جولة لأوقاف الإسكندرية على مساجد العامرية    انطلاق فعاليات الملتقى التوظيفي الأول بجامعة طيبة التكنولوجية.. اليوم    التنظيم والإدارة يعلن عن وظائف بجامعة مطروح    مؤتمر صحفي للإعلان عن قواعد القبول بمعاهد معاوني الأمن    أسعار اللحوم والدواجن والخضروات والفواكه اليوم الأحد 12 مايو    كيف ستتعامل دول العالم مع التحول الرقمى السريع خلال العقد المقبل؟ تقرير دولي يوضح    حركة القطارات | 90 دقيقة متوسط تأخيرات «بنها وبورسعيد».. الأحد 12 مايو    المالية تعلن تبكير مواعيد صرف مرتبات يونيو للعاملين بالدولة    الرئيس السيسي: «آل البيت» وجدوا الأمن والأمان في مصر    استقرار أسعار اللحوم في مصر خلال الأحد 12 مايو 2024    بسبب الحرب على غزة.. رئيس أركان الجيش الإسرائيلي يهاجم نتنياهو    الجيش الأمريكي يُعلن تدمير 3 مسيرات تابعة للحوثيين فوق البحر الأحمر    الأونروا: التهجير القسرى والعمليات العسكرية برفح يزيد من تفاقم الوضع الكارثى    شولتس: الهجوم الإسرائيلي البري على رفح سيكون عملا غير مسؤول    الليلة.. الزمالك يتحدى نهضة بركان المغربى فى ذهاب نهائي الكونفدرالية الأفريقية    السادسة والنصف مساء اليوم.. أرسنال يصطدم ب مانشستر يونايتد فى صراع التتويج بالدوري الإنجليزي    أخبار مصر: رد إسلام بحيري على محمد حسان وعلاء مبارك، نجاة فتاة بأعجوبة من حريق بالأميرية، قصة موقع يطارد مصرية بسبب غزة    جروبات الغش تنشر أسئلة وإجابات امتحان الجبر للصف الثاني الثانوي، والتعليم تحقق    موعد عيد الأضحى المبارك 1445ه: تفاصيل الإجازة وموعد وقفة عرفات 2024    تحسين مظهر تطبيق واتسآب للأجهزة المحمولة    من مقام السيدة زينب، 5 رسائل هامة من الرئيس السيسي    إسلام بحيري يرد على سبب تسميه مركز "تكوين الفكر العربي" ومطالب إغلاقه    الرئيس السيسي يفتتح مسجد السيدة زينب بعد انتهاء عمليات تطويره    الرئيس السيسى من مسجد السيدة زينب: ربنا أكرم مصر بأن تكون الأمان لآل بيت النبى    طريقة عمل مولتن كيك، في البيت باحترافية    ما حكم الحج عن المتوفى إذا كان مال تركته لا يكفي؟.. دار الإفتاء تجيب    عاجل.. حدث ليلا.. قمع واعتقالات بمظاهرات تل أبيب وغضب في لبنان بسبب عصابة التيكتوكرز    أستراليا تشكل لجنة لمراقبة تأثير مواقع التواصل الاجتماعي على المجتمع    وزير الرياضة يفتتح أعمال تطوير المدينة الشبابية الدولية بالأقصر    رئيس اليمن الأسبق: نحيي مصر حكومة وشعبًا لدعم القضايا العربية | حوار    محاكمة 19 متهمًا ب«خلية تزوير المرج».. اليوم    الهدنة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية قد تبدأ خلال ساعات بشرط وحيد    تثاءبت فظل فمها مفتوحًا.. شابة أمريكية تعرضت لحالة غريبة (فيديو)    بطولة العالم للإسكواش 2024| تأهل 4 لاعبين مصريين للجولة الثالثة    «آمنة»: خطة لرفع قدرات الصف الثانى من الموظفين الشباب    ما التحديات والخطورة من زيادة الوزن والسمنة؟    عمرو أديب ل إسلام بحيري: الناس تثق في كلام إبراهيم عيسى أم محمد حسان؟    