رئيس ضمان جودة التعليم: الجامعات التكنولوجية ركيزة جديدة فى تنمية المجتمع    إتاحة الاستعلام عن نتيجة امتحان المتقدمين لوظيفة عامل بالأوقاف لعام 2023    قطع المياه عن نجع حمادي.. وشركة المياه توجه رسالة هامة للمواطنين    الحكومة: نرصد ردود فعل المواطنين على رفع سعر الخبز.. ولامسنا تفهما من البعض    «حماس» تصدر بيانًا رسميًا ترد به على خطاب بايدن.. «ننظر بإيجابية»    محامي الشحات: هذه هي الخطوة المقبلة.. ولا صحة لإيقاف اللاعب عن المشاركة مع الأهلي    رونالدو يدخل في نوبة بكاء عقب خسارة كأس الملك| فيديو    أحمد فتوح: تمنيت فوز الاهلي بدوري أبطال أفريقيا من للثأر في السوبر الأفريقي"    هل يصمد نجم برشلونة أمام عروض الدوري السعودي ؟    حسام عبدالمجيد: فرجانى ساسى سبب اسم "ماتيب" وفيريرا الأب الروحى لى    هل الحكم على الشحات في قضية الشيبي ينهي مسيرته الكروية؟.. ناقد رياضي يوضح    محامي الشحات: الاستئناف على الحكم الأسبوع المقبل.. وما يحدث في المستقبل سنفعله أولًا    مصارعة - كيشو غاضبا: لم أحصل على مستحقات الأولمبياد الماضي.. من يرضى بذلك؟    اليوم.. بدء التقديم لرياض الأطفال والصف الأول الابتدائي على مستوى الجمهورية    32 لجنة بكفر الشيخ تستقبل 9 آلاف و948 طالبا وطالبة بالشهادة الثانوية الأزهرية    استمرار الموجة الحارة.. تعرف على درجة الحرارة المتوقعة اليوم السبت    اعرف ترتيب المواد.. جدول امتحانات الشهادة الثانوية الأزهرية    صحة قنا تحذر من تناول سمكة الأرنب السامة    أحمد عبد الوهاب وأحمد غزي يفوزان بجائزة أفضل ممثل مساعد وصاعد عن الحشاشين من إنرجي    دانا حلبي تكشف عن حقيقة زواجها من محمد رجب    الرئيس الأمريكي: إسرائيل تريد ضمان عدم قدرة حماس على تنفيذ أى هجوم آخر    "هالة" تطلب خلع زوجها المدرس: "الكراسة كشفت خيانته مع الجاره"    حدث بالفن| طلاق نيللي كريم وهشام عاشور وبكاء محمود الليثي وحقيقة انفصال وفاء الكيلاني    أبرزهم «إياد نصار وهدى الإتربي».. نجوم الفن يتوافدون على حفل كأس إنرجي للدراما    مراسل القاهرة الإخبارية من خان يونس: الشارع الفلسطينى يراهن على موقف الفصائل    عباس أبو الحسن يرد على رفضه سداد فواتير المستشفى لعلاج مصابة بحادث سيارته    "صحة الإسماعيلية" تختتم دورة تدريبية للتعريف بعلم اقتصاديات الدواء    ثواب عشر ذي الحجة.. صيام وزكاة وأعمال صالحة وأجر من الله    أسعار شرائح الكهرباء 2024.. وموعد وقف العمل بخطة تخفيف الأحمال في مصر    العثور على جثة سائق ببورسعيد    الأمين العام لحلف الناتو: بوتين يهدد فقط    سر تفقد وزير الرى ومحافظ السويس كوبرى السنوسي بعد إزالته    نقيب الإعلاميين: الإعلام المصري شكل فكر ووجدان إمتد تأثيره للبلاد العربية والإفريقية    كيف رفع سفاح التجمع تأثير "الآيس" في أجساد ضحاياه؟    "حجية السنة النبوية" ندوة تثقيفية بنادى النيابة الإدارية    ضبط متهمين اثنين بالتنقيب عن الآثار في سوهاج    «الصحة»: المبادرات الرئاسية قدمت خدماتها ل39 مليون سيدة وفتاة ضمن «100 مليون صحة»    وكيل الصحة بمطروح يتفقد ختام المعسكر الثقافى الرياضى لتلاميذ المدارس    وصايا مهمة من خطيب المسجد النبوي للحجاج والمعتمرين: لا تتبركوا بجدار أو باب ولا منبر ولا محراب    الكنيسة تحتفل بعيد دخول العائلة المقدسة أرض مصر    للحصول على معاش المتوفي.. المفتي: عدم توثيق الأرملة لزواجها الجديد أكل للأموال بالباطل    القاهرة الإخبارية: قوات الاحتلال تقتحم عددا من المدن في الضفة الغربية    «القاهرة الإخبارية»: أصابع الاتهام تشير إلى عرقلة نتنياهو صفقة تبادل المحتجزين    «ديك أو بط أو أرانب».. أحد علماء الأزهر: الأضحية من بهمية الأنعام ولا يمكن أن تكون طيور    الداخلية توجه قافلة مساعدات إنسانية وطبية للأكثر احتياجًا بسوهاج    ارتفاع الطلب على السفر الجوي بنسبة 11% في أبريل    «صحة الشرقية»: رفع درجة الاستعداد القصوى لاستقبال عيد الأضحى    وزير الصحة يستقبل السفير الكوبي لتعزيز سبل التعاون بين البلدين في المجال الصحي    مفتي الجمهورية ينعى والدة وزيرة الثقافة    الأونروا: منع تنفيذ برامج الوكالة الإغاثية يعنى الحكم بالإعدام على الفلسطينيين    الماء والبطاطا.. أبرز الأطعمة التي تساعد على صحة وتقوية النظر    «الهجرة» تعلن توفير صكوك الأضاحي للجاليات المصرية في الخارج    رئيس الوزراء الهنغاري: أوروبا دخلت مرحلة التحضير للحرب مع روسيا    «حق الله في المال» موضوع خطبة الجمعة اليوم    بمناسبة عيد الأضحى.. رئيس جامعة المنوفية يعلن صرف مكافأة 1500 جنيه للعاملين    السيسي من الصين: حريصون على توطين الصناعات والتكنولوجيا وتوفير فرص عمل جديدة    الحوثيون: مقتل 14 في ضربات أمريكية بريطانية على اليمن    أسعار الفراخ اليوم 31 مايو "تاريخية".. وارتفاع قياسي للبانيه    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



في حفلات قادة السيمفوني بالأوبرا السويسري نجح في السيمفونية ولم يحالفه الحظ في الكونشرتو
نشر في المساء يوم 06 - 10 - 2011

قدم اوركسترا القاهرة السيمفوني حفلين متتابعين لهما أهمية خاصة حيث أعلنت دار الأوبرا أن القيادة في هذه الحفلات تأتي في إطار اختيار قائد اساسي للفريق ورغم تحفظنا علي هذا التصرف العجيب الذي يبتعد تماماً عن معايير اختيار القادة الاساسيين إلا أننا لا ننكر ان هذا التنوع في القادة أنعش الحياة الموسيقية وجذب جماهير لهذه الحفلات بالاضافة أنه فرض مقارنة محمودة عادت بالفائدة علي عشاق الموسيقي.
الحفلات كالعادة أقيمت في المسرح الكبير الأول قادة المايسترو السويسري "مارك كيسوتشي" والذي قدم برنامجاً تغلب عليه المؤلفات القومية وربما يرجع ذلك أن أصوله المجرية وقد جاء برنامجاً حسن الاختيار فنجده وفق تقاليد حفلات الكونسيرالافتتاح بعمل قصير ثم كونشرتو ويختتم بالسيمفونية فكانت البداية مع مقطوعة رقصات من جالانتا" للمؤلف المجري سلطان كوداي "1882- 1967" وهي من رصيد السيمفوني ولكن لا تعزف كثيراً وتعد من الاعمال المشرقة والمحببة لدي الجماهير لما فيها من تنوع في السرعات وإيقاعات راقصة جميلة وقد استمد كوداي ألحانها من موسيقي الغجر التي كان يستمع إليها في قرية "جالانتا" التي قضي فيها طفولته والعمل رغم استلهامه الموسيقي الشعبية إلا أنه يتميز بتلوينه الاوركسترالي البديع وقد استطاع القائد والفريق أن يؤديا هذا العمل الجميل بشكل طيب وتفوقت فيه مجموعة النفخ التي لها دور بارز فيه.
المؤلف المجري "كوداي" من الشخصيات الهامة في عالم الموسيقي القومية لعب دوراً بارزاً في جمع الفولكلور الشعبي ونشر الثقافة الموسيقية وله طريقة عالمية تعرف باسمه لتعليم الأطفال الموسيقي وهو رفيق كفاح للمؤلف القومي بيلابارتوك والاثنان من مؤسسي علم "موسيقي الشعوب" في العالم ولهذا كنا نتمني أن يتم تقديم عمل من اعماله التي لم يسبق لها العزف في مصر.
الفولكلور البولندي
المقطوعة الثانية في البرنامج كانت كونشرتو الكمان والاوركسترا رقم 1 مصنف 35 للمؤلف البولندي كارل شيمانوفسكي "1882- 1937" والذي يعد أهم من انجبت بولندا ويمثل الجيل الانتقالي بين شوبان ومدارسها التجريبية المعاصرة وقد وفق في أن يبتدع لنفسه اسلوباً خاصاً أدمج فيه عناصر الفولكلور البولندي مع عناصر هارمونية من الانطباعية الفرنسية.
