افتتاح بطولة إفريقيا للكرة الطائرة «سيدات» بالأهلي    تامر حسني يبدأ تصوير فيلم «ري ستارت» في مايو    رحلة فاطمة محمد علي من خشبة المسرح لنجومية السوشيال ميديا ب ثلاثي البهجة    التربية للطفولة المبكرة أسيوط تنظم مؤتمرها الدولي الخامس عن "الموهبة والإبداع والذكاء الأصطناعي"    أسعار الذهب فى مصر اليوم الجمعة 26 أبريل 2024    بالصور.. إحلال وتجديد 3 كبارى بالبحيرة بتكلفة 11 مليون جنيه    وزير التنمية المحلية يعلن بدء تطبيق المواعيد الصيفية لفتح وغلق المحال العامة    خبراء الضرائب: غموض موقف ضريبة الأرباح الرأسمالية يهدد بخسائر فادحة للبورصة    وزيرة البيئة تعقد لقاءا ثنائيا مع وزيرة الدولة الألمانية للمناخ    النواب يرسل تهنئة رئيس الجمهورية بذكرى تحرير سيناء    عاجل| مصدر أمني: استمرار الاتصالات مع الجانب الإسرائيلي للوصول لصيغة اتفاق هدنة في غزة    وزير الخارجية الروسي يبحث هاتفيا مع نظيره البحريني الصراع الفلسطيني الإسرائيلي والتصعيد بالبحر الأحمر    ذاكرة الزمان المصرى 25أبريل….. الذكرى 42 لتحرير سيناء.    مصطفى عسل يتأهل لنهائي بطولة الجونة للإسكواش ويستعد لمواجهة حامل اللقب "على فرج"| فيديو    تحطم سيارتين انهارت عليهما شرفة عقار في الإبراهيمية بالإسكندرية    والدة الشاب المعاق ذهنيا تتظلم بعد إخلاء سبيل المتهم    الآلاف من أطباء الأسنان يُدلون بأصواتهم لاختيار النقيب العام وأعضاء المجلس    وفد جامعة المنصورة الجديدة يزور جامعة نوتنجهام ترنت بالمملكة المتحدة لتبادل الخبرات    «الصحة»: فحص 434 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية    مزارع يقتل آخر في أسيوط بسبب خلافات الجيرة    «التعليم» تستعرض خطة مواجهة الكثافات الطلابية على مدار 10 سنوات    سكاي: سن محمد صلاح قد يكون عائقًا أمام انتقاله للدوري السعودي    وزارة الأوقاف تحدد موضوع خطبة الجمعة 3 مايو    حصاد الزراعة.. البدء الفوري في تنفيذ أنشطة مشروع التحول المستدام لإنتاج المحاصيل    الناتو يخلق تهديدات إضافية.. الدفاع الروسية تحذر من "عواقب كارثية" لمحطة زابوريجيا النووية    25 مليون جنيه.. الداخلية توجه ضربة جديدة لتجار الدولار    «مسجل خطر» أطلق النار عليهما.. نقيب المحامين ينعى شهيدا المحاماة بأسيوط (تفاصيل)    مدينة أوروبية تستعد لحظر الآيس كريم والبيتزا بعد منتصف الليل (تعرف على السبب)    "الدفاع الروسية": "مستشارون أجانب" يشاركون مباشرة في التحضير لعمليات تخريب أوكرانية في بلادنا    إيرادات الخميس.. شباك التذاكر يحقق 3 ملايين و349 ألف جنيه    فعاليات وأنشطة ثقافية وفنية متنوعة بقصور الثقافة بشمال سيناء    خطيب الأوقاف: الله تعالى خص أمتنا بأكمل الشرائع وأقوم المناهج    مياه الشرقية تنفذ أنشطة ثقافية وتوعوية لطلبة مدارس أبو كبير    قافلة جامعة المنيا الخدمية توقع الكشف الطبي على 680 حالة بالناصرية    طريقة عمل ورق العنب باللحم، سهلة وبسيطة وغير مكلفة    مواقيت الصلاة بعد تطبيق التوقيت الصيفي 2024.. في القاهرة والمحافظات    استمرار فعاليات البطولة العربية العسكرية للفروسية بالعاصمة الإدارية    خير يوم طلعت عليه الشمس.. 