* تسأل ماجدة محمد من مدينة حلوان: ما حكم سفر المرأة بلا زوج أو محرم؟ ** يجيب فضيلة الشيخ مصطفي محمود عبد التواب من علماء وزارة الأوقاف: إن الائمة قد اختلفوا في اشتراط الزوج او المحرم في السفر البعيد فذهب الحنفية الي أنه يشترط في سفر المرأة الحج شابة كانت ام عجوزا أن تكون مع زوج أو محرم بالغين عاقلين مأمونين. فإن لم يوجد لها زوج ولا محرم لا يجب عليها الحج لانها تعد غير مستطيعه ولا يجوز لها هذا السفر والمحرم هو من لا يجوز له زواجها علي التأييد بسبب قرابة أو مصاهرة او رضاع والسفر البعيد هنا ما كانت مسافته بالسير المعتاد ثلاثة أيام ولياليها. وقيل يوما واحدا ولا عيرة بالسفر الآن بالطائرة. بل المعتمر شرعا تقدير المسافة بالسير المعتاد. وذهب الشافعية الي أنه لا يجب الحج علي المرأة إذا لم تكن مع زوج او محرم او نسوة ثقات. فاذا وجد أي واحد من هذه الثلاثة لزمها الحج وأن لم يجد شيئا منها لم يجب عليها الحج وهذا في حج الفريضة أما الحج النفل فالصحيح عندهم إنه لا يجوز الا مع الزوج او المحرم لعدم الضرورة فيها. * يسأل سامي أمين عبد الدايم "المحامي": انتشرت هذه الأيام فرق كثيرة.. كل فرقة تدعي أنها علي صواب وغيرها علي باطل.. بل وتحاول تكفيرها .. فما حقيقة هذه الفرق؟! ** يجيب الشيخ عبد العزيز عبد الرحيم حسن مدير ادارة الهرم بأوقاف الجيزة: الأصل الأصيل في البنيان الاجتماعي وحدة الصف. وتماسك المجتمع. وعدم الفرقة إلي عصبيات وطائفية. قال الله عز وجل "إن الذين فرقوا دينهم وكانوا شيعا لست منهم في شيء.." الأية 159 من سورة الأنعام . وأخرج البخاري ومسلم بسندهما عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: كان الناس يسألون رسول الله صلي الله عليه وسلم عن الخير. وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني فقلت: يا رسول الله صلي الله عليه وسلم إنا كنا في جاهلية وشر فجاءنا الله بهذا الخير فهل بعد هذا الخير من شر؟ قال: نعم وفيه دخن. قلت: وما دخنه قال: قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر. قلت: فهل بعد ذلك الخير من الشر؟ قال: نعم "دعاة علي أبواب جهنم من أجابهم قذفوه فيها. قلت يا رسول الله صلي الله عليه وسلم صفهم لنا. قال: هم من بني جلدتنا ويتكلمون بلساننا. قلت فما تأمرني إن ادركني ذلك؟ قال: تلزم جماعة المسلمين وإمامهم . قلت: فإن لم يكن لهم جماعة ولا إمام؟ قال: فاعتزل تلك الفرق كلها ولو أن تعض" بأصل شجرة حتي يدركك الموت وأنت علي ذلك" أ.ه. وفي رواية "سيخرج في أواخر الزمان حداث الأسنان سفهاء الأحلام. يقولون ن قول خير البرية. يمرقون من العديد مروق السهم من الرمية.." الحديث. ومما يستفاد مما سبق تحريم تفرق المجتمع الي فرق مهما كانت المبررات فالفرقة مفسدة ودفعها مقدم علي أي مصلحة. والحق مع السواد الأعظم فقد قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه " عليك بالجماعة فإن الله لم يكن ليجمع أمة محمد" علي ضلالة.. والمراد بالجماعة أيضا أهل العلم لأن الله عز وجل جعلهم حجة علي الخلق والناس تبع لهم في أمر الدين. وفيه أنه اذا افترق الناس أحزابا فلا يتبع أحدا في الفرقة ويعتزل الجميع خشية من الوقوع في الشر. والتعبير بالعض علي أصل شجرة مشعر بالصبر علي تحمل الشدائد واللزوم للمأمور والاجتناب للمحظور. لعل هذه التذكرة داعية للتبصر في العواقب وتنزيلها علي الواقع والحال لمن كان له قلب أو القي السمع وهو شهيد.