أنت شاعر مجيد ولا شك، وقد نشرت لكم «الشعب» عدة قصائد من قبل، وقصيدتكم «عاد الظلم و الفساد» جيدة، لكن بحر البسيط الذى كتبت عليه القصيدة لا يجوز فيه استخدام التفعيلة الثانية مستفعلن(/ ْ / ْ // ْ) سواء فى الشطر الأول أو الثانى، لا يجوز فيها متفعلن (// ْ // ْ)، وقد وقعت أنت فى ذلك عدة مرات، وضعناها بين قوسين، والقصيدة سوف تنشر كاملة. شعر: عبد الحميد فكار عاد الظلم والفساد عاد الفساد وعاد الظلم والصلف وأمن دولتنا عادت مخالبه والداخلية أهلوها أبوا سلفا يأبون إلا مماليكا لطاغية يناير اقتصرت كبرى مكاسبه فلوله اليوم فى عيد وفى طمع قالوا قضاء شموخ العدل ديدنه هذا القضاء عدو لانتفاضتنا يقضى على أمل روح لثورتنا والجيش حارسنا فرضا يقتّلنا مبارك أبدل القواد غايتهم أموالنا نهبوها نهب قرصنة إسلامنا جعلوا أهل استعادته مثقفونا بلاء دونه مهج إلهام شاهين تفتى فى ديانتنا قالوا حماس وإخوان وقاعدة حتى مشايخنا ضحوا بأزهرهم والساقطات رقصن الآن من فرح لكن ثورتنا ينجو تعثرها دماء رابعة (ونهضة) عرجت يا ربنا لا تكل ثوارنا أبدا وامنن علينا بنصر عاجل كفن وعاد يا مصر فيك الحر يختطف مسمومة (واعتقالنا له) هدف تطهيرها وعلى أوحالهم عكفوا كى يفشلوا الثورة الكبرى كما اعترفوا على براءة حسنى صانه الشرف فالانقلاب حماهم أينما وقفوا من دنشواى إلى زند وكم عسفوا قضاته ورثوا الطغيان واحترفوا عدل يخلصنا من ظلم ما اقترفوا يستعبد الشعب لما بعضه انحرفوا بعد اليهود غدت حكما به شغف فهل همو خير أجناد كما وصفوا ؟ أعداءهم ولحاهم نقمة نتفوا ومصر نخبتها داء به خرف شماتة (ووراءها العدا) هتفوا إرهابهم واحد مبنى له غرف محللين( للانقلاب ما )هرفوا والمطربون لسيسى عن هوى كشفوا من السقوط فلا يأس ولا أسف نورا ونارا (ستحرق الألى) رشفوا لأنفس لهمو ينتابها الضعف للانقلاب ومن( له قد) ائتلفوا الأخت جهاد حمدى موسى – قليوبية قصيدتكم «يارب لك إن تشاء»، طيبة المعانى جيدة الأفكار، لكن وزنها غير منضبط بالمرة، ونرجو منك الاطلاع على كتب عروض وموسيقى الشعر، وسوف ننشر هذا المقطع رغم مخالفته لقواعد موسيقى الشعر (يا ربِ لك أن تشاء) يا ربى لك أن تشاء أن تقلب عليهم النهار مساء يا رب قد خانوا ميثاق العهد والوفاء اعتقلوا الشريف بلا ذنب باعوا الوطن بلا عناء اغتصبوا ميادين الكرامة دهسوا الشهادة بالحذاء جنينا قتلوه فى جوف أمه وقد كشفوا عورات النساء فيا رب لك أن تشاء الأستاذ محمد أنور قصيدتكم «رسالة من أبى جهل فى عهد النبى إلى أبى جهل الآن» لا شك أنها جيدة الفكرة، خاصة أنها قائمة على المقارنة بين أبى جهل القديم وبين أبى جهل الجديد، لكن مشكلتها أيضا كما هو شائع فى معظم القصائد التى تصلنا اختلال الموسيقى والوزن، وننصحك بالرجوع إلى كتب علم عروض الشعر، ومع ذلك ننشر هذا المقطع : كنا مشركين كفار لا نؤمن بالواحد القهار ولكننا أصحاب مبادئ نخشى أن تعيرنا العرب ولا نخشى النار لا نستطيع أن نقتحم بيت محمد ليلا وأنا القوى المغوار ليس لضعف منا ولكن نخوة الرجال الأحرار الأستاذ الشاعر/ملاك ميخائيل شنودة عبدالله قصيدتكم جيدة وموزونة إلا هنات يسيرة فى عدد قليل من تفعيلات بحر الرمل أيها الظالم تذكّر.... أيها الظالم.. تذكّر دائما... الله أكبر إنما لاشىء أنت وستبقى مهما تكبر أنت وهم...وخيال أنت مظهر دون جوهر أيها الظالم تذكّر.... * إن أضأت كالنجوم أو علوت كالسحاب إنما أنت.... هباء أيها الوهم..السراب ماذا منك سوف يبقى بعدما تفنى وتقبر؟! أيها الظالم تذكّر... * لا تظن الدنيا تخلد لظلوم عاش يقهر هذه الأيام...تمضى مثل ماء..قد تبخّر فاتق الله... وأعدل ومن الظلم تطهّر.. أيها الظالم تذكّر... الأستاذ محمد فايز حجازى حاولنا مرارا وتكرارا فتح ملف قصتكم القصيرة «زفاف عبر أروقة بيضاء»، فلم تفتح ليتكم ترسلونها ثانية على هيئة ملف وورد 2003 أو وورد باد، وستنشر حالما تصل إن شاء الله.