في روضة القرآن معاني كلمة "الأُمَّة" في القرآن استعمل القرآن الكريم لفظ الأُمة أربعة استعمالات : الأول : استعمال "الأمة" للدلالة علي المدة من الزمن . مثل قوله تعالي "ولئنَّ أخرنا عنهم العذاب إلي أمَّةي معدودةي" "هود :8" . ونظيره قوله تعالي : "وقال الذي نجا منهما وادَّكر بعد أمةي" "يوسف 45" أي تذكر بعد مدة. الثاني : استعمالها في الجماعة من الناس . وهو الاستعمال الغالب . كقوله تعالي :"وَجَدَ عليه أُمَّةً من الناس يسقون" "القصص :23" . وقوله تعالي : "ولكلِّ أُمَّةي رسولى" "يونس 47" . وقوله تعالي : "كان الناس أُمَّةً " "البقرة : 213" إلي غير ذلك من الآيات. الثالث : استعمال الأُمَّة في الرجل المُقتدي به كقوله تعالي : "إنَّ إبراهيم كان أمةً" "النحل :120" . الرابع : استعمال الأمة في الشريعة والطريقة . كقوله تعالي : " إنا وجدنا آباءَنا علي أُمَّة " "الزخرف :22" وقوله تعالي "إن هذه أُمَّتكم أُمّةً واحدةً" "الأنبياء : 92 " إلي غير ذلك من الآيات . صفات الأكلة والطفيليين قيل في وصف "الأكلة والطفيليين" : شيطان معدته رجيم . وسلطانها ظلوم وهو آكل من النار . وأشربُ من الرمل . لو أكل الفيل ما كفاه . ولو شرب النيل ما أرواه . يجوب البلاد . حتي يقع علي جفنة جواد . يري ركوب البريد . في حصول الثريد . أصابعه ألزم للشواء . من سفُّود الشَّواء . وأنامله كالشبكة . في صيد السمكة . وهو أجوع من ذيب معنس بين أعاريب العيون قد تقلبت . والأكباد قد تلهبت . والأفواه قد تجلبت- امتدت إلي الخوان الأعناق . وتجلبت له الأشداق. مراتب الحب : الهوي - العَلاقة - الكَلف - العِشْق - الشَّغَف- الجَوَي - التَّيْمُ - التّدليه- التّبلُ - الهُيام.