صب الكاتب الصحفي محمود الكردوسي، جم غضبه على الإعلامى جابر القرموطى، مقدم برنامج مانشيت على قناة أون تي في، بسبب وصف الأخير للرئيس عبدالفتاح السيسي ب«المسهوك»، متهمًا إياه بإثارة البلبلة والخروج عن النص. وكان نص مقال الكردوسي بالمنشور بصحيفة الوطن: سأنقل إليك تعريف «ويكيبيديا» لكلمة «قرموط»، وأنت عليك أن تضاهيها بكل «القراميط» التى تسبح فى بحر الإعلام العفن، الغويط، الملىء بالأسرار المخجلة والصفقات القذرة. «القراميط» هى «أسماك الجرى».. وأنواعها كثيرة، وأكثر ما يميزها أن جلدها ليس فقط «تخيناً»، أو مغطى بالقشور والحراشف، بل تغطيه طبقة عظمية. يعنى «محمى» ومحصن ضد كل أنواع الأذى. لذا يعتقد «القرموط» أنه فوق الجميع: فوق السلطة والناس والقانون والأخلاق، وشروط المهنة، وحتى فوق فلوس ولىّ نعمته!. الغريب يا أخى أن هذا النوع من الأسماك يعيش فى طبقة الماء السفلية، أى فى «القاع»!. تلك «بيئته»، فالذين فى القاع لا يسقطون، لأنهم «ساقطون» أصلاً. وإذا تُركت القراميط فإنها تنمو وتتضخم وتصبح أحجامها كبيرة جداً بحيث يصعب تربيتها فى أحواض زينة، خاصة أن أشكال بعضها «شاذة»، وأصواتها منفرة. إناثها تسرسع وتثرثر وتبربش وتغلوش، وذكورها تجعر وتبح أصواتها وتضرب الهواء بزعانفها، وكأنها تلطم وتنعى سوء حال الغلابة. ويعتقدون أنهم بهذا «يناضلون»، مع أن أحداً لا يسمعهم لأنهم فى القاع، وإذا سمعهم لا يحبهم لأنهم لا يسمنون ولا يغنون من جوع، باستثناء نوع واحد يسمى «بناجسيوس» يتم صيده عندما يكتمل نموه، ويتم تسويقه على شكل شرائح فيليه. لكننى لا أظن أن هذا النوع من القراميط موجود فى الإعلام المصرى الحالى، بمقروئه ومسموعه ومرئيه. وعلى ذكر الأكل فإن القراميط لا «تمضغ» طعامها، بل تبتلعه ابتلاعاً، لأن الحصى يضر أعضاءها الاستشعارية، وهى أثمن ما تملكه «قراميط» الإعلام. الأعضاء الاستشعارية هى التى تحفظ لقراميط الإعلام وجودها وتوازنها وهى تتحرك بين موائد الأنظمة، وتجعلها تعرف من أين تؤكل الكتف، وأى كتف تؤكل، ومتى، ومقابل ماذا!. أما إذا أرادت سلطة سياسية أو رجل أعمال أو أى مجنون مغرم بتربية الكائنات الغريبة أن يربى قرموطاً فى عبِّه.. فعليه أن يوفر له قاعاً رملياً ناعماً، من دون أن يحمل همَّ إطعامه، لأنه يتغذى على الفضلات والطحالب، ومن ثم فهو يؤدى لصاحب الحوض الزجاجى خدمة جليلة، إذ يخلصه من «زبالته». هذا كل ما قالته «ويكيبيديا» عن «القراميط». لم تقل مثلاً إن لها «شنبات» أشبه بالدبابيس، ولم تقل إن كانت الشنبات للذكر فقط أم للأنثى أيضاً؟. وهل للقرموط أصلاً «قرموطة» تتغندر عليه وتسبّل وتبربش له بعينيها من بين زلطتين قبل أن توقعه فى حبائلها ويطفئ جذوتها بقطرة من زيته المقدس؟. وإلى أى منهما يُنسب الأبناء: إلى الأب، فنقول «ابن قرموط»، أم إلى الأم، فنقول «ابن قرموطة»؟. لم تقل «ويكيبيديا» إن رأس القرموط ووجهه منفران، مقرفان، وجسمه هجين من السمكة والثعبان، ولونه أسود معتم.. لون البيئة التى يعيش فيها ولا يخرج منها إلى النور إلا حاملاً كل دناوتها وانحطاطها!. لم تقل إن القراميط إذا كبرت وتضخّمت أزيد من اللازم، أو فى غفلة من صاحب الحوض، فإنها ستحطم الحوض الذى تربت فيه، وقد تؤذى صاحبها وتسيء إلى سمعته، وإذا توحشت ولم تُلجَّم فقد تثير الذعر والبلبلة، وتتسبب فى إشعال الفتن! اقتربنا إذن من «قراميط الإعلام». أغلبهم صعد من «قاع» مظلم أو انفلت من أحواض آمنة. تقلّب بين شوارع العاصمة وأرصفتها حاملاً مواصفات بيئته. لف على مكاتب صحف عربية أو سافر إليها وعاد ليستقر فى مؤسسة صحفية حكومية أو صحيفة حزبية أو خاصة. فتح تليفزيون الدولة أبوابه، فاجتاحته جحافل الصحفيين.. بين تقديم وإعداد برامج. كان ذلك مواكباً لصعود جمال مبارك، وكانت الخطة أن يكون له «إعلاميوه» الجدد، وأن يكونوا من الصحفيين، طمعاً فى محتوى جديد وأدوات جديدة وخطاب جديد. وضع أنس الفقى بعض القراميط فى حوض جمال مبارك، وتفرّق البعض الآخر بين فضائيات رجال أعمال النظام. تفاءل المصريون ببرامج تناقش همومهم وفواجعهم بشكل لم يألفوه من قبل. ثم وقعت كارثة لكنهم كانوا قد توحشوا، فتجرأوا عليه وانتصروا -بقصد أو بغفلة- لرجال أعمال يخوضون الآن حرب تكسير عظام ضد نظام حكمه. وبلغت الجسارة ب«قرموط» فى فضائية يملكها ديشيلياردير، أن وصف عبدالفتاح السيسى ب«المسهوك». يا خبر اسود!. القرموط الذى كان يكتب الخبر بأربعة أقلام ملونة ولم يكن لديه من مواصفات المذيع سوى حمل حقيبة هذا الديشيلياردير واستنشاق غبار قدميه، يصف السيسى ب«المسهوك»!.