العمل الذي استمعنا إليه قدمه لأول مرة في مصر عازف الكمان المعروف د. محمود عثمان وكان ذلك في يناير عام 2001 ومنذ هذا التاريخ لم يعزفه السيمفوني ولهذا يعد اختياره جيداً خاصة انه من الأعمال الصعبة المليئة بالتفاصيل والتي تتطلب كل عناصر الفريق من آلات نفخ وايقاع ووتريات ومصاجة للبيانو والهارب وقامت بالعزف المنفرد العازفة البولندية "مونيكا اوربا نياك ليزيك" ولأنها من بلد المؤلف توقعت ان يكون العمل من رصيدها الفني وتحفظه بتفاصيله وللأسف هذا لم يحدث فجاء أداؤها متوسطاً وأيضاً الفريق لم يكن علي المستوي المطلوب وكأننا تستمع إلي عمل لم يأخذ حقه في التدريبات والبروفات وتاهت الكثير من التفاصيل المميزة له مثل تكنيك عزف الكمان الذي ادخل عليه هذا المؤلف عناصر مبتكرة تمثل اضافات هامة بعد "باجنيني" تجتمع فيه الأصالة والحرفية ولهذا جاءت المقارنة هنا لصالح العازف المصري د. محمود عثمان ولحفل السيمفوني في 2001 والذي مازلنا نحتفظ به في ذاكرتنا وإذا كان الكونشرتو لم يرض عشاق الموسيقي فإن أداء السيفمونية الثامنة لانطونين دفورجال "1841- 1904" جاء علي مستوي جيد استمتعنا بتفاصيلها والتي اشتهرت بها مثل التنوع والتلوين الجميل في الحركة الثانية ولحن المارش الذي يسبق الختام باللحن الذي ويؤديه الفلوت الذي يعبر عن غناء العصافير.. العمل واضح إنه من رصيد هذا المايسترو وأيضاً من رصيد السيمفوني المصري فكان ختاماً طيباً لهذه الأمسية.
القائد المصري
الحفل الثاني والذي قاده المايسترو والمصري أحمد الصعيدي تميز بالجودة والدقة في الاداء بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني ورغم انه لم يشارك فيه كل عناصر الفريق لطبيعة المؤلفات ولكنه واضحاً انه يفهم الأوركسترا الذي اسسه والذي ايضاً يقوده من حين لآخر وتقريبا علي علم بكل امكانيات عناصره البشرية ولهذا نجده اختار اعمالاً مشهورة تمثل في طياتها تكتيك مميز ومتطور في عصرهما ويمثلان نقله تمهيدية لعالم جديد من النغمات فكان الفاصل الأول مع السيمفونية 39 لموتسارت والتي وصل فيها إلي قمة الكلاسيكية والعمل الثاني كان السيمفونية الثالثة لبيتهوفن لقد شعر المتفرجون وكأنهم انتقلوا إلي فيينا مدينة الموسيقي حيث يقود المايسترو بدون مدونة موسيقية أمامه ويحفظ الأعمال عن ظهر قلب بتفاصيل لم استمع إليها إلا من الاوركسترات الكبري فهذا العمل والذي يطلق عليه "البطولية" Eroca يمثل بداية التطور والانتقال إلي نضج كلاسيكي وبداية صعود بيتهوفن إلي المجد وتطوره عن كلاسيكية هايدن وموتسارت.
أوضح الصعيدي في قيادته كل عبقريات هذا العمل بداية من الثلاث نغمات الأولي والتفاعل المبتكر فيها إلي حركة المارش الجنائزي بإيقاعها البطئ إلتي تعد من أهم المراثي الموسيقية في التراث العالمي والحركة الثالثة التي خرج بها عن المألوف في الكلاسيكية بأن جعلها اسرع وبما فيها من تبادل بين آلات النفخ والوتريات وتختتم بالتيمباني حتي مجموعة التنويعات في الحركة الأخيرة.
وبجانب التفسير الأمين من القائد نجده استطاع ان يتحكم في المجموعات الألية للفريق و يستخرج منهم أجمل المهارات التقنية في العزف لقد جعلنا نشعر بقيمة هذه السيمفونية التي كانت بداية طريق المجد لبيتهوفن والتي ختمها برائعته الكورالية ..
وأخيرا هذا الحفل بدقة الأداء والتفسير الجيد للعمل مهمة تفاصيله يؤكد أن الصعيدي بتعليمه الأكاديمي الطويل في النمسا وسنوات خبرته واجتهاده وموهبته وصل إلي مرحلة عالية من النضج الفني تجعله من خير القادة المصريين الذي نتميز بهم وان يكون قائداً أساسيا للسيمفون مكسب كبير لعشاق الموسيقي في مصر وأيضاً للعازفين وللقادة الشباب الذين يؤهلهم لتولي زمام الأمور من بعده علي أسس علمية وتقنية وأكاديمية تليق بمصر.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.