اللغةُ وعاء جامع للثقافة والهوية.. تحيا بالاستعمال وتموت بالإهمال.. وقد شرف الله سبحانه لغتنا العربية فجعلها لسان قرآنه الخالد.. لكنها. لأسباب عديدة. تراجعت. تاركة مكانها لغيرها. حتي بات إعلامنا وتعليمنا وأحاديثنا اليومية تغص بأخطاء فاجعة.. وتحاول السطور الآتية تصويب الأخطاء الشائعة. وتبسيط القاعدة النحوية. وتبيان الدلالات العبقرية للغة الكتاب العظيم. دلالات قرآنية الفرق بين "من إملاق" و "خشية إملاق" قال تعالي: "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق نحن نرزقكم وإياهم" الأنعام "151" وقال تعالي: "ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم إن قتلهم كان خِطئاً كبيراً" الإسراء31 الإملاق هو الفقر وقد كان من عادة أهل الجاهلية أنهم يئدون بناتهم إما لوجود الفقر. أو خشية وقوعه في المستقبل. فنهاهم الله تعالي عن الأمرين »فالآية الأولي "ولا تقتلوا أولادكم من إملاق" واردة علي السبب الأول .أي لا تقتلوا أولادكم لفقركم الحاصل فإن الله متكفلى برزقكم ورزقهم .والآية الثانية:"ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق نحن نرزقهم وإياكم". واردة علي السبب الثاني. أي لا تقتلوا أولادكم خشية أن تفتقروا أو يفتقروا بعدكم .فإن الله يرزقهم ويرزقكم. قال ابن كثير رحمه الله: وقوله تعالي: "من إملاق" قال ابن عباس : هو الفقر.أي: لا تقتلوهم من فقركم الحاصل .وقال في سورة الإسراء "ولا تقتلوا أولادكم خشية إملاق" أي: لا تقتلوهم خوفاً من الفقر في الأجل يعني في المستقبل ولهذا قال هناك : نحن نرزقهم وإياكم فبدأ برزقهم للاهتمام بهم. أي لا تخافوا من فقركم بسبب رزقهم فهو علي الله. وأما في هذه الآية فلما كان الفقر حاصلاً قال "نحن نرزقكم وإياهم" »لأنه الأهم ههنا. اللعب واللهو قيل اللعب ما يشتغل به الإنسان. ولا يكون فيه ضرورة في الحال. ولا منفعة في المآل . وإن شغله عن مهماته فهو اللهو » ولهذا جاز الجمع بينهما حيث وردا في القرآن» فالفرق ما بين اللعب واللهو . أن اللعب شيء للترويح . لكن اللهو يكون وليد الرغبة والشهوة . وقد يلهي عن ذكر الله . فأي شيء يلهي يأخذ هذا الحكم. ويعتبر من الدنيا . "وَمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ لَعِبى وَلَهْوى وَلَلدَّارُ الآخِرَةُ خَيْرى لِّلَّذِينَ يَتَّقُونَ أَفَلاَ تَعْقِلُونَ" الأنعام 32 "اعْلَمُوا أَنَّمَا الحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبى وَلَهْوى وَزِينَةى" الحديد 20 وقد تقدم اللعب علي اللهو في معظم الآيات واللعب يكون في زمن الصبا بينما اللهو يكون في زمن الشباب وما بعده. نوادر أعرابي قال ابن عساكر رحمه الله: أن رجُلاً من الأعراب سعي في الزواج مِنَ الرباب ابنة عمه.. فأكثر عليه أبوها في المهر ليحول بينه وبين غرضه.. فسعي الأعرابي في طلب المهر بين قومه فلم يُنجِده منهم أحد. فلما ضاقَ بهِ الحال قصدَ رجُلاً من المجوس فأنجدَهُ وأعانه. حتي تزوج من ابنة عمه .. فقال في المجوسي شِعراً » قال: كفاني المجوسيُ مهرَ الرباب فِديً للمجوسي خال وعم!!. وأشهدُ أنكَ رطب المشاش وأن أباكَ الجوادُ الخضم وأنكَ سيدُ أهل الجحيم إذا ما ترديتَ فيمن ظلم تُجاورُ قارون في قعرها وفِرعونَ والمُكتني بالحكم.. فقال له المجوسي: أعنتُكَ بالمهر علي ابنة عمك ثُم كافأتني بأن جعلتني في الجحيم. !! فقال له الأعرابي: أما يُرضيكَ أني جعلتُكَ مع ساداتها. فرعون وقارون وأبي جهل. أخطاء شائعة قل: فلان ذو كفاية في العمل» ولا تقل: فلان ذو كفاءة في العمل. قل: وقفت تُجاه فلان. وبإِزائه. وقُبالته» ولا تقل: وقفت أَمامَه. قل: حاز فلان الشيء» ولا تقل: حاز عليه. . قل: كشفتُ عن الأمر الخفي خفاءه» ولا تقل: كشفت الأمرَ الخفيَّ. فائدة نحوية الأفعالُ الخمسةُ هي كلُّ فعلي مضارعي اتّصلَت به ألفُ الاثنين أو واوُ الجماعةِ أو ياءُ المؤنّثةِ المخاطبةِ. وسُميت بالأفعالِ الخمسةِ لأنّ الفعلَ المضارعَ عندَ اتصاله بالضّمائرِ المذكورةِ يكونُ علي خمسِ صوري. مثالى يسمعُ: يسمعان- تسمعان- يسمعون- تسمعون- تسمعين. إعرابها: علامةُ رفعِ الأفعالِ الخمسةِ ثبوتُ النّونِ في آخرِها.مثالى: الطّالبان يسمعان صوتَ المدرّسِ. يسمعان: فعلى مضارعى مرفوعى وعلامةُ رفعِه ثبوتُ النّونِ في آخرِه لأنّه من الأفعالِ الخمسةِ. والألفُ ضميرى متّصلى مبنيّى علي السّكونِ في محلِّ رفعي فاعلى. علامةُ نصبِ الأفعالِ الخمسةِ حذفُ النّونِ من آخرِها. مثالى: الأولادُ لن يكفُّوا عن اللّعبِ. يكفّوا: فعلى مضارعى منصوبى وعلامةُ نصبِه حذفُ النّونِ من أخرِه لأنّه من الأفعالِ الخمسةِ.والواوُ ضميرى متّصلى مبنيّى علي السّكونِ في محلِّ رفعي فاعلى. علامةُ جزمِ الأفعالِ الخمسةِ حذفُ النّونِ من آخرها. مثالى: أنت لم تحضري أمسِ. تحضري: فعلى مضارعى مجزومى وعلامةُ جزمِه حذفُ النّونِ من آخرِه لأنّه من الأفعالِ الخمسةِ.والياءُ ضميرى متّصلى مبنيّى علي السّكونِ في محلِّ رفعي فاعلى.