تحذير مهم من "تعليم الجيزة" للطلاب وأولياء الأمور لهذا السبب    الصحة تعلق على قرار أسترازينيكا بسحب لقاحاتها من مصر    "الأوقاف" تكشف أسباب قرار منع تصوير الجنازات    يسرا: عادل إمام أسطورة فنية.. وأشعر وأنا معه كأنني احتضن العالم    تفاصيل جلسة حسين لبيب مع لاعبي الزمالك قبل مواجهة نهضة بركان    يا مرحب بالعيد.. كم يوم باقي على عيد الاضحى 2024    أستاذ لغات وترجمة: إسرائيل تستخدم أفكارا مثلية خلال الرسوم المتحركة للأطفال    إصابة 7 أشخاص إثر انقلاب ميكروباص بمدينة 6 أكتوبر    أخبار × 24 ساعة.. وزارة الأوقاف تقرر منع تصوير الجنازات داخل وخارج المساجد    اعرف سعره في السوق السوداء والبنوك الرسمية.. بكم الدولار اليوم؟    ملف رياضة مصراوي.. مذكرة احتجاج الأهلي.. تصريحات مدرب الزمالك.. وفوز الأحمر المثير    كولر يحسم موقف الشناوي من رحلة تونس لمواجهة الترجي    أرخص السيارات العائلية في مصر 2024    حبس سائق السيارة النقل المتسبب في حادث الطريق الدائري 4 أيام على ذمة التحقيقات    بعيداً عن شربها.. تعرف على استخدامات القهوة المختلفة    علي الدين هلال: الحرب من أصعب القرارات وهي فكرة متأخرة نلجأ لها حال التهديد المباشر للأمن المصري    حظك اليوم برج العذراء الأحد 12-5-2024 مهنيا وعاطفيا    وزارة الأوقاف تقرر منع تصوير الجنازات داخل وخارج المساجد    تيسيرًا على الوافدين.. «الإسكندرية الأزهرية» تستحدث نظام الاستمارة الإلكترونية للطلاب    نقيب الأطباء يشكر السيسي لرعايته حفل يوم الطبيب: وجه بتحسين أحوال الأطباء عدة مرات    ما حكمُ من مات غنيًّا ولم يؤدِّ فريضةَ الحج؟ الإفتاء تُجيب    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



علماء الدين.. بالاجماع: لا دليل واحداً .. علي تحريم "الكاشيرة" يجوز للمرأة .. العمل بهذه الوظيفة .. في إطار الضوابط الشرعية
نشر في المساء يوم 19 - 11 - 2010

أثارت فتوي اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء التابعة لهيئة كبار العلماء والمتضمنة تحريم عمل النساء بمهنة "كاشيرات" ردود فعل بين علماء المسلمين سواء في السعودية أو في مصر للإدلاء برأيهم في قضية عمل المرأة في الأسواق.
كانت اللجنة السعودية أفتت بحرمة عمل المرأة "كاشيرة" أي علي صندوق القبض في المحلات التجارية مشيرة إلي أنه لا يجوز للمرأة أن تعمل في مكان فيه اختلاط بالرجال والواجب البحث عن مجامع الرجال والبحث عن عمل مباح لا يعرضها للفتنة أو للافتتان بها.
"المساء الديني" ناقش هذه الفتوي مع علماء الدين وكانت هذه آراءهم:
في البداية أكد د. أحمد عمر هاشم رئيس اللجنة الدينية بمجلس الشعب انه لا حرج في عمل المرأة بوظيفة "كاشيرة".. فالشريعة تبيح عمل المرأة في إطار القواعد المنظمة لها من ضوابط لأخلاق المهنة التي تعمل بها وعدم تعارضها مع نصوص الشريعة.
أشار إلي أن مشاركة المرأة في العمل ستخفف من أعباء المعيشة علي أفراد أسرتها وان الأصل في الخطاب القرآني حول العمل جاء للرجال والنساء فالمرأة شريكة الرجل ولديها التزامات عائلية وواجبات أسرية.
قال: أما بالنسبة لعمل المرأة "كاشيرة" فلا يوجد دليل واحد علي تحريم عمل المرأة في هذه الوظيفة.. فالمرأة في عهد الرسول صلي الله عليه وسلم كانت تبيع وتشتري إذن كانت المرأة تشتري من رجل والعكس صحيح وهذا لا حرج فيه طالما توافرت الضمانات والحمايات وعدم خدش الحياء للمرأة.
أكد الشيخ فرحات المنجي من كبار علماء الأزهر ان هناك ضوابط تحكم عمل المرأة إذا خالفتها أصبحت مخالفة شرعاً منها ألا تجلب الفتنة ولا تشارك في أعمال تثير الغرائز وألا تهدر أو تقصر في حق زوجها وأولادها وأن تكون مضطرة لهذا العمل.
