لقد كان قالة السوء يروجون ويفيضون في قول أهل الأفك. بينما السيدة عائشة لا تشعر بأي شيء. فهي العفيفة الطاهرة. نور اليقين قد ملك وجدانها. لكنها تقول انها لا تري من رسول الله صلي الله عليه وسلم اللطف الذي كنت آراه منه حين اشتكي. يدخل رسول الله صلي الله عليه وسلم فيسلم ثم يقول : كيف تيكم. فذلك الذي يريبني ولا أشعره وكأنها بهذه الكلمات كانت تحدث نفسها متسائلة ماذا جري. ثم بعد ذلك خرجت مع أم مسطح ليلا لقضاء حاجتهما شأن العرب في ذلك الوقت. ونمضي مع أم المؤمنين السيدة نتناول هذه الوقائع المؤلمة بايجاز من خلال حديثها حول خروجها مع أم مسطح وهي بنت أبي رهم بن عبدالمطلب بن عبد مناف وأمها ابنة صخر بن عامر خالة أبي بكر الصديق وابنها مسطح بن أثاثة ابن عباد بن عبدالمطلب بن عبد مناف. واقبلت معها السيدة عائشة لانها قريبة لها وفق تعريف أم المؤمنين لها واستعراض نسبها. لكن شاءت الأقدار أن تتعثر هذه السيدة في مرطها فقالت : تعس مسطح. فقلت لها : بئسما قلت تسبين رجلا شهد بدراً. فقالت : أي هنتاه الم تسمعي ما قال : قلت : وماذا قال؟ قالت فاخبرتني بقول أهل الأفك. هنا زاد المرض بأم المؤمنين فهي البريئة من كل قول سييء. ولا تدري كيف سمحت ضمائر هؤلاء أن يتناولوا الأبرياء بقول السوء ثم استأذنت الرسول في العودة لمنزل والديها. ثم كان حديث اللوعة مع أمها. وقد أخذت الأم تهديء روع ابنتها وتخفف عنها هذه الآلام شأن كل أم. رحماك ربي.. أم المؤمنين السيدة عائشة رضي عنها لم تتصور يوماً أنها ستكون حديث السوء بين أهل المدينة. لكنها هي الصابرة المؤمنة التي لم يتزعزع اليقين في صدرها يتفاعل الغضب في صدرها ينغص عليها حياتها وتتطلع إلي رب العالمين. الآلام والمشاعر النفسية أشد ايلاماً خاصة لسيدة عفيفة لمجرد أنها عادت بصحبة رجل كان قد أعادها براحلته حين كانت نائمة بعد أن تركها المسئولون عن نقل المشاركين في غزوة من غزوات المسلمين. انها ضريبة الطهارة والعفاف فهي ذات الحسب والنسب تردد دائما قول سيدنا يعقوب!! "فصبر جميل والله المستعان". استمرت أم المؤمنين علي هذا نحو شهر ثم جاء الرسول صلي الله عليه وسلم إلي منزل عائشة بعد أن فاض الحديث وتكلم فيه مع علي بن أبي طالب واسامة بن زيد. وكان لكل منهما قول في حديث أهل الأفك. الأهم ان الرسول قال : قد بلغني عنك كذا وكذا. فإن كنت بريئة فسيبرئك الله وان كنت الممت بذنب فاستغفري الله وتوبي اليه فإن العبد إذا اعترف بذنبه وتاب تاب الله عليه فلما انتهي الرسول صلي الله عليه وسلم من حديثه كان الدمع قد تقلص في عيني السيدة عائشة. فقالت لأمها : أجيبي رسول الله صلي الله عليه وسلم فقالت الأم والله ما أدري ماذا أقول لرسول الله صلي الله عليه وسلم. ثم تحدثت السيدة عائشة فأعربت عما كان يدور في لوعة. ومن بين ما قالته : إن قلت اني بريئة لا تصدقوني. وإن اعترفت بأمر والله يعلم أني منه بريئة لتصدقني. فو الله لم أجد لكم مثلا إلا كما قال أبويوسف "فصبر جميل والله المستعان". عادت أم المؤمنين السيدة عائشة إلي فراشها وهي تعاني من آلام نفسية شديدة القسوة وأخذت تحدث نفسها قالت : الله يعلم براءتي وسوف يبرئني ولكن ما كانت تظن أن ينزل الله في شأنها قرآنا يتلي. ولشأني كان أحقر في نفسي من أن يتكلم الله في شأني بأمر يتلي وكنت أرجو أن يري الرسول في النوم رؤيا يبرئني الله بها. لكن شاءت إرادة الله الا يخرج الرسول من مجلسه ولا أحد من أهل البيت حتي أنزل الله تعالي قرآنا وهنا قال الرسول : ابشري يا عائشة. إن الله عز وجل قد برأك. بعد أن انتهي الرسول من حديثه وتلا قول الله تعالي : "إن الذين جاءوا بالإفك عصبة منكم لا تحسبوا شرا لكم بل هو خير لكم" حتي آخر الآيات العشر هنا انفرجت اسارير عائشة رضي الله عنها وقالت قولا تعبر فيه عن مشاعرها قالت فما فخر واعتزاز : لقد تزوجني رسول الله بكراً ولم يتزوج بكرا غيري وأن جبريل نزل بصورتي لرسول الله قبل أن أصور في رحم أمي. وكأن الوحي ينزل عليه وهو بين سحري ونحري. ونزلت براءتي من السماء. وكنت أحب الناس إلي رسول الله صلي الله عليه وسلم وكان يصلي وأنا معترضه بين يديه ولم يكن يفعل ذلك بأحد من نسائه غيري. ولم ينكح امرأة أبواها مهاجران غيري. وكنت أغتسل أنا وهو من إناء واحد فما رأي مني ولا رأيت منه ولم يكن يصنع ذلك بأحد من نسائه. وقبض الله نفسه وهو بين نحري وسحري. ومات في الليلة التي كان يدور عليها فيها. ودفن في بيتي "تلك خصال عشرة امتازت بها ويكفيها فخراً أن الله قد برأها من فوق سبع سماوات في قرآن كريم يتلي علي مسامع الناس حتي يرث الله الأرض ومن عليها. إن في ذلك لذكري لمن كان له قلب أو ألقي السمع وهو شهيد".