يعرض مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته 38 "5 25 نوفمبر" ضمن برامج السينما التسجيلية مجموعة من أحدث انتاجات السينما التسجيلية المصرية والعالمية. يتصدرها الفيلم الأمريكي "جمهورية ناصر. بناء مصر الحديثة Nasser,s Repubilc:The Making of Modern Egypt للمخرجة ميشال جولدمان التي قدمت قبل 15 عاماً فيلماً آخر يرتبط بمصر هو "أم كلثوم: صوت يشبه مصر". في فيلمها الجديد تعرض جولدمان مشاهد ولقطات نادرة حول الزعيم جمال عبدالناصر. وتحاول أن ترصد بحياد مسيرته في الميلاد حتي الوفاة. والتي كان خلالها هو صاحب التأثير الأهم في بناء مصر المعاصرة. المخرج المصري وحيد صبحي يشارك بفيلم "نحن مصريون أرمن "Egyptian Armenianswe,r e". والذي يرصد فيه تاريخ الطائفة الأرمنية في مصر. وإسهام أفرادها في تاريخ الاقتصاد والثقافة والسياسة المصرية. ومنذ نزوح آلاف منهم إلي مصر هرباً من المذابح العثمانية حتي يومنا الحالي. تسجيلي مصري آخر هو "خطوة في تاريخ الباليه AFootnote in Ballet History" للمخرج هشام عبدالخالق. والذي يتابع حكاية الجيل الأول من راقصات الباليه المصريات. وبالتحديد الخمس فتيات اللاتي كن أول مصريات ترقصن في البولشوي الروسي الشهير. من اسبانيا يعرض المهرجان فيلم "الصيف الأخير The Last Summer" للمخرجة ليز أبيلانيز. الفيلم الذي يعايش الأيام الأخيرة في حياة السينما بشكلها الكلاسيكي. عبر حكاية ميجيل أنجيل. عامل العرض في احدي القاعات الصيفية الاسبانية. والذي ظل لعقود يعرض الأفلام عبر بكرات السيلولويد. حتي جاء التصوير الرقمي ليعلن وفاة عروض السينما كما عرفها ميجيل. أما مخرج الأفلام التسجيلية الأشهر الأمريكي مايكل مور. فيعرض المهرجان فيلمه الجديد "أين الغزوة المقبلة؟ Where to Invade Next" الذي يقوم فيه بجولة شيقة بين بلدان العالم للتفتيش عن أفكار مميزة بإمكانها أن تطور نمط حياة المواطنين. كذلك يعرض الفيلم التسجيلي المتوج بجائزة التصوير في مهرجان صن دانس "أرض الاستنارة The Land of the Enlightened" للمخرج بيتر يان دي بوي. والذي تدور أحداثه في افغانستان بعد الغزو الأمريكي. حيث ينقب مجموعة من الأطفال علي الألغام السوفيتية القديمة بغرض بيعها.