أبو حامد: "القيمة المضافة" خطوة للإصلاح الاقتصادي    أعضاء بمجلس الأمن يطالبون بمحاسبة مرتكبي الهجمات الكيماوية في سوريا    الخارجية الإيرانية تعرب عن قلقها من استمرار التواجد التركي في الأراضي السورية    ديفيد جاردنر: حلم الأكراد بإقامة دولتهم لا يزال بعيدًا    وفاة 5 واصابة 20 فى حادث اتوبيس بني سويف    خالد يوسف يكشف لأول مرة سر محاولاته لتحويل "أولاد حارتنا" لعمل سينمائي    أكرم حسني: «تزامن موسم المدارس مع العيد خراب على الرجال»    مجلة أمريكية تسخر من فرنسا بسبب "البوركيني"    الأهلي في ذكرى رحيل عبدالوهاب: لن ننساك    بالفيديو.. السادات: رئيس البرلمان يتربص بشخصي    .سقوط 4 بحوزتهم كميات من الدقيق البلدى والسكر والأرز قبل بيعها بالسوق السوداء بقنا    شاهد بالصور.. أمن أسيوط يتمكن من ضبط 37 قطعة سلاح نارى و79 قضية تموينية    وزير الخارجية السابق: الدول العربية تعاني من قصور في أمنها القومي    وزير شؤون الشرق الأوسط وأفريقيا البريطاني يدين هجوم مقديشو    أبوريدة عن عودة الجماهير: لسنا أقل من تونس .. وإستاد بورسعيد من أولوياتي    الداخلية يواجه الشرطة غدا استعدادا للزمالك    بيسيرو يطلب ضم لاعب الأهلي لسبورتنج براجا    محافظ الإسكندرية: تعاون مع الاتحاد الأوروبي لتطوير الترام    طارق العوضي: هذا ما فعلته "الداخلية" بقانون التظاهر    حقيقة تطبيق "الخدمة المدنية" على القضاة والضباط    «تعليم الغربية» تكشف موعد الانتهاء من صيانة المدارس    تفاصيل ضبط المتهمين بالسطو المسلح على مندوب شركة أدخنة بقنا    «عازر»: الموافقة على «بناء كنائس» سيسجل بالتاريخ بأحرف من ذهب    المصري: نحرص على إقامة علاقات جيدة بمسؤولي الأندية    ارسنال يضم موستافي وبيريز رسميا ويعير تشامبرز    معارك استعادة الموصل والرقة "ستكون صعبة جداً"    الثوار يتقدمون بريف حماة ويسيطرون على "طيبة الإمام"    المنتخب يطير غدا لجوهانسبرج لمواجهة جنوب أفريقيا 6 سبتمبر    بالفيديو.. فاروق حسني: أتمنى النجاح لمشيرة خطاب كي تنتقم من أعدائنا    بروتوكول تعاون بين الإنتاج الحربي و "تحيا مصر" و"الاجتماعي"    وبدأت بصمات البدري    لطيف ليلاً    التضامن الاجتماعي: الدراما المصرية تروج لتعاطي المخدرات والتدخين    ضبط 1700 طن سكر غير صالح بالسويس والإسكندرية    لبيك اللهم لبيك    وزير الداخلية يجتمع بمساعديه لإيجاد حلول لحوادث الطرق    بعد الستين    الليلة.. يبدأ مهرجان فينسيا "73"    أكشن    مصر.. أرض الأنبياء    بريق الأمل    تابع    بالفيديو.. خناقة بين صاحب فتوى «الخمر حلال» وعالم أزهري على الهواء    صوت العرب    أنقذني يا وزير الصحة    ولاء عسكر: «القاهرة الكبرى» لخدمة المواطن.. و«العيادة» أكتوبر المقبل    الحكومة للمواطنين: «كله تمام»    نجاح أول قافلة طبية بالمنوفية    علماء أمريكيون يطورون كبسولة أنسولين بديلة للحقنة اليومية    الأزهر: إستعباد البشر مخالف للشرع    المطورون العقاريون يدخلون سباق الشراكة فى العاصمة الإدارية الجديدة    ..و«الزراعة» تناشد بوقف ملاحقة «الفلاحين»    التعليم: إلزام المدارس ببيع الكتب الحكومية بالأسعار الرسمية    زوجة خان: لن نقدم فيلماً عنه وأعماله مؤجلة لحين إشعار آخر    «الصيادلة» تقيم جنحة ضد «الصحة»    مركز القلب والكبد بكفر الشيخ يتصدر قرارات العلاج خلال يوليو    علماء الدين: منح المطلقة نصف ثروة الزوج "باطل"    الوصايا العشر في الأيام العشر    







شكرا على الإبلاغ!
سيتم حجب هذه الصورة تلقائيا عندما يتم الإبلاغ عنها من طرف عدة أشخاص.





