خلال زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان إلى مصر هذا الشهر دعا إلى تطبيق العلمانية في مصر، ودعا المصريين إلى صياغة دستور يقوم على مبادئ العلمانية أسوة بتركيا، على الرغم من إشارته إلى وجود فرق بين علمانية الدولة وعلمانية المجتمع والمواطنين. وعلى الفور رحبت منظمة "الاتحاد المصري لحقوق الإنسان" التي يرأسها المحامي نجيب جبرائيل في بيان أصدرته ترحيبًا بالغًا بتصريحات رئيس الوزراء التركي حول العلمانية والتأكيد على أن النموذج العلماني التركي يقف على مساحة واحدة من كافة الأديان، مؤكدا أنه يصلح لمصر حتى يعيش أقباطها ومسلميها في أمان واستقرار. واعتبرت المنظمة ، أن تلك التصريحات جاءت ضربة قاضية للسلفيين و"الإخوان المسلمين" فيما كانوا يعتقدون ويأملون أن هناك مساندة تركية لوجود حكم إسلامي في مصر. (المصريون 15-09-2011) كان ذلك هو رد فعل نجيب جبرائيل : ضربة قاضية للسلفيين و"الإخوان المسلمين".. وسوف نحاول فى هذا المقال بيان ما قصده السيد أردوغان من واقع كلامه نفسه ،لنصل إلى نتيجة :من الذى تلقى هذه الضربة القاضية ؟؟ ففي مقابلة مع الإعلامية منى الشاذلي لبرنامج "العاشرة مساء" قال السيد أردوغان إن الدستور التركي يعرف العلمانية بأنها تتعامل مع أفراد الشعب على مسافة متساوية من جميع الأديان، وإن الدولة العلمانية لا تنشر اللا دينية. لكنه أشار إلى أنه "ليس علمانيا فهو مسلم لكنه رئيس وزراء دولة علمانية"، وقال: أقول للشعب المصري إلا يكون قلقا من العلمانية، وأظن أنه سيفهما بشكل مختلف بعد تصريحي هذا. واعتبر أن "الدولة العلمانية لا تعنى دولة اللادين، متمنيا وجود دولة مدنية تقوم على احترام جميع الأديان والشرائح في المجتمع في مصر". الكلام واضح : هو ليس علمانيا ولكنه مسلما ،وهذا يعنى اعترافا بان العلمانية ضد الإسلام،وأن الدولة العلمانية لا تعنى دولة اللادين ...إلخ. لماذا إذن فرح نجيب جبرائيل وأمثاله ؟؟ إن قول السيد أردوغان أن النموذج العلماني التركي يقف على مساحة واحدة من كافة الأديان، يعنى ببساطة المساواة فى الحقوق والواجبات بين أصحاب الديانات المختلفة ، ولكن ذلك لايعنى بالضرورة أن تكون الدولة لادينية ، ، فهو أيضا لم يطالب بفصل الدين عن الدولة، إذن فهى فى مصر دولة دينية إسلامية . وقد زار رئيس الوزراء التركى، رجب طيب أردوغان، البابا شنودة ،وقال عضو بسكرتارية البابا كان بين الحاضرين للقاء، إن البابا شنودة عبر خلال المحادثات عن إعجابه الشديد بالتجربة التركية فيما يتعلق بالحريات الدينية، وبالدستور التركي- العلماني- ولم يخف تطلعه إلى إمكانية نقل التجربة التركية في مصر . ولنا أن نسأل البابا شنودة : إذا كنت صادقا فيما تقول، فأين هى وفاء قسطنطين وكاميليا شحاته وأخواتهن ،والجميع يعرف ماجرى ويجرى لهن من مآس بسببك وبتعليمات منك لاعتناقهن الإسلام ؟ إذا كنت صادقا فيما تقول فلماذا رفضت تنفيذ أحكام القضاء التى ألزمتك بمنح التصريح بالزواج للأقباط لراغبين فى الزواج الثانى؟ هل تذكر أنك قلت :" أنا لن أنفذ هذه الأحكام ولن أخالف الإنجيل من أجل أى أحد "؟ إذن العلمانية التى تريدونها هى إقصاء الإسلام فقط ، فلماذا تستكثروا علينا - ونحن الأغلبية الساحقة أن نقول : نحن أيضا لن نخالف القرآن من أجل أى أحد ،ودستورنا القرآن.. لقد اهتمت صحيفة (تودايز زمان) التركية، بتصريحات رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، التي أكد خلالها أن حديثه عن العلمانية خلال زيارته لمصر، والتي تسببت في موجة من الغضب في العالم العربي، ترجمت بشكلٍ خاطئ. وأكد أردوغان أن العلمانية التي يتحدث عنها ليست ضد الدين، وأنه يقصد العلمانية التي تضع أصحاب الديانات والمعتقدات المختلفة داخل البلد الواحد على مسافة واحدة دون تمييز بين مسلم أو مسيحي أو يهودي أو ملحد.وأضافت أن حديثه عن العلمانية أكد أن خطأً في الترجمة ساوى بين العلمانية واللادينية هو ما تسبب في عدم فهم تصريحاته بشكلٍ صحيح خلال زيارته قبل أيام لمصر. وقال أردوغان: إن الشعب التركي الذي منحه 50% من الأصوات يعلم جيدًا؛ ما الذي يعتقده بشأن هذه القضية، وستدخل الدول العربية التي نجحت في ثوراتها في نقاش كثير لفهم العلمانية اليوم.وأضاف أن الأفراد لا يمكن أن يكونوا علمانيين وإنما الدول، مشيرًا إلى أنه بينما يحكم رجل مسلم دولة ما، فإنه يقف على مسافةٍ متساويةٍ بين جميع الأديان مسيحيين ويهود ومسلمين وغيرهم، مؤكدًا أن وجهة نظره حول العلمانية لا تتعارض مطلقًا مع الإسلام، وأن العلمانية التي يتحدث عنها تختلف عن النموذج الغربي للعلمانية. هل فهمت يا سيد جبرائيل ؟ العلمانية التي يتحدث عنها تختلف عن النموذج الغربي للعلمانية وتعنى المساواة بين اصحاب الديانات المختلفة كما سبق القول . واالآن : هل رأيتم أن الضربة القاضية لم تجئ فى السلفيين والإخوان المسلمين ،بل جاءت فى جبرائيل وأمثاله ؟ وختاما : اسمعوا يا سادة قول الله تعالى فى سورة التوبة : ( يريدون أن يطفئوا نور الله بأفواههم ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ( 32 ) هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ليظهره على الدين كله ولو كره المشركون ( 33 ) ) والمعنى : يريد هؤلاء الكفار من المشركين وأهل الكتاب ( أن يطفئوا نور الله ) أي : ما بعث به رسوله من الهدى ودين الحق بمجرد جدالهم وافترائهم ، فمثلهم في ذلك كمثل من يريد أن يطفئ شعاع الشمس ، أو نور القمر بنفخه ، وهذا لا سبيل إليه ، فكذلك ما أرسل الله به رسوله لا بد أن يتم ويظهر ؛ ولهذا قال تعالى مقابلا لهم فيما راموه وأرادوه : ( ويأبى الله إلا أن يتم نوره ولو كره الكافرون ) . . ثم قال تعالى : ( هو الذي أرسل رسوله بالهدى ودين الحق ) فالهدى : هو ما جاء به من الإخبارات الصادقة ، والإيمان الصحيح ، والعلم النافع . ودين الحق : هي الأعمال [ الصالحة ] الصحيحة النافعة في الدنيا والآخرة . ( ليظهره على الدين كله ) أي : على سائر الأديان ، كما ثبت في الصحيح عن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - أنه قال : إن الله زوى لي الأرض مشارقها ومغاربها ، وسيبلغ ملك أمتي ما زوي لي منها . صدق الله العظيم ،وصدق رسوله الكريم ،ونحن على ذلك من الشاهدين ،وسلام على المرسلين ،والحمد لله رب العالمين