أسئلة كثيرة وردت إلي المساء الديني.. يسأل أصحابها عما يفيدهم في أمور الدين والدنيا.. عرضناها علي فضيلة الشيخ فوزي القوصي إمام وخطيب مسجد "البحاروة" بقوص محافظة قنا فكانت إجاباته كالتالي: * يسأل عبدالناصر البحيري قائلاً: ما الفرق بين السنن المؤكدة وغير المؤكدة وهل يحاسب المسلم علي تركها؟ ** السنة المؤكدة هي التي واظب عليها النبي صلي الله عليه وسلم ولم يتركها الا مرة أو مرتين في حياته كركعتي الفجر والضحي والوتر عند الجمهور. أما السنة غير المؤكدة فهي التي لم يواظب عليها كسنة العصر والعشاء القبلية والسنة بنوعيها يثاب المرء علي فعلها ولا يعاقب علي تركها وهذا رأي جمهور العلماء. سرادقات العزاء * يسأل الطيب عباس: ما حكم الاسلام فيما يفعله الناس اذا مات لهم ميت. فإنهم يقيمون سرادقاً للعزاء في مقر العائلة ويأتون بقاريء للقرآن وغالبا ما يكون أهل الميت فقراء ومحتاجين؟ ** لا تجوز اقامة المآتم علي الأموات ومن ذلك نصب السرادقات والاجتماع علي مدارأيام معينة واستئجار المقرئين لتلاوة القرآن. فهذا كله من البدع المحدثة التي لا تنفع الأموات وهي من عادات الجاهلية. * يسأل محمد البصيلي قائلاً: ما الصلاة الوسطي المقصودة بقوله تعالي في سورة البقرة "حافظوا علي الصلوات والصلاة الوسطي وقوموا لله قانتين"؟ ** اختلف العلماء في تعيين الصلاة الوسطي علي عشرة أقوال يرجع اليها في كتب التفاسير. لكن أصح الأقوال أنها صلاة العصر وعليه فإن جمهور العلماء استدلوا بأحاديث رواها مسلم وغيره ومنها حديث الترمذي عن عبدالله بن مسعود رضي الله عنه ان النبي عليه الصلاة والسلام قال: "الصلاة الوسطي صلاة العصر" وقال انه حديث حسن صحيح. * يسأل عادل حامد قائلا: لي ولدان أحدهما بار بي والآخر عاق وأريد ان أهب ما أملك للولد البار مع حرمان أخيه. فمارأي الدين؟ ** الميراث فريضة محكمة حددها الله تعالي في كتابه العزيز وفصل أحكامها تفصيلا تاما قائماً علي الحكمة البالغة وأي اعتداء علي هذا التفصيل الالهي يهوي بصاحبه في جنهم وبئس المصير. يقول الله تعالي "تلك حدود الله ومن يطع الله ورسوله يدخله جنات تجري من تحتها الأنهار خالدين فيها وذلك الفوز العظيم" سورة النساء "13". والميراث ليس مقابل البر بالوالدين فحرمان أحد الأبناء من الميراث معصية واعتداء علي حدود الله ولا أحد يدري هل يستمرالابن البار علي بره أم لا.وهل يستمر الابن العاق علي عقوقه أم لا. فسبحان مقلب القلوب. ويقول الله تعالي "آباؤكم وأبناؤكم لا تدرون أيهم أقرب لكم نفعا فريضةمن الله ان الله كان عليما حكيما" سورة النساء "11" والعقوق وان كانت من الكبائر فليس الحرمان من الميراث علاجا لها فالأولي الدعاء للابن العاق بالهداية والعمل علي إزالة أسباب العقوق والنصيحة له. * يسأل هاني أنور: هل هناك عذاب في القبر وإذا كان بالفعل هل يتم بدون حساب؟ ** اتفق أهل السنة والجماعة علي ان كل إنسان يسأل بعد موته قبر أو لم يقبر. قال ابن القيم مذهب سلف الأئمة وأئمتها ان الميت اذا مات يكون في نعيم أو عذاب. وان ذلك يحصل لروحه وبدنه والروح تبقي بعد مفارقة الجسد منعمة أو معذبة وتتصل بالبدن أحياناً ويحصل له معها النعيم أو العذاب. ثم اذا كان يوم القيامة أعيدت الأرواح إلي الأجساد وقاموا من قبورهم لرب العالمين. * يسأل حساني الليثي قائلاً: هل إبليس من الملائكة ورفض أمر ربه بالسجود لآدم. أم أنه لم يكن من الملائكة؟ ** إبليس لم يكن من الملائكة. بل من الجن لقول الله تعالي: "إلا ابليس كان من الجن ففسق عن أمر ربه" وهو مخلوق من مارج من نار. أما الملائكة فمخلوقون من نور. يقول الحسن البصري رضي الله عنه "ما كان إبليس من الملائكة طرفة عين قط. وأنه لأصل الجن كما ان آدم عليه السلام أصل البشر. وابليس أبوالشياطين وهم جميعا أعداء الله الذين يمثلون الشر والفساد. أما الملائكة فهم جند الله الذين يمثلون الخير والفلاح والصلاح وشتان بين الاثنين. وابليس قبل خروجه علي طاعة الله كان من العابدين وروي أنه عبدالله تعالي أربعة الاف سنة" فنسأل الله العافية من الضلال. * يسأل يسري الملاح قائلاً: رئيسي في العمل قام بمنحي مكافأة مالية مقابل عمل لا أعمل به وأخبرته بأنه حرام ولا أريدها. لكنه صرفها لي بدون علمي. هل أتصدق بها؟ ** عليك ان تعيد المال الي الجهة التي خرج منها إليك وليس لك ان تتصدق به. فان عجزت عن رده فتصدق به علي الفقراء. * تسأل "هالة. خ": أنا متزوجة من رجل ميسور الحال وأعمل مدرسة أقوم بإعطاء مجموعة من الطلاب دروسا خصوصية في بيتي. هل يجب علي إعطاء مرتبي لزوجي لإنفاقه في المنزل. وفي بعض الأوقات اضطر للكذب في المبلغ الذي أتقاضاه حتي أوفر لنفسي القليل منه؟ ** لا حق لزوجك في مرتبك. والنفقة كلها عليه وحده علي قدر حاله. الا ان تتبرعي بجزء من راتبك له أو لمصروف البيت. برضاك واختيارك وهذا يجوز ولك الأجر والثواب. لكن لا يجوز لك الكذب عليه.