أما إذا عملت في مهنة "كاشيرة" فهذا لا غبار عليه طالما كانت ملابسها محتشمة ولا تثير الغرائز والفتن.. كما أن عمل المرأة في هذه الوظيفة أفضل لها من العمل في الخفاء مثل الملاهي الليلية أو بعيداً عن الأعين وغيرها من هذه المهن غير الشريفة التي تسئ للمرأة.
أشار إلي أن السيدة أسماء بنت أبي بكر التي كانت متزوجة الزبير بن العوام رضي الله عنه كانت تخرج للعمل لكنها كانت تلتزم بمعايير أخلاقية محددة بحيث تحافظ علي هيئتها وهيبتها وأنوثتها أمام الجميع.
يقول الدكتور عبدالمعطي بيومي الأستاذ بجامعة الأزهر ان عمل المرأة "كاشيرة" عمل شريف وليس فيه ما يمنعها شرعا من القيام بهذا العمل.. متسائلا عن المستند الشرعي الذي بني عليه تحريم عمل المرأة في هذه المهنة.. وعلي أي دليل استندت إليه اللجنة السعودية في فتواها واستشهد بقوله تعالي "أني لا أضيع عمل عامل منكم من ذكر أو أنثي" وقوله تعالي "من يعمل من الصالحات من ذكر أو أنثي وهو مؤمن فلنحيينه حياة طيبة؟!".
أكد د. بيومي ان العمل من أجل الارتزاق عمل صالح كلف به الإنسان.. مشيراً إلي أن مسألة الاختلاط التي يتحدثون عنها ليست دليلا علي حرمة العمل في هذه الوظيفة أو غيرها التي حددتها الشريعة بضوابط أخلاقية.. وتساءل أيضاً هل نمنع الاختلاط في الشوارع أو المحال التجارية التي يجتمع بها عدد من الرجال والنساء وهل نحبس المرأة في المنزل ولا نجعلها تخرج للعمل أو لشراء احتياجاتها هي وأسرتها.. وإذا كان الأمر كذلك فلماذا لم يشر القرآن إلي حبس المرأة في المنزل؟!
والخلاصة كما يؤكد د. بيومي ان عمل المرأة مباح كعمل الرجل بشرط أن تحفظ كرامتها كما تحفظ كرامة الرجل في عمله ويشترط لها ما يشترط للرجل. والمرأة لها الحق في أن تعمل بشرط أن يكون هذا العمل شريفا ومحددا بضوابط أخلاقية تصون للمرأة حقوقها وكرامتها مشيراً إلي أن التشدد في الفتاوي يسئ للإسلام.
هداية للناس
يقول الدكتور طه حبيشي الأستاذ بجامعة الأزهر: لقد بعث الله سبحانه وتعالي رسوله بالدين الحق ليكون هداية للناس لا ليكون وسيلة لتصفية الحسابات.. هذه قاعدة لابد أن تنطلق منها ونحن نصدر الحكم علي حادثة ما سواء طلب منا إصداره أو قمنا باصداره حسبة لله تعالي من غير طلب.
واننا لنلاحظ في الأيام الأخيرة ان المؤسسات الرسمية بالسعودية بدأت تسمح بالاختلاط بعد أن كان محذورا حين أنشئ مكان للتعليم علي أحدث طراز بعيد جدة ودعي إلي افتتاح أصحاب الفخامة والسيادة ابتهاجا به وبهذا العصر الجديد لم تشهد المملكة نظيرا له وفي هذا المكان سمح بالاختلاط بين الفتيات والفتيان في قاعات الدرس وفي معامل التجارب وفي ساحات الترفيه داخل الحرم الجامعي.
لقد كان لهذا العمل صدي جعل العلاقة بين من أصدروا هذا القرار وفعلوه وبين المسئولين عن الفتوي في السعودية ملتهبة.
أضاف د. حبيشي ان انفعال رجال الفتوي في السعودية قد ظهر بأصباغه علي كثير من فتاواهم ومن ذلك هذه الفتوي التي ظهرت أخيرا وهي تحرم الاختلاط في المحال التجارية أو ما يشبه المحال التجارية فالمرأة لا يجوز لها أن تعمل محصلة لأثمان السلع أو الخدمات داخل محلات تقديمها وهي تلك الوظيفة التي يسمونها حديثا "كاشير". وهم يعللون لهذا المنع أو ذلك التحريم بأنه مفض إلي الاختلاط بين الرجال والنساء.