5 آداب وأحكام شرعية عن يوم الجمعة يجب أن تعرفها    نجاح مستشفى التأمين ببني سويف في تركيب مسمار تليسكوبى لطفل مصاب بالعظام الزجاجية    سميرة أحمد ضيفة إيمان أبوطالب في «بالخط العريض» الليلة    أمن القاهرة يكشف غموض بلاغات سرقة ويضبط الجناة | صور    تأجيل الانتخابات البلدية في لبنان حتى 2025    دعاء صباح يوم الجمعة.. أدعية مستحبة لفك الكرب وتفريج الهموم    تشافي يطالب لابورتا بضم نجم بايرن ميونخ    اتحاد جدة يعلن تفاصيل إصابة بنزيما وكانتي    موعد اجتماع البنك المركزي المقبل.. 23 مايو    عرض افلام "ثالثهما" وباب البحر" و' البر المزيون" بنادي سينما اوبرا الاسكندرية    الشركة المالكة ل«تيك توك» ترغب في إغلاق التطبيق بأمريكا.. ما القصة؟    طرق بسيطة للاحتفال بيوم شم النسيم 2024.. «استمتعي مع أسرتك»    مساعدو ترامب يناقشون معاقبة الدول التي تتخلى عن الدولار    رمضان صبحي: نفتقد عبد الله السعيد في بيراميدز..وأتمنى له التوفيق مع الزمالك    كارثة كبيرة.. نجم الزمالك السابق يعلق على قضية خالد بو طيب    منها «عدم الإفراط في الكافيين».. 3 نصائح لتقليل تأثير التوقيت الصيفي على صحتك    توقعات الأبراج اليوم الجمعة 26 أبريل 2024.. «الحوت» يحصل علي مكافأة وأخبار جيدة ل«الجدي»    فضل أدعية الرزق: رحلة الاعتماد على الله وتحقيق السعادة المادية والروحية    أدعية السفر: مفتاح الراحة والسلامة في رحلتك    سلمى أبوضيف: «أعلى نسبة مشاهدة» نقطة تحول بالنسبة لي (فيديو)    أطفال غزة يشاركون تامر حسني الغناء خلال احتفالية مجلس القبائل والعائلات المصرية    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.



الطريق إلي سينما 25 يناير
نشر في المساء يوم 01 - 02 - 2015

صدر للزميل محمد بدرالدين كتاب "الطريق إلي سينما 25 يناير".. يهدي المؤلف كتابه إلي "فناني الثورة الذين شاهدهم من ميدان التحرير خلال الأثني عشر يوما المجيدة. من غير أن يعني ذلك بالضرورة وضع الآخرين في قوائم سوداء".
الاهداء الذي ضمه الكتاب ينطوي علي قدر كبير من الرومانسية والطيبة لأنه يفترض للثورة فنانين شاركوا بإصرار حسب وصفه وتعرضوا للمخاطر بينما المشهد الآني وبعد مرور سنوات يخلو من فنانين ثوار أو حتي بقايا من بقاياهم.. فمن يدعي أننا نملك "سينا ثورية".. الآن؟؟
قراءة الكتاب مثل الفرجة علي الفيلم تختلف تأثيرها من سياق لآخر وتوقيت لآخر.. والحكم عادة لا يصل إلي يقين إلا بعد أن تهدأ العاصفة وينتهي الطوفان؟ أو مثلما يقول المثل الفلاحي "بعد أن تنشف البركة وتبان القراميط".
ما علينا.. ما سبق مجرد مقدمة لكتاب سبق أن قرأته وكتبت عنه وإن لم ينشر لأسباب خارجة عن إرادتي. وهذه المرة لا أملك ثانية غير التقدير والاحترام لزميل سارع في تسجيل اللحظة التاريخية الفارقة في كفاح الشعب المصري. وجهود بعض السينمائيين من أبنائه للإسهام في صنع حركة تدفع عجلة التقدم ولو علي المستوي السينمائي والإبداع المرئي.
وفي تقديمه للكتاب يصف الناقد سمير فريد المؤلف بأنه ناصري في السياسة. أيديولوجي في النقد رومانتيكي في الحياة.
ربما يكون محمد بدر الدين ناصري وأيديولوجي ورومانتيكي ومتأثر بأسلوب محمد حسين هيكل ونقد الزميل سمير فريد.
