نقيب الصحفيين: اتفقنا مع وزير الأوقاف على أهمية صون الحياة الشخصية بما يكفل حرية الصحافة    هالة السعيد: انخفاض معدل حوادث الطرق 33% بين عامي 2018 و2022    النرويج: ملتزمون باعتقال نتنياهو حال أصدرت «الجنائية الدولية» مذكرة بحقه    عار عليك.. متظاهرون يمنعون بلينكن من التحدث ويقاطعون كلمته 4 مرات متتالية    هشام نصر يشيد بأداء يد الزمالك أمام الأهلي في نهائي دوري المحترفين    الزمالك يشكر ياسين البحيري لاعب نهضة بركان المغربي    حسين السيد: زيزو وعواد وصبحى لن يرحلوا عن الزمالك ولم نفكر فى لاعبى نهضة بركان    الرئيس التنفيذي لاتحاد جدة يجتمع بوكيل أليجري للتفاوض حول تدريب الفريق الموسم المقبل    كاميرات المراقبة تكشف كذب ادعاءات «أجنبي» باستبدال أمواله بعملات محلية| فيديو    ننشر تفاصيل ضوابط تصوير الجنازات.. أبرزها تخصيص «فيست» للمصورين    "مبقيش كتير".. موعد وقفة عرفات وعيد الأضحى 2024    أزهري: ليس من حق الآباء إجبار بناتهم على ارتداء الحجاب    المصري يفوز على النصر القاهري بهدفين لهدف وديا استعدادا لمودرن فيوتشر    تكنولوجيا رجال الأعمال تبحث تنمية الصناعة لتحقيق مستهدف الناتج القومي 2030    تكثيف المراجعات النهائية لطلاب الثانوية العامة بالفيوم.. «إحصاء وإنجليزي»    البحوث الفلكية: الأحد 16 يونيو أول أيام عيد الأضحى المبارك 2024    قرار جديد ضد سائق لاتهامه بالتحرش بطالب في أكتوبر    حجازي: نتجه بقوة لتوظيف التكنولوجيا في التعليم    «رفعت» و«الحصري».. تعرف على قراء التلاوات المجودة بإذاعة القرآن الكريم غدا    محمد عبد الحافظ ناصف نائبا للهيئة العامة لقصور الثقافة    مدير مكتبة الإسكندرية: لقاؤنا مع الرئيس السيسي اهتم بمجريات قضية فلسطين    رفقة سليمان عيد.. كريم محمود عبدالعزيز يشارك جمهوره كواليس «البيت بيتي 2»    خصومات تصل حتى 65% على المكيفات.. عروض خاصة نون السعودية    حزب الله يشدد على عدم التفاوض إلا بعد وقف العدوان على غزة    أستاذ بالأزهر: الحر الشديد من تنفيس جهنم على الدنيا    أمين الفتوى بدار الإفتاء: سداد الدين مقدم على الأضحية    وكيل «صحة الشرقية» يتفقد سير العمل والخدمات الطبية بمستشفى الحسينية    هل وصل متحور كورونا الجديد FLiRT لمصر؟ المصل واللقاح تجيب (فيديو)    تأثير استخدام مكيفات الهواء على الصحة.. توازن بين الراحة والمخاطر    وزيرة الهجرة: نحرص على تعريف الراغبين في السفر بقوانين الدولة المغادر إليها    سامح شكرى لوزيرة خارجية هولندا: نرفض بشكل قاطع سياسات تهجير الفلسطينيين    عبارات تهنئة عيد الأضحى 2024.. خليك مميز    رئيس الوزراء يتابع موقف منظومة رد الأعباء التصديرية    موقع إلكتروني ولجنة استشارية، البلشي يعلن عدة إجراءات تنظيمية لمؤتمر نقابة الصحفيين (صور)    جنايات المنصورة تحيل أوراق أب ونجليه للمفتى لقتلهم شخصا بسبب خلافات الجيرة    عاجل| أسوشيتد برس تعلن تعليق إسرائيل خدمات الوكالة في غزة    ب ممارسات حاطة بالكرامة والتقييد.. شهادات توثق تعذيب الاحتلال ل معتقلي غزة (تقرير)    لمواليد برج الثور.. توقعات الأسبوع الأخير من شهر مايو 2024 (تفاصيل)    جيفرى هينتون: الذكاء الاصطناعى سيزيد ثروة الأغنياء فقط    العثور على جثة طفل في ترعة بقنا    خليفة ميسي يقترب من الدوري السعودي    محافظ أسيوط: مواصلة حملات نظافة وصيانة لكشافات الإنارة بحي شرق    "سيارة الغلابة".. انخفاض أسعار بي واي دي F3 حتى 80 ألف جنيه (صور)    زراعة النواب تقرر استدعاء وزير الأوقاف لحسم إجراءات تقنين أوضاع الأهالي    وزير الري: إيفاد خبراء مصريين في مجال تخطيط وتحسين إدارة المياه إلى زيمبابوي    يوسف زيدان يرد على أسامة الأزهري.. هل وافق على إجراء المناظرة؟ (تفاصيل)    «بيطري المنيا»: تنفيذ 3 قوافل بيطرية مجانية بالقرى الأكثر احتياجًا    وزير الأوقاف: انضمام 12 قارئا لإذاعة القرآن لدعم الأصوات الشابة    «الشراء الموحد»: الشراكة مع «أكياس الدم اليابانية» تشمل التصدير الحصري للشرق الأوسط    في اليوم العالمي للشاي.. طريقة تحضير «بسكويت الماتشا» في المنزل    لهذا السبب.. عباس أبو الحسن يتصدر تريند "جوجل" بالسعودية    روسيا تفشل في إصدار قرار أممي لوقف سباق التسلح في الفضاء    «ختامها مسك».. طلاب الشهادة الإعدادية في البحيرة يؤدون امتحان اللغة الإنجليزية دون مشاكل أو تسريبات    اليوم.. «خارجية النواب» تناقش موازنة وزارة الهجرة للعام المالي 2024-2025    مارك فوتا: الإسماعيلي تواصل معي لتولي الأكاديميات وتطوير الشباب    شبانة: مندهش من الأحداث التي صاحبت مراسم تتويج الزمالك    مندوب مصر بالأمم المتحدة لأعضاء مجلس الأمن: أوقفوا الحرب في غزة    استعدادات وترقب لقدوم عيد الأضحى المبارك 2024    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الإخوان المسلمون عند مفترق الطرق‏!
نشر في المراقب يوم 25 - 05 - 2011

عندما حضرت مساء السبت الماضي‏-‏ حفل افتتاح المقر الجديد لجماعة الإخوان المسلمين كانت تنتابني مشاعر متباينه‏!‏ يختلط فيها ما هو شخصي بما هو عام‏,‏ وتتزاحم فيها التساؤلات والانطباعات والتوقعات‏!‏
فربما كانت كلمة الإخوان المسلمين هي أول مصطلح سياسي( إذا جاز هذا التعبير!) تعيه ذاكرتي! ففي أحد أيام الجمعة في شهر مارس عام1954( ولم أكمل حينذاك السابعة من عمري) أذكر تماما قلق أمي بسبب تأخر والدي في العودة حتي ساعة متأخرة من الليل, منذ أن ذهب كعادته في ذلك الوقت- لصلاة الجمعة في مسجد بمنطقة جسر السويس, ويمارس هوايته التي كان يحبها كثيرا, وهي إلقاء خطبة الجمعة! غير أنه لم يرجع في ذلك اليوم, وطال الغياب وطال القلق, إلي أن سمعنا طارقا بالباب, في هدأة الليل, يخبرنا بأن والدي قد قبض عليه عقب صلاة الجمعة, بتهمة الانتماء إلي جماعة الإخوان المسلمين! وعلمنا بعد ذلك أنه تحدث في ختام الخطبة, عن الصراع الذي كان يدور في ذلك الوقت مارس1954- حول قضية الديمقراطية في مصر, والذي حسم لصالح الحكم الفردي لعبدالناصر حيث أنهي والدي حديثه إلي المصلين بعبارة لم تنسها ذاكرتي وهي راح فاروق, وجاءنا خازوق- وكانت هذه العبارة والسياق الذي قيلت فيه, كفيله بأن يصطحبه مخبرون موجودون في المكان لقسم الشرطة, ليرحل بعد ذلك إلي معتقل بالعامرية قرب الإسكندرية!
وإذا كان من المثير في الأمر أن والدي لم يكن أبدا عضوا في جماعة الإخوان المسلمين, فإن الأكثر إثارة هو أنه أعيد اعتقاله في منتصف عام1965- استنادا إلي القوائم القديمة, وذلك في الموجة العاتية الثانية للقبض علي الإخوان عقب ما قيل في ذلك الوقت عن مؤامرة إرهابية نسبت لشباب من الإخوان, وهي التي تم في سياقها إعدام المفكر الإخواني سيد قطب وعدد من الشباب الذين اتهموا في ذلك الحين- بالتآمر لاسقاط نظام الحكم! ومازلت أذكر أيضا اقتحام رجال أمن الدولة لمنزلنا في شبرا في تلك المرة الثانية- وتفتيشهم لمكتبة والدي- بحثا عن كتاب في ظلال القرآن لسيد قطب!