عمليات القلب المفتوح للأطفال..معادلة صعبة
نشر في المساء يوم 12 - 01 - 2011

مازالت عمليات القلب المفتوح للأطفال معادلة صعبة لأنها عمليات دقيقة جداً وتحتاج خبرة طبية نادرة وتمريضاً متخصصاً. مما يجعل توافد الأطقم الطبية من الخارج أمراً بالغ الأهمية لإجراء جراحات القلب المفتوح للأطفال.
أكد الأطباء أن هذه النوعية من الجراحات معقدة وتتطلب توفير الخبرات الأجنبية.. وأنه لابد من دعم المراكز العلاجية لاستقبال المزيد من المرضي. مع زيادة غرف العناية المركزة لمواجهة الحالات الحرجة.
د. عادل البنا عميد معهد القلب القومي: تم انشاء معهد القلب عام 1965 ومنذ 45 عاماً يقدم الخدمات الطبية وإجراء العمليات مجاناً لغير القادرين حيث يتكلف المريض الواحد 30 ألف جنيه قيمة مستلزمات فقط والدولة توفر جزءاً كبيراً يصل إلي 80% من النفقات ويتم اجراء 3 آلاف جراحة قلب مفتوح في العام منها 15 ألف جراحة قسطرة علاجية وتشخيصية..ويستقبل المعهد 50 حالة في اليوم أما في الطواريء فيتم استقبال ألف و250 مريضاً يومياً.
أضاف للأسف هناك عجز في أطقم التمريض ونحتاج للخبرة الأجنبية نظراً لتعقد جراحات قلب الأطفال كما نحتاج لزيادة البعثات لتدريب الأطباء بالخارج لأن جراحات قلب الأطفال تحتاج إلي نظام طبي متميز سواء من الجراح وطبيب التخدير والرعاية المركزة والتمريض.
أشار إلي أن وزارة الصحة تقوم حالياً بتنفيذ خطة طموحة لتطوير معهد القلب القومي باعتباره أكبر مستشفي في العالم العربي لإجراء جراحات القلب المفتوح ليصبح أقوي مستشفي بالشرق الأوسط حيث يضم 350 سريراً منها 90 سرير رعاية مركزة و8 حجرات عمليات مجهزة و5 أجهزة قسطرة قلبية.
د. محمد المراغي نائب عميد معهد القلب القومي: هناك عمليات تجري سنويا بأطقم مصرية كاملة خاصة حالات العيب الخلقي في القلب والزيادة في وزن الطفل وهي عمليات غير معقدة حيث يتم إجراء أكثر من 500 عملية العام الماضي بمعهد القلب القومي وتتم الاستعانة بالخبرات الطبية من الخارج في حالات اجراء عمليات معقدة خاصة جراحات القلب المفتوح للأطفال كما أن هذه العمليات تحتاج مستلزمات طبية غير متوفرة في مصر وغالية الثمن كما أنها تحتاج تقنيات طبية معقدة ومع ذلك مازال معهد القلب القومي يقدم خدمات طبية ممتازة بالمقاييس العالمية حيث يتم اجراء 15 ألف عملية قسطرة.
أشار إلي أنه يتم تصوير جراحات القلب المفتوح التي يجريها الأطباء الأجانب حتي يتم عرضها أمام الأطباء والممرضين للاستفادة منها مؤكداً أهمية خلق مراكز طبية علي مستوي متميز لإجراء جراحات تخصصية في القلب المفتوح في محافظات الجمهورية ومازالت المشكلة في مصر أننا لا نستطيع مواكبة التطور الطبي السريع الذي يحدث في الدول الأوروبية لأن الموضوع متعلق بشراء الأجهزة الطبية والمستلزمات وهي مرتفعة الثمن .
د. صابر وهيب أستاذ جراحة الأطفال بمستشفي الشاطبي الجامعي وأستاذ الأطفال بكلية الطب جامعة الإسكندرية: جراحة القلب المفتوح للأطفال تعاني من مشاكل عديدة أولها أن وحدات جراحة القلب محدودة وغير متطورة علي مستوي محافظات الجمهورية ومازالت العمليات التي تجري بالمستشفي الرئيسي الجامعي بالاسكندرية بها نسبة وفيات ومضاعفات كبيرة وهذا ما يفسر تحويل بعض المرضي من محافظات الوجه البحري إلي مستشفي أبوالريش بالقاهرة..أضاف أنه يتم اجراء عمليات قلب مفتوح بالمستشفي الرئيسي الجامعي بصفة غير منتظمة لأن لا توجد وحدة مستقلة لها عناية مركزة لجراحات القلب المفتوح بالاسكندرية كلها.
أكد أن مستشفي الشاطبي الجامعي لا يوجد به وحدة لإجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال وهناك قصور في الكوادر الطبية وعدم توافر خبرة لإجراء عمليات القلب المفتوح والدليل علي ذلك قيام الأطباء الاجانب والجراحين بإجراء عمليات القلب المفتوح للأطفال خاصة أنهم يحضرون لمصر بكامل الأطقم الطبية المدربة وحتي التمريض يكون من الأجانب ولابد من ارسال بعثات من الأطباء والتمريض للدول الأوروبية للتدريب واكتساب خبرات لإجراء جراحات القلب المفتوح للأطفال..قال اننا نحتاج إلي اهتمام داخل كليات الطب لتطوير الكوادر الطبية التي تتخصص في عمليات القلب المفتوح حفاظاً علي نتائج العمليات.. ولابد من زيادة غرف العناية المركزة لجراحات قلب الأطفال المفتوح.


انقر هنا لقراءة الخبر من مصدره.