ولكن المؤكد أن الكتاب الذي نقرأه الآن يمثل إضافة للمكتبة السينمائية لأنه يلقي الضوء علي ما يراه المؤلف سينما ثورية. أو سينما الثورة سواء كانت سينما روائية أو تسجيلية.. أو سينما 25 يناير وكلها كما نري موضوعات مهمة ومرتبطة بالحدث الاكبر وأعني ثورة يناير.
يتكون الكتاب حسب تقسيم المؤلف من أربعة أبواب : الأول يتناول حديث الثورة في السينما المصرية حتي مشارف وبدايات 25 يناير - 30 يونيه.
والباب الثاني إلقاء ضوء علي أبعاد في قضية ثورة السينما وسينما الثورة سواء كانت سينما روائية "تمثيلية" وسينما تسجيلية ومن ذلك وقفة أمام سينما الثورة المضادة.
والبابان الاخيران يكرسهما المؤلف للنقد التطبيقي فيتناول سينما 25 يناير روائية وتسجيلية وكذلك الافلام الروائية التي مثلت إشارات وأحيانا بشارات إلي درجة التوقع أو الاستشراف للثورة.
من العنوان "الطريق إلي سينما 25 يناير" يمكننا أن نستنتج ان المؤلف يتابع الخطوات التي قطعتها السينما المصرية وصولا إلي سينما 25 يناير أي السينما التي عبرت عن ثورة أو حملت بذور ثورة.
ويبدو ان هناك خلطا بين السينما الثورية التي تنهج اسلوبا فنيا ومادة موضوعية وادوات انتاج من شأنها ان تحدث تغييرا جذريا في المجتمع. بين هذه السينما التي رأينا نماذجها في سينما أمريكا اللاتينية وكوبا والسينما السوفيتية.. إلخ.. هناك فارق بين هذه السينما وبين السينما المصرية في اكثر نماذجها احتراما والتزاما وإن ظلت سينما كلاسيكية تعكس واقعا من دون أن تسعي لتنويره.
في الفصل المعنون "نهضة مصر.. وعودة الروح" يقول المؤلف إن ثورة 19 أحدثت تأثيرا هائلا علي فن النحت وفنون التشكيل الجميلة وعلي أصعدة الفنون الاخري مثل الرواية والقصة القصيرة والاغنية والموسيقي كما دخلت السينما مرحلة جديدة مع النهضة بفضل طلعت حرب الذي أسس استوديو مصر.
وكذلك يري أن ثورة 23 يوليه 1952 غيرت من حال السينما وجعلت من فترة الخمسينيات في القرن العشرين عقدا ذهبيا في تاريخ السينما المصرية. أما الستينيات فقد أهدت المصريين من وجهة نظر المؤلف أروع ثمار ونماذج فن السينما المصري علي طول تاريخه من "القاهرة 30" إلي "الحرام" إلي "يوميات نائب في الارياف" إلي "جفت الأمطار" و"زوجتي والكلب والبوسطجي" و"المومياء" يقول المؤلف انه بعد انقلاب السادات علي الثورة ومنجزاتها لم يستطع شادي ولا غيره من فنانين كبار ان ينجزوا مشروعاتهم.
هل السادات أم حركة التقدم برمتها اصيبت بالشلل وهي المسئولة عما جري بسبب السياسات التي واكبتها قيم الفهلوة والبلطجة بأشكالها. والانفتاح الاقتصادي غير المسئول؟
الثورة هي أعلي مراحل التغيير فعلا.. ولكن متي كانت السينما المصرية تعبر عن أقصي مراحل التغيير بالمفهوم الثوري؟
يري المؤلف أن مرحلة استوديو مصر الذي شيده الرائد طلعت حرب عام 1935 من أهم وأخطر المراحل في تاريخ السينما المصرية وكانت الافلام التي انتجها استوديو مصر وصورت في ديكوراته هي انضج افلام السينما المصرية وكثير منها لايزال انتاجا مميزا ومتقنا حتي بمعايير الزمن الحالي.
المؤلف يري أن السينما التي تناولت ثورة 1919 لم تتحقق إلا بعد ثورة 1952 من خلال أفلام من نوع مصطفي كامل للمخرج أحمد بدرخان وحتي هذا الفيلم فإن عرضه ارتبط بثورة يوليو كما يقول المؤلف.
السينما المصرية لم تعبر عن ثورة 1919 إلا من خلال عملين أحدهما فانتازي ساخر "يامهلبية يا" وآخر كوميدي تناولها باستخفاف "الناظر".