غير أنه, بعيدا عن تلك الذكريات يظل الإخوان المسلمون أحد المفردات الرئيسية في الحياة السياسية المصرية المعاصرة, منذ ظهورهم قبل أكثر من ثمانين عاما, ويمكن الآن بقدر من التبسيط- أن نفرق بين ثلاث مراحل متباينة في تاريخ الجماعة:
المرحلة الأولي منذ نشأتها عام1928 إلي عام1954 أي الربع قرن الأول لنشأتها, وتفاوت وضع الإخوان فيه بين المشروعية والحظر أو الملاحقة أكثر من مرة, منذ ظهورها في الإسماعيلية علي يد حسن البنا وقبل أن تنتقل إلي القاهرة وتحتل مكانتها كأحد التيارات السياسية المهمة, خاصة بعد أن شاركت بأعضائها من مصر والبلاد العربية الأخري- في حرب فلسطين. غير أن المواجهة العنيفة بدأت أيضا في تلك الفترة بين الإخوان والدولة, عقب اغتيال إخواني لرئيس الوزراء المصري في ذلك الحين محمود فهمي النقراشي بسبب قراره بحل الجماعة, وهو الأمر الذي تلاه في عام1949 اغتيال حسن البنا نفسه, وفي عام1951 صدر قرار من مجلس الدولة بعدم مشروعية حل الجماعة.
وفي بداية ثورة يوليو ساند الإخوان الثورة, فضلا عن انتماء عدد من الضباط الأحرار إليهم, وعندما صدر قرار الثورة في1953 بحل الأحزاب, استثني منه الإخوان المسلمون باعتبارهم جمعية جماعة دينية دعوية. غير أن تلك العلاقة الطيبة مع ثوار يوليو ما لبثت أن توترت بشدة, بعد أن رفض عبدالناصر مطالبهم بالمشاركة في السلطة. وكانت محاولة اغتياله في الإسكندرية في أكتوبر1954 بداية القطيعة الحادة مع نظام يوليو خاصة مع إعدام عدد من قياداتها مثل د.عبدالقادر عودة, والشيخ محمد فرغلي.
وعلي ذلك, يمكن القول إن عام1954 كان بداية المرحلة التالية, أي مرحلة العداء الطويلة بين النظام الحاكم في مصر والإخوان, ولتمتد طوال عهود عبدالناصر ثم السادات فمبارك, لمدة تقرب من ستين عاما, كانت فيها الجماعة موجودة فعليا, وغير موجودة رسميا أو محظورة! لا بحكم قانوني, وإنما بقرار سياسي. وفي حين مارس عبدالناصر سياسة شديدة العنف تجاه الإخوان- تبدت بالذات في اعتقالات ومحاكمات عام1965 والتي أعدم بناء عليها سيد قطب, فإن أنور السادات بدا متسامحا معهم, وإن انتهي ذلك بصدامه مع الإخوان ضمن كافة القوي السياسية في سبتمبر عام.1981 وبالرغم من استمرار الملاحقات الأمنية والاعتقالات للإخوان في عهد مبارك إلا أنهم بالتأكيد أخذوا يكثفون وجودهم في الحياة العامة تدريجيا, فضلا عن أنهم حققوا في عهده أفضل حضور لهم في البرلمان من خلال صفقتهم مع الحزب الوطني والحصول علي88 مقعدا في انتخابات.2005 ومع أن الإخوان بوغتوا بلاشك- بنشوب ثورة25 يناير, إلا أنهم سرعان ما لحقوا بالقوي السياسية الأخري, استمرارا لمشاركتهم في كثير من الأنشطة المعارضة التي بدأت تتبلور في مصر منذ2005, بما في ذلك الاستجابة لدعوة الدكتور البرادعي والمشاركة في الجمعية الوطنية للتغيير.
ولاشك أنهم سعوا لاستثمار حدث الثورة, التي اتاحت لهم بلاشك حرية غير مسبوقة ربما في تاريخهم كله- كجزء لا يتجزأ من عملية التحرير الشاملة التي تسود مصر الآن, والتي يفترض أنها تشمل الجميع! وبدا افتتاح المقر العام الجديد للإخوان في منطقة المقطم بالقاهرة جنبا إلي جنب مع انهماك الإخوان في إعداد حزبهم الجديد- بمثابة العلامة الفاصلة في ذلك التحول التاريخي.
هنا, علينا ألا نخطئ في فهم أو تقدير أثر ذلك التحول الدرامي السريع في وضع الإخوان من جماعة محظورة ومطاردة, رموزها وأعضاؤها معرضون باستمرار للاعتقال والملاحقة.. إلي جماعة أو تنظيم كامل الشرعية, يعمل علانية وفي النور!
