عيون شباكي. ديوان شعر للأديبة الشاعرة حنان فتحي صدر عن سلسلة إبداع الحرية وتحاول الشاعرة من خلال قصائده رسم مجموعة من الصور الشعرية لعلاقة الأنا بالآخر من جانب وعلاقة الأنا بما يحيط بها من مفردات للحياة تتفاعل معها بالقبول أو بالرفض وفق الحالة النفسية والمزاجية والتأهيلية والحقوقية التي تكون سائدة. والأنا والآخر هما أصل الحياة وعمادها والركيزتان الأساسيتان في تلك الحياة ومن ثم فإن علاقتهما ببعضهما تحدد معالم الحياة المعاشة هل هي علاقة حب وحنان ومودة ورحمة وسلام أم علاقة سيطرة وقهر وإجبار أم فتور وبرود وحطام. وعلاقة الحب والحنان والمودة هي الهدف المنشود والتي تحاول الأنا البحث عنها والحفاظ عليها ومناشدة الآخر دوما أن يتجاوب ويتفاعل ويساعد علي صونها لإقامة الحياة السوية التي تجعل البساتين تزداد خضرة والبحر يزداد زرقة والنجوم تتلألأ في السماء والضحي يطل فرحا في ليلته الرابعة عشرة فهل يستجيب هذا الآخر. هل تصل إليه الرسالة هل يستوعب. هذا يتوقف علي تكوينه الحضاري والنفسي والبيئي. أما مفردات الطبيعة فالأنا كثيرا ما تتفاعل معها ذلك التفاعل الذي يلعب فيه الخيال الجزء الأعظم ليتم هذا التفاعل الذي يحدث انتعاشة في النفس الإنسانية إذا ما شعرت أن الطبيعة تداعبها وتشاركها أحلامها وأحاسيسها. يضم الديوان قصائد "حاضنة النجمة. بايديه. في ساعة سحر. يقولون. وسلام. امتي؟. شجر الحنان. حنين. منتهي الحنية. لسه صغير. أسراره في قلبي. جرح صاحي. نص روحي. خان القرار. جرح جاره. بنتي. مكان للحب. لسه في انتظار. قلبي مفتوح. ما أعرفش. انتظار. انفجار. بتحلم. صوت بيغرق. أشياء للذكري. حال. أسئلة. أحلي مبادرة. تحلية. ساعة صفا. الحظ بينا. مسحوق همس. في وجدانه" وغيرها. وحيد راغب.. الكل خايف الكل خايف م المرايا. ديوان شعر للشاعر وحيد راغب. صدر ضمن سلسلة أدب الجماهير بإشراف الأديب فؤاد حجازي. ويحاول الشاعر من خلال قصائده رسم مجموعة من الصور الشعرية لهذا الجو الخانق وهذا الإنسان المخنوق المشنوق يفعل كل العوامل الحياتية المحيطة به والتي وضعها وسنها أناس لا يشعرون بوجوده ولا تهمهم حياته أومشاعره أو وجوده. ومن ثم فهو كم مهمك يعيش إذا رضي بالقوانين واللوائح والأوامر والنواهي التي وضعت له أما رذا خالفها فلا يلومن إلا نفسه ولن يجد ساعتها من يتطوع للدفاع عنه أو محاولة إنقاذه فالكل جبان وعديد في جو من القهر والظلم والخوف وطرق مظلمة لا يري أحد فيها مبتغاه هو هالك لا محالة إذا فكر في أن يكسر أي قاعدة مهما كانت جائرة أو ظالمة وعليه الرضوخ والخنوع وليس لذلك بديلا إذا أراد الحياة أما إذا رغب في الموت فذاك أمر آخر. يضم الديوان قصائد نبأ. أرفق بروحي سوسنة. يوم ها يواجهك صرخة ريح. الكل خايف م المرايا. لو بصيص لك يوم إعصار. والناي بيمسح في الأنا. متن الشعاع. من يركبه. بيمدك تقصيرك. وأمسكت يا قلبي الوداع والناي. ونكره شعره مقطوعهة. وأنت بتقرا صبحك. انت خلقة. في ضهر بكره. عصافير بتنقر. شوق. خض الجراب. حدد نوع عدساتك. ملوش خارطة ولا بسبور. رغم طقوسها. مش هايدوسها. أحلام بتكسر في الحقيقة. فات منك وقتك. والدمعة بتهرب رغم سيولها. النص. عراني الواد. آه يا مصري. يمكن توصل يوم لسماها. عويس بيتحدي. كان فترة خلق. وغيرها. عز الدين نجيب.. الثقافة والثورة الثقافة والثورة. كتاب للآديب الفنان عز الدين نجيب. صدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب يتناول في صفحاته رؤيته للواقع الثقافي قبل الثورة. والفقد الذي وجهه للمنظومة الثقافية قبل الثورة في محاولات لا تتوقف لاصلاح الواقع الثقافي وانقاذه من خيوط عنكبوت الفساد المنسوج داخله بإحكام والتي