الفنان الكبير أحمد راتب يرقد حاليًا بأحد المستشفيات الخاصة بالمهندسين، حيث يعانى ضيقًا فى التنفس، مما اضطره للتوقف عن العرض المسرحى «بيت السلطات» وتمت الاستعانة بأحد النجوم الشباب للقيام بدور راتب حتى يتماثل للشفاء. الفنان أحمد راتب أعطى الكثير للسينما والمسرح والتلفزيون على مدى أكثر من 35 عاماً. وربما غلبت الكوميديا على معظم أدواره وتفوق أيضاً فى الأدوار التراجيدية. كانت بداية انطلاق الفنان أحمد راتب أعطي الكثير للسينما والمسرح وربما غلبت الكوميديا علي معظم أدواره وتفوق أيضا في الأدوار التراجيدية. كانت بداية انطلاقة في مطلع الثمانينيات حيث شارك في عدد من الافلام الكوميدية بأدوار مساعدة و بطولة مشتركة منها «قاتل ماقتلش حد» مع عادل إمام وأثار الحكيم، و«يا رب ولد» مع فريد شوقي وكريمة مختار وسمير غانم، و«على باب الوزير» مع عادل امام ويسرا وسعيد صالح ولا ننسي دور سامح الذي جسده في مسرحية «سك على بناتك» أمام العملاق الراحل فؤاد المهندس وشريهان وسناء يونس كان ذلك فى 1984. وصل «راتب» لمرحلة النضج مبكراً وتفوق على نفسه فى أفلام «الإرهاب والكباب» و«طيور الظلام» و«المنسى» أمام الزعيم عادل إمام. ودور زعيم الإرهابيين فى فيلم «الإرهاب» مع عادل إمام والراحل صلاح ذو الفقار وكان ذلك فى النصف الأول من التسعينيات، كما قدم دورا مميزا فى فيلم «الدنيا على جناح يمامة» مع الراحل محمود عبدالعزيز فى نهاية الثمانينيات. ولكن يبقى دور الموسيقى الراحل محمد القصبجى الذى جسده أحمد راتب فى مسلسل «أم كلثوم» عام 2000 من أبرز أدواره على الإطلاق، حيث نجح من خلال هذا الدور فى إعادة اكتشاف القصبجى من جديد، هذا الدور جمع فيه بين الجانب الإنسانى والفنى والعاطفى. ولا ننسى دور «السحت» فى مسلسل «المال والبنون» الذى تحول فيه راتب من مجرد متسول لرجل أعمال كبير بعد نجاحه فى الاستيلاء على كنز كان موجودا فى الحارة التى كان يسكنها. يبقى أحمد راتب فناناً وحالة فريدة لم يبحث عن دور بطولة، ولكنه كان يبحث عن الدور الذى يضيف إليه بصرف النظر عن حجمه، وكانت معظم أدواره محورا رئيسيًا بسبب موهبته الفريدة وقدرته على التقمص والإبداع فى تجسيد أى شخصية، لذلك كان نجاحه فى تقديم شخصيات متباينة من الشباب التافه حتى الموظف الشريف وماسح الأحذية والموسيقار العظيم وحتى زعيم الإرهابيين. نتمنى الشفاء العاجل لهذا الفنان الكبير الذى أعطى الكثير للفن وما زال يعطى. أمجد مصباح