وبعبارة واضحة ومحددة, فإن لحظة الانتقال لدي أي تنظيم سياسي- من أجواء الحظر والملاحقة وشبه السرية.. إلي أجواء الشرعية والأمان والعلنية تحمل معها تحديات هائلة, ولن يكون الإخوان أبدا استثناء من تلك القاعدة! والسؤال الجوهري هنا: هل سوف يفلح الإخوان( جماعة وحزبا) في تقديم أنفسهم كقوة سياسية واجتماعية وثقافية قادرة علي التكيف والتلاؤم مع مقتضيات وقواعد النظام الديمقراطي الذي نسعي لتوطيد أركانه بعد الثورة, وعلي التعامل المتكافئ مع كافة القوي السياسية الأخري ليبرالية كانت أم يسارية أم قومية... إلخ.
إن البوادر والإشارات التي ظهرت حتي الآن تبدو متناقضة, ومشيرة إلي اتجاهات متباينة تماما! والأمثلة هنا عديدة ومثيرة للتساؤل والفضول:
إننا نريد أن نعرف, هل يمثل الإخوان من هم أمثال الدكتور عبدالمنعم أبو الفتوح الذي قدم خطابا يعبر عن توجه ديمقراطي حقيقي, ذي مرجعية إسلامية تقدمية راقية أم هو السيد صبحي صالح الذي تحدث عن رخاء مصر في زمن الدولة العثمانية مقارنا بما حدث بعدها؟! والذي عبر عن توجه أقل ما يقال عنه أنه توجه فاشي متعصب مرفوض جملة وتفصيلا, بالقول الكارثة الذي نسب إليه- نحن كجماعة لا نعترف بمفاهيم المسلم الليبرالي, والمسلم العلماني, والمسلم اليساري ونحن لا نعرف إلا مسلم يكفيه دينه عما سواه من المناهج؟!!
إننا نريد أن نعرف, أي قيم سياسية يتجه إليها شباب الإخوان اليوم؟ هل هي قيم الوطنية المصرية التي تغني بها شباب الإخوان علي نحو عصري جذاب في افتتاح احتفال السبت الماضي.., أم هي الشعارات التي أخذت تتعالي بين الحين والآخر في نفس الاحتفال مرددة الله أكبر ولله الحمد! والرسول زعيمنا والقرآن دستورنا؟! وكأننا في إحدي مظاهرات الإخوان في أربعينيات القرن الماضي؟
إننا نريد أن نعرف, هل يستطيع الإخوان تقديم تصورهم لدولة مدنيه حقيقية تقوم علي المواطنة, والديمقراطية استنادا إلي مرجعية إسلامية رصينة, كتلك التي تقدمها بامتياز منذ السبعينيات وحتي اليوم- الأحزاب الإسلامية في تركيا سواء تلك التي بادر بإنشائها نجم الدين إربكان تحت أسماء النظام الوطني ثم الفضيلة ثم السعادة ثم الرفاه( الذي أنشئ عام1980) أو حزب العدالة والتنمية بزعامة رجب طيب أردوغان الذي حقق نموذجا متميزا, ليس فقط لحزب سياسي ديمقراطي إسلامي, وإنما أيضا في قدرته علي تحقيق مصالحة تاريخية بين الإسلام والعلمانية الاتاتوركية.
هل يستطيع الإخوان المراجعة الشجاعة لشعارهم الفضفاض الإسلام هو الحل الذي يدغدغ مشاعر العامة, ويحمل توجها اقصائيا مذموما تجاه الأقباط, وتجاه كافة الاتجاهات المدنية في المجتمع المصري؟ فضلا عما ينطوي عليه من هبوط بالرسالة الدينية من عليائها, إلي مستوي النظم السياسية والاقتصادية المتغيرة, والمتطورة والمتنافسة؟
وأخيرا هل يدرك الإخوان مدي عدم ملاءمة شعارهم المرسوم والمكتوب الذي يتضمن المصحف بين سيفين وكلمة وأعدوا؟! المستقاة من الآية الكريمة المعروفة؟ إن اقتران المصحف بالسيف مسألة لم تعد مقبولة! والاعداد للقوة المسلحة هي مهمة الدولة, وليست مهمة جماعة دعوية, ولا حزب سياسي.. ولكنها مهمة الدولة فقط!
فقط تلك بعض الخواطر أسوقها للإخوان: وهم فقط الذين سوف يقررون ما إذا كان احتفالهم الكبير في المقطم السبت الماضي, كان احتفال افتتاح أم أحتفال اختتام؟!
نقلا عن جريدة الاهرام المصرية


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.