وأنا هنا لا أناقش هذه المسألة بعينها لكن أناقش هذه الأصباغ التي أفرزها الانفعال بين المنتمين لآل الشيخ "الوهابيين" وبين المنتمين للأسرة المالكة في السعودية وهي أصباغ كما رأينا تعبر عن تلك العلاقة التي قد ارتفعت درجة حرارتها إلي حد كبير.
ونحن لا نريد في تصورنا لهذه العلاقة علي أن نقول إنها مسألة داخلية وشأن خاص لا علاقة لنا به.. اننا لا علاقة لنا بهذا الشأن إذا لم يدخل الدين طرفا في هذه العلاقة بقصد توسيع دائرة الاختلاف كما حدث في هذه الفتوي التي طارت بهذا أجهزة الإعلام أو بعضها علي الأقل والتي نرجو أن تكون نوعا من الوشاية أو الإثارة الإعلامية التي لا أصل لها وفي هذه الحال نرجو أن يخرج تكذيب من إحدي الجهتين المتنازعتين حتي لا تزيد درجة الحرارة بينهما سخونة بمواصلة ارتفاعها.
والقضية الدينية المستغلة هنا كاملة تحت حكم الشريعة الإسلامية في مسألة الاختلاط بين الرجال والنساء وهل هذا أمر جائز أم أن الإسلام قد ضرب بين الرجال والنساء بسور يشبه هذا الردم الذي ضرب بين يأجوج ومأجوج.
والذي يريد أن يحدد حكم الشريعة في مسألة الاختلاط عليه أن يضع نصب عينيه قصدا من مقاصد الشريعة وهي مسألة كثيرا ما تغيب عن بعض رجال الإفتاء.
أكد د. حبيشي ان الشريعة حينما طالبت برعاية العفة بين الرجال والنساء في المجتمع وضعت خطا أحمر تحت ما يسمي اصطلاحا بالخلوة.. والخلوة إنما تعني وجود الرجل والمرأة في مكان يمكنهما من خدش العفة والانتقاص من قيمتها فضلا عن خنقها واستلاب عوامل وجودهما فكانت رعاية العفة في نظر الشريعة أمرا واجبا وهو مقصد تحمل الشريعة الأفراد المنضوبين تحتها إلي مراعاته.
والذي يظهر لي "وهي وجهة نظر شخصية" ان الخلوة شيء والاختلاط شيء آخر إذ من الاختلاط أن تدخل المرأة المسجد وتصلي في الخلف والرجال معها يصلون في الأمام ومن الاختلاط أن تمشي المرأة في الشارع لقضاء أغراضها. تترك للرجال نهر الشارعا وتسير هي علي أحد جانبيه وليس ذلك انتقاصا من شخصيتها بقدر ما هو رعاية لعفتها.
ويبدو لي ان الأمثلة الفارقة بين الخلوة والاختلاط كثيرة متعددة والحكم في الجميع مبني علي رعاية المقاصد والغايات.
قال إن الفتوي التي معنا "إن صحت نسبتها إلي مصدرها" لم تأخذ في اعتبارها الفرق بين الخلوة والاختلاط كما انها في نفس الوقت لم تأخذ في اعتبارها طرد الحكم في جميع النظائر والأشباه إذ لا فرق بين المرأة تمشي في الشارع بين الرجال تختلط بهم وبين المرأة تجلس علي مكتبها محاطة بالحواجز تتلقي مقابل الخدمة أو السلعة وحيث يتشابه الموقفان لابد من توحيد الحكم عليهما فالإمكان أن نقول إن عمل المرأة في مهنة "الكاشير" وسيرها في الشوارع ودخولها في المساجد الكل حرام وبإمكاننا أن نقول إن ظهور المرأة في جميع أحوالها مختلطة بالرجال الكل جائز.
وللانصاف نقول إن القسمة العقلية تقتضي أن بعض هذه الأشياء جائز والبعض حرام والذي يحكم ذلك كله هو الدليل من الشريعة الذي يبصرنا بالحكم ويصل بنا إلي تحقيق رعاية المقاصد وهو الأمر الذي لم يظهر لنا في الفتوي المشار إليها وعلي من أصدروها أن يشركونا معهم في اجتهادهم مراعين اننا محكومون بقاعدة أسستها الشريعة وهي قد تأسست من قبل علي مقتضي العقل وهذه القاعدة هي أن حكم النظائر و الأشباه فيما يجوز وفيما لا يجوز واحد.
والرجاء ألا تصبغ الأحكام الشرعية بالعلاقات الشخصية من الأفراد الطبيعيين أو الشخصيات الاعتبارية لان مثل هذا إنما يضر بالشريعة وهم أمر يأباه الدين.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.