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.