الموسيقار محمد عبدالوهاب قامة كبيرة في عالم الموسيقي وعاصر الكثير من المطربين والموسيقيين وتغني له الكثير من عظماء الطرب حتي انه لقب بموسيقار الاجيال وبعد رحلة طويلة من العطاء الفني وفي أواخر عمره اعترف باقتباسه لمجموعة من المقطوعات الموسيقية في بعض ألحانه ومنها لحن أغنية "أحب عيشة الحرية" و"طول عمري عايش لوحدي" مأخوذين من السمفونية الخامسة لبتهوفين المعروفة باسم "ضربات القدر". وموسيقي "النيل نجاشي والنهر الخالد" من احدي افتتاحيات بيتر البتش تشايكوفسكي وأغنية "كان عهدي وعهدك في الهوي" مقتبسة من أوبرا عايدة للموسيقار الايطالي فردي وأغنية "يا اللي نويت تشغلني" من أوبرا ريجوليتو وأغنية "القمح" مأخوذة من احدي مقطوعات تشايكوفسكي وأوبريت "مجنون ليلي" مقتبس من أوبرا "شمشون ودليله" للموسيقار سان صانس. كما اقتبس لحن رقصة العبيد للموسيقي ريمسي كورساكوف كمستهل للحن أغنية "سجي الليل". كما شنت جريدة السفير اللبنانية حملة هاجمت فيها عبدالوهاب وعرضت وثيقة اليونيسكو وأسمتها سرقات "عبدالوهاب من الموسيقي الكلاسيكية الغربية" وقد وزعت هذه الوثيقة ونشرت في الكثير من المجلات والصحف العربية في ذلك الوقت. الغريب في الأمر أن عبدالوهاب نفسه هو من اعترف بذلك بأنه قد أخذ من الموسيقي الغربية. واعتبر نفسه بمثابة جسر من التواصل بين الموسيقي الغربية والشرقية.