تحت عنوان "الرقصات الشعبية بين الاستلهام والواقع الميداني في تصميمات عصمت يحيي" جاء البحث العلمي الذي قدمه الباحث محمود صبري الراعي للمعهد العالي.. للباليه بأكاديمية الفنون لنيل درجة الدكتوراه في الفنون والذي حصل عليها بمرتبه الشرف الأولي والتوصية بطبعها علي نفقة الأكاديمية بعد مناقشة ثرية من لجنة التحكيم المكونة من د.هاني جعفر مقرراً ومناقشاً وأحلام يونس عميدة معهد الباليه مناقشاً من الداخل ود.إيناس عبدالدايم رئيس دار الأوبرا مناقشاً من الخارج والرسالة تضمنت أربعة فصول ومقدمة وخاتمة وتناول الباحث فيها كيفية استلهام الرقصات الشعبية لدي عصمت يحيي لما تحمله أعماله الاستعراضية من تقنيات فنية متماسكة.. والفنان عصمت يحيي أحد رواد اكاديمية الفنون ومن اوائل الدارسين الذين سافروا في بعثات فنية للاتحاد السوفيتي شغل منصب عميد المعهد العالي للباليه ثم عميداً لمعهد الفنون الشعبية ثم رئيساً لأكاديمية الفنون ويعد مبدعاً من مبدعي الرقص استطاع أن يختط لنفسه مساراً فنياً خاصاً. ويقدم اضافات نوعية جديدة للرقص الاستعراضي. لعل من أبرزها تعامله مع الموروث وخاصة الرقصات الشعبية وتوظيفها بآليات جديدة ليحقق بذلك هدفين أصالة الانتماء وابتكار الذات بقصد تبيان كيفية توظيف عناصر الرقصات الشعبية واستلهامها في منتج إبداعي جديد ومدي قدرة هذا المنتج علي التعبير عن قضايا العصر أو المجتمع وايضا مدي وعيه بالتراث ووظيفته في هذا الاتجاه من خلال رؤيته الفنية.. وقد حلل الباحث تحليلاً علمياً لعدد من أعمال عصمت الشهيرة أمثال باليه "عيون بهية" موسيقي جمال سلامة.. الباحث محمود صبري الراعي من أبناءالمعهد المتميزين حيث تم تعيينه معيداً عقب تخرجه وحصل علي الماجستير ويشغل حالياً منصب مدرس مساعد في قسم الأداء الشعبي.. الرسالة تم مناقشتها .. يعد عصمت يحيي ثالث شخصية من رواد الباليه يقدم بحثاً علمياً عنها حيث سبقه كل من د.ماجدة عز ود.عبدالمنعم كامل.