في يناير الماضي. حينما سقط أول شهيد من أبناء السويس الباسلة. وأكد البعض ان الثورة قد هبت فعلاً. وان دماء الوطنية والحرية قد بدأت تضخ الحياة بقوة في شرايين الشعب.. ولن يعود السوايسة ورفاقهم في ميدان التحرير وكل ميادين مصر. إلا وهم يرفعون رايات النصر الثوري الحاسم علي عدو الشعب العميل المخلوع!! السويس كانت في ثورة 25 يناير مؤشراً للصمود وللاستمرار والأمل. وقد نجحت فعلا في صد "غزوات" الأمن المركزي والأمن المتوحش. مثلما صدت من قبل هجمات العدو الصيهوني في الثغرة أثناء حرب أكتوبر.. وصمود السويس يعني صمود الشعب كله. لأنها مزيج من كلل المواطنين بمواقعهم الجغرافية المختلفة. نزحوا إليها من الصعيد والوجه البحري ومنهم من هو جذور من جذور هذه الأرض. بهذه الحيثية كان يتوقع أبناء السويس.. كما يقول كابتن غزالي في احتفالية العيد القومي للسويس ان يتحول هذا العيد وفي هذا العام بالذات إلي احتفالات كبري صاخبة علي مستوي مصر كلها. لكن ما حدث ان هذا الدور قامت به مديرية الثقافة برئاسة أحمد الكتاتني وبالتعاون مع إدارة الجمعيات بقصور الثقافة في حضور كل تيارات المثقفين وأجيالهم. أقيمت الاحتفالية بقصر ثقافة السويس بعد تجديده وقد تحولا إلي لوحة فنية. وبدأها الكتاتني وبالتعاون مع إدارة الجمعيات بقصور الثقافة في حضور كل تيارات المثقفين وأجيالهم. أقيمت الاحتفالية بقصر ثقافة السويس بعد تجديده وقد تحول إلي لوحة فنية. وبدأها الكتاتني بالتأكيد علي قيمة الشهادة. والذين سالت دماؤهم علي أرض السويس ليحيي الأمل في الشعب كله. ولتتصدي للظالم الذي عانيناه ثلاثين عاماً.. وكانت الشرارة في السويس - كما يؤكد - مدير عام الثقاقة.. فتيلاً أشعل الثورة في كل مكان.. والثورة لابد ان تستمر حتي تستكمل أهدافها جميعا. فلا يذهب دم الشهداء في السويس وغيرها هدراً. الندوة التي أدارها محمد أبوشادي أكد خلالها بعض المتحدثين ان الثورة - اي ثورة - تمر بثلاث مراحل: الأولي هي العمل الثوري الميداني المباشر من أجل إسقاط الحاكم المستبد بما يحمله من فساد وانحطاط. والمرحلة الثانية هي السير في خطين متوازين من العمل الثوري لتطهير الوطن والعمل السياسي لبناء هياكل ديمقراطية سد الفراغ الذي أحدثه إسقاط النظام الفاسد.. ونحن الآن في مصر نمر بهذه المرحلة الثانية.. والكيانات السياسية المقصودة هي الأحزاب الثورية. لا أحزاب ما قبل الثورة التي كانت بقياداتها الفاسدة وصراعاتها الداخلية. وتواطؤها مع الحزب المنحل. جزءاً من النظام البائد ومهما حاولت تحسين صورتها فلن يقتنع بها أحد.. وليس أمامنا الآن إلا تأسيس ودعم الأحزاب الثورية. لأنها هي الضمانة الوحيدة لتحقيق أهداف الثورة. بعد الانتقال إلي المرحل الثالثة. مرحلة البناء الوطني العام في كل مجالات الحياة السياسية والاقتصادية والعلمية والاجتماعية ولذا فلابد من أن ينضوي المواطنون تحت لواء هذه الأحزاب الثورية الجديدة. وان يتخلوا عن سلبياتهم المعهودة قبل الثورة. حتي لاتبقي الساحة فارغة إلا من المتطررفين وأحزابهم العنصرية!! والاحتفاء بالشهداء والتأكيد علي المفاهيم الثورية واستمرار العمل الثوري والوطني حتي تتحقق كل الأهداف. أكد عليه الشعراء وكذلك في قصائدهم ما بين الفصحي والعامية. والشعر والزجل فألقيت قصائد للشعراء: أحمد رشاد وأغا وخالد الكيلاني وكابتن غزالي وعبود حداد ومحمد أبوالليف والسيد عبدالسلام وفكرية غانم وأحمد أبوسمرة ومروة عبدالسيد وإبراهيم الباني وخالد أمين ورفعت سنوسي وجمال ضاحي وزينب أبوالفتوح ودرويش مصطفي وجهاد التمساح وسعيد حمدان ومحمد أبوزيد وجمال نور الدين بالإضافة إلي قصة قصيرة لياسر محمود. وكان هناك وسيلة تعبير أخري عن كفاح السوايسة وموقفهم الثوري من خلال مسرحية تأليف وأشعار أحمد أبوسمرة بعنوان "عودة الفلاح الفصيح" إخراج محمد الجنايني وإنتاج جمعية رعاية الفنون بالتعاون مع فرع الثقافة.. وهي ترصد الحراك الشديد الذي تشهده كل ساحات العمل الثوري الآن بين اتجاهات مختلفة وحتمية التوحد خلف أهداف وطنية عامة لبناء مصر وتحويلها إلي دولة ديمقراطية حديثة مزدهرة. وسوف تنتقل عروض هذه المسرحية من السويس إلي عدة محافظات أخري خاصة ان أداء ممثليها يتسم بالجدية والصدق والالتزام وامتلاك الموهبة. وكان فرع الثقافة برئاسة الكتاتني قد أعد برنامجا كاملا للتخليد الشهداء والاحتفال بالعيد القومي. استمر لمدة شهر شمل محاضرات ولقاءات فكرية وأمسيات شعرية وعروضا لفرقة السويس للموسيقي العربية.