تقاوم أي محاولة صلاحية وتؤدها في مهدها حتي تحافظ علي الميزات التي حصلت عليها والابواب المفتوحة لها علي مصراعيها لتحقيق المكاسب بكل أنواعها المادية والمعنوية. وعندما شعر عزالدين نجيب أن الامور بعد الثورة لابد أن تكون مهيأة للتغيير إلي الافضل بدأ في طرح رؤي أخري للاصلاح وإغلاق أبواب الفساد لتكون المنظومة الثقافية أول من ينقي نفسه ويصلح بيته. يشير نجيب الظواهر السلبية المتمنع في المهرجانات والمؤتمرات "ان ما ينفق علي هذه الانشطة المظهرية يبتلع الجانب الاكبر من ميزانيات الثقافة باجهزتها العديدة وطاقاتها البشرية الهائلة. ولا أحد يقف ليسأل نفسه عن العائد منها ولا عن الموقف الايجابي الذي اتخذه هذا المسئول أو ذاك وساعد المتلقي علي اتخاذه من القطيعة القائمة في المجتمع بين الثقافة والانسان . وكيفية اشراكه بدور فاعل في الحراك الثقافي والمجتمعي" ويذكر الجميع بما كانت عليه الثقافة سابقاً "ان الثقافة الجماهيرية في الستينيات كانت رأس الرمح في العمل الثقافي. وكانت قاعدة التغيير الثقافي ومعمل التفريغ الابداعي. كما كانت تستقطب كبار كتاب العاصمة وشعرائها وفنانيها للاقامة لفترات مشاركين بابداعاتهم في قصور الثقافة بالاقاليم". وعن دور المثقف في المجتمع يؤكد ان "المثقف هو الضمير الحي للشعب والاصل في المثقف فاعليته ودوره في النهوض بالمجتمع وتقدمه مسئولية المثقف المستنير تكمن في دعم الوعي والتفكير العلميين والنهوض بالوعي العام. مسئولية المثقف تكمن في فضحه لاشكال الزيف والخديعة. وتعرية أشكال استلاب العقل الجمعي والتلاعب به. والاشكال التبريرية لفرض العمي العام. استقلالية المثقف في الرؤية والتوجه والممارسة الثقافية هي حجر الزاوية في ادائه لدوره النقدي" هيام محيي الدين.. مصر ما بعد الثورة مقالات في الفكر والسياسة "مصر ما بعد الثورة" كتاب للكاتبة هيام محيي الدين. تحاول من خلال صفحاته مناقشة القضايا التي طرحت نفسها علي بساط البحث في مصر عبر فعاليات الاحداث المتلاحقة. والصراعات الدائرة بين لاعبين كانوا في أول الأمر يلعبون في فريق واحد ضد الفريق القديم. وبدأوا بالفعل في احراز الاهداف في هذا الفريق. والآخرون يصفقون لهم ويشجعونهم. إلي أن حل موعد تسليم كأس الدورة. فحدث الخلاف بين افراد الفريق. وتحول إلي فرق وشيع. واستحوز فصيل صغير علي كل الميديليات والكأس واقصي من شاركوا معه في احراز الاهداف. وعند هذا الحد ظهر فريق آخر من مدرجات الجمهور ونزل إلي الملعب متحدياً ذلك الفصيل وكسب منه المباراة والكأس والميداليات. وتكشفت ساعتها المخالفات التي تغاضي عنها حكم المباراة الأولي والتي توجب أن يتم توقيع عقوبات علي أفراد هذا الفريق. وعادت أرض الملعب والكأس والميديليات إلي لجنة حكام انتظاراً إلي الفريق الذي يستحق أن يفوز بالمباراة. تحاول الكاتبة أن تغوص في اوجاع مصر وعلاقة المصريين ببعضهم البعض وعلاقتهم بالآخرين. والقلاع التي حافظت مصر طوال تاريخها علي حفظها وصيانتها كقلعة القضاء ثم يأتي من يحاول هدمها. يضم الكتاب موضوعات ارحمونا من فتاواكم. دولة بلا اخلاق. الاعلام النظيف أكثر تأثيراً. النوم في كراسي الحكم. السرقات الصحفية في الصحف الالكترونية. متي يستخدم العرب قوتهم الناعمة. كيف يصنع الديكتاتور. الأرض موطننا. الهوية المصرية. الاعلام وصناعة الرأي العام. الطعام لكل فم. الافتصاد المصري الحقائق والاشاعات. الخطاب الاسلامي وشهوة السلطة. نساء خالدات. كنوز مصر شبه جزيرة سيناء. عصر القضاء علي القضاء. أيامكم أم عصر عبدالناصر. الشخصية المصرية وعبقرية المكان. يا محترفي السياسة هل تحبون مصر حقاً. وغيرها. الكتاب صدر بتقديم للشاعر مجدي محمود نجم.