القنوت في صلاة الصبح.. سنة * يسأل رمضان الملواني من الإسكندرية فيقول: لقد تركت القنوت في صلاة الصبح. فهل تصح الصلاة بهذه الصورة؟ وهل هناك صيغة معينة للقنوت؟ ** يجيب الشيخ طلعت يونس احمد وكيل معهد المدينةالمنورةبالإسكندرية: القنوت أو الدعاء في الركعة الثانية من صلاة الصبح سنة. من تركه فصلاته صحيحة سواء تركه سهوا أم عمدا. ويسن عند الشافعية لمن ترك القنوت السجود للسهو. علما بأن القنوت يجوز أداؤه بأية صيغة وبأية ألفاظ. غير أن من أفضل الدعاء: "اللهم اهدنا فيمن هديت. وعافنا فيمن عافيت.. الخ". * تسأل اسماء محمود عبد الحكم فتقول: ما حكم الدين في إمامة المرأة للنساء في الصلاة؟ ** يجيب الشيخ طلعت يونس احمد وكيل معهد المدينةالمنورة: يستحب إمامه المرأة للنساء فقد كانت عائشة رضي الله عنها تؤم النساء وتقف معهن في الصف وكانت أم سلمه تفعل ذلك وجعل رسول الله صلي الله عليه وسلم لأم ورقة مؤذنا لها وأمرها أن تؤم أهل دارها في الفرائض. * يسأل خالد الطوخي من شبين القناطر قليوبية فيقول: تزوج الرسول صلي الله عليه وسلم باكثر من اربع فما سبب ذلك؟ ** يجيب الشيخ اسماعيل نور الدين من علماء الأزهر: المشرع الأول هو الله وأصول التشريع منه سبحانه ولا يحل الرسول صلي الله عليه وسلم لنفسه شيئا لم يرده الله أو يحرم شيئا فمسائل التشريع مصدرها القرآن الذي هو من عند الله ومن أهم أمور التشريع الأمور التي تتعلق بالاسره لأنها هي أصل المجتمع فالأمر تشريع وليس هوي فإذا عرفنا أن زواج الرسول صلي الله عليه وسلم بكل واحدة من أمهات المؤمنين كان له سبب وكان له ما يبرره قطعنا ألسنة المعترضين وما كان الرسول صلي الله عليه وسلم بدعا من الرسل وأنما هو بشر يأكل ويشرب ويتزوج قال تعالي "قل ما كنت بدعا" من الرسل وما أدري ما يفعل بي ولا بكم" وقال تعالي أيضا "ولقد ارسلنا رسلا من قبلك وجعلنا لهم أزواجا وذرية " فزواج الرسول أمر يتعلق بالاسرة والأسرة هي نواة المجتمع فالذي يصلح المجتمع أو يشقيه أمر يتعلق بالتشريع الإلهي فمثلا السيدة خديجة: أولي زوجاته كانت تكبره سنا وسبق لها الزواج بغيره وهو كان في ريعان عمره ولو كانت تستهويه شهوة النساء لرغب في فتاة صغيرة عنها وبعد موتها خلفتها سودة بنت زمعة العجوز التي مات عنها زوجها واجتمعت عليها محنه الترمل الي جانب الاغتراب في أرض الحبشة وكذلك عائشة بنت أبي بكر الفتاة الصغيرة التي كان يحملها علي كتفه لتطل علي نفر من الحبشة يلعبون بالحراب وكأنما الرسول صلي الله عليه وسلم أراد إن يكرم الصديق ابوبكر فتزوج من ابنته وهو لاشك شرف عال. أما حفصه بنت عمر فقد أحزن والدها أن يري ابنته يقاتل شبابها الترمل ويخفق شبابها فعرضها علي صاحبيه أبي بكر وعثمان فيأيبانها فيشتد وجده وهكذا كان زواجه كله لنواح انسانية ولكن أعداء الإسلام كثيرا ما يثيرون مسألة زواج الرسول صلي الله عليه وسلم بأكثر من واحدة والحقيقة ان أمر زواج الرسول صلي الله عليه وسلم بهذا العدد كان لأمور تشريعية فمثلا تزوج بزينب بنت جحش ولم يكن بدافع العاطفة وانما بحكم التشريع ولإبطال الحقوق المقررة للتبني والأدعياء. وبعد فتلك عجالة سريعة عن الاسباب التي أدت الي زواج الرسول صلي الله عليه وسلم بأكثر من واحدة.