* يسأل: علي عبدالعال من المنصورة بالدقهلية: ما هو خير الدعاء وأفضله؟ ** يجيب الشيخ إسماعيل نور الدين من علماء الأزهر: لقد سأل رجل رسول الله صلي الله عليه وسلم: أي الدعاء أفضل؟ فقال: سل ربك العافية والمعافاة في الدنيا والآخرة: ثم سأله في اليوم الثاني فقال مثل ذلك: ثم سأله في اليوم الثالث فقال مثل ذلك ثم قال: إذا أعطيت العافية في الدنيا وأعطيتها في الآخرة فقد أفلحت. وعن أنس بن مالك رضي الله عنه قال كان أكثر دعاء النبي صلي الله عليه وسلم: "ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار". ولقد سألت السيدة عائشة رضي الله عنها رسول الله صلي الله عليه وسلم عما تقول من الدعاء ليلة القدر فقال لها: "قولي اللهم إنك عفو كريم تحب العفو فاعف عني" وعن أبي أمامة رضي الله عنه أن رسول الله صلي الله عليه وسلم دعا بدعاء كثير لم نحفظ منه شيئاً فقال ألا أدلكم علي ما يجمع ذلك كله؟ تقول: اللهم انا نسألك من خير ما سألك منه نبيك مُحمد ونعوذ بك من شر ما استعاذ منه نبيك محمد وأنت المستعان وعليك البلاغ ولا حول ولا قوة إلا بالله. ويروي شداد بن أوس رضي الله عنه عن النبي صلي الله عليه وسلم قال: سيد الاستغفار أن تقول: "اللهم أنت ربي لا إله إلا أنت خلقتني وأنا عبدك وأنا علي عهدك ووعدك ما استطعت أعوذ بك من شر ما صنعت أبوء لك بنعمتك عليَّ وأبوء لك بذنبي فاغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت قال ومن قالها من النهار موقناً بها مخلصاً فمات من يومه قبل أن يمسي فهو في الجنة ومن قالها من الليل وهو موقن بها فمات قبل أن يصبح فهو في الجنة.. فهذه أدعية من أفضل الأدعية فيها قضاء الحاجات وشفاء الأمراض وهي تشمل خيري الدنيا والآخرة. * يسأل السيد الشافعي من البدرشين بالجيزة: هل يجوز لزوج أخت خطيبتي أن يقبلها أي يقبل خطيبتي؟! ** يجيب: لا يجوز لرجل أن يقبل امرأة أجنبية عنه حتي الخاطب لا يجوز له أن يقبل خطيبته قبل الزواج لأن الخطبة وعد بالزواج والخطيبة ليست زوجة بل هي تعتبر أجنبية حتي يتم العقد والدخول. ولا يجوز للخاطب أن يختلي بخطيبته قبل العقد والدخول وعلي ذلك فأزواج أخوات خطيبتك يعتبرون غرباء عنها ولا يحل لواحد منهم أن يقبل خطيبتك وهو حرام شرعاً. وقد ابتدعت بعض الأوساط بدعة تقليد الأجانب في تقبيل زوجات الغير وهذا أمر يأباه الدين بل يجب أن نحترم تعاليم ديننا وأخلاقنا وقيمنا. والله تعالي يقول في حق نساء نبيه وهن قدوات لسائر النساء: "فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولاً معروفاً" فإذا كان التكسر والتميع في القول لا يجوز وممنوع فمن باب أولي أن تمنع القُبلة للأجنبي. * يسأل: عبدالسلام عثمان من مصر الجديدة: هل رسالة المسجد مقصورة علي أداء الصلوات فيه فقط أم يجوز أن تتوسع إلي مصالح الناس؟ ** يجيب: رسالة المسجد أولاً للصلاة فيه ومع هذا فلا مانع أن تلحق بالمسجد بعض المنافع التي فيها فائدة للمسلمين مادامت هذه المنافع لا تخل برسالة المسجد فمن هذه المنافع أن تلحق بالمسجد قاعة فسيحة تصلح لعرض أفلام ثقافية ولاقامة الحفلات والمناسبات.. وأن تلحق بالمسجد وحدة علاجية للحالات الطبية المستعجلة فإن النبي صلي الله عليه وسلم استعمل المسجد لإسعاف الجرحي في الغزوات بإشراف النساء. وعلي كل فالمسجد مركز إشعاع ديني وثقافي وصحي لو أحسنا استخدامه.