الاعمال الجادة التي عالجت المراحل الوطنية ابتداء من ثورة 1919 وحتي الاربعينيات. استندت إلي الأدب مثل ثلاثية "بين القصرين" و"القاهرة 30" لنجيب محفوظ وهذه الاعمال جاءت من انتاج القطاع السينمائي الذي بدأ مع الستينيات وانتهي بنهاياتها.
ويعتبر المؤلف أن الكنز الحقيقي في تاريخ السينما المصرية هو مجموعة الافلام التي تم انتاجها إبان التسينيات والتي تناولت مرحلة ما بين عامي 1919-1952 وكلها مأخوذة من أعمال أدبية وتعتبر أنضج الاعمال في مسيرة مخرجيها الفنية. ولا تعتبر في نهاية المطاف أعمالا ثورية إلا إذا كانت الجدية والقيمة الفنية تعني بالضرورة أنها أعمال ثورية.
اعتبر المؤلف أن افلام مثل "رد قلبي" و"الله معنا" و"بورسعيد" وفيلم "ولا تطفيء الشمس" من الاعمال التي عالجت برومانسية ثورية موضوع الثورة ثم لاحقا فيلم ناصر 56 وبعد ذلك تعرضت الثورة للهجوم من خلال مجموعة من الافلام الرخيصة التي اطلق عليها المؤلف سينما القوي المضادة للثورة يوليو أو سينما الردة أو سينما النفاق لانقلاب السادات علي الثورة وهذه السلسلة بدزت بفيلم"الرصاصة لا تزال في جيبي" واستمرت هذه السلسلة باندفاع كبير وتحريض من السلطات منذ انتصاف السبعينيات إلي الثمانينيات ولم تخل منها سينما ما بعد هذا التاريخ في كل المراحل.
يرصد المؤلف مجموعة ثالثة من الأفلام تنتمي إلي سينما ما بعد ثورة يوليو وحتي قيام 25 يناير 2011 أي السينما التي تعبر عن عصر الجمهورية الثانية والانقلاب علي يوليو من 1974-2011 ويشير تحديدا إلي 35 فيلما عبرت عن موقف جاد موضوعي ونقدي تجاه تلك الفترة ومنها علي سبيل المثال "الموطن مصري" البداية "عودة الابن الضال" هي فوضي. أهل القمة. أبناء الصمت سواق الأتوبيس. البريء. أحلام هند وكاميليا".
التأثير الأكبر للثورة في مجال السينما انعكس علي السينما التسجيلية والروائيه القصيرة اكثر من الافلام الروائية الطويلة ظهر ذلك في النماذج التي قدمتها السينما التسجيلية عن حرب 1973 تعبيرا عن عبور رمضان في مقابل أعمال طويلة روائية تافهة ومشوهة. يستثني فقط فيلم أبناء الصمت للمخرج محمد راضي عن رواية بنفس العنوان لمجيد طوبيا وبطولة محمود مرسي وميرفت أمين ومجموعة من الممثلين.
بالنسبة لثورة 25 يناير فقد ظهر تأثيرها في عدد من الأفلام التسجيلية والروائية القصيرة من بينها فيلم بعنوان "18 يوم" وفيلم تسجيلي طويل بعنوان "الطيب والشرس والسياسي" لثلاثة من المخرجين هم: عمرو سلامة وتامر عزت وآيتن أمين. ويعتبر اول فيلم تسجيلي مصري يعرض عرضا عاما مقابل تذاكر.
ويلاحظ الكتاب أن تأثير الثورة ظهر أيضا في محاولات إلصاق سمة الثورة علي الافلام الروائية التجارية بهدف دعائي وهذه سماها المؤلف "سينما التطفل علي الثورة" من هذه الاعمال "صرخة نملة" والفيل في المنديل وفيلم "تاك تاك بوم.
إلي جانب هذه الافلام يرصد المؤلف عددا من الافلام الجادة يعتبرها بعيدة عن فكرة التطفل علي الثورة ومنها فيلم "حاوي" لإبراهيم البطوط و"كف القمر" لخالد يوسف و"اسماء" لعمرو سلامة و"المسافر" لأحمد ماهر.
الكتاب 113 صفحة يوفر جولة فنية مختارة وبرفقة مؤلف حريص جدا علي انتقاء ما يقدمه وما يصل من خلاله للقارئ.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.