أيام وينتهي إن شاء الله هذا العام ، بأيامه ولياليه وشهوره وساعاته المضطربة حيناً والدافئة أحياناً أحرى في المشاعر والاتجاهات والآراء ، عام يمضي والكرة الأرضية تستنفر طاقاتها الإبداعية من براكين محمومة ، وزلازل تفجر الأرض عيون غضب ، وبرد يأبى أن يرتد إلى حظيرة الدفء ، وأمطار يظنها الكثيرون أنها مصدر الخير والبهجة وملمح مشهود من ملامح الحب والعشق ، بينما يراها آخرون أنها دموع السماء على حال كرة أرضية لا تعرف للتسامح طريقاً . والحقيقة أن العالم وخصوصا الأرض الطيبة مصر المحروسة ، أصابه اليأس والإحباط لأنهم لم يكتشفوا فياجرا التسامح ، وهو عقار معنوي داخلي يحتاجه المرء ليواجه الهوس الذي يشارك فيه طوعاً وكرهاً . ولاشك أن ديننا الإسلامي الحنيف أشار وأكد طويلاً على قيمة التسامح التي نغفل تطبيقها بل يعتبرها البعض أنها كلمة مستوردة خارجة عن سياقنا العربي المألوف رغم أن الإسلام في حد يقينه دين التسامح والعفو ، يقول الله تعالى في محكم التنزيل : (فَبِمَا رَحْمَةٍ مِنْ اللَّهِ لِنْتَ لَهُمْ وَلَوْ كُنْتَ فَظًّا غَلِيظَ الْقَلْبِ لاَنْفَضُّوا مِنْ حَوْلِكَ فَاعْفُ عَنْهُمْ وَاسْتَغْفِرْ لَهُمْ) ، ويقول تبارك وتعالى : ( وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلاَ تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ)، لقد أصبح من الضروري جعل تشكيل المواطن وتنميته مطلباً ضرورياً وحتمياً ، وعلينا أن نقدر الحقيقة غير الغائبة تقديراً جيداً ، فاحترام التنوع والاختلاف واحترام الآخر ودعم التعددية الثقافية أمور جادة غابت الأسرة وسط الظروف الاقتصادية عن تحقيق بعضها، وتغيب المؤسسات الدينية الرسمية عنها أيضاً لأنها شغلت بقضايا النخبويين والمثقفين وتبادل أدوار المتهم والقاضي والجاني والمجني عليه. لذا بقي دور المدرسة ، وهذا رهاننا الأخير، أن تتحول المدرسة من ممارسة ثقافة الامتصاص السلبي إلى ثقافة الحوار والمناقشة والاعتماد على التفكير ، وقديما قال كونفوشيوس : تعليم بلا تفكير جهد ضائع، وتفكير بلا تعليم أمر محفوف بالمخاطر. وثمة علاقة واضحة وقائمة بين التسامح كثقافة وبين الفكر الديني الذي جعلناه رهن قضايانا السياسية الآنية فقط ، ولكن المشكلة أن المدرسة نفسها وهي الحصان الأسود الذي نطمح به لنيل السباق تعاني من غياب التسامح كثقافة وسلوك ، لأن التسامح في معناه الضيق تحمل واصطبار ومكابدة الشئ المرفوض ، والمدرسة كمؤسسة تعليمية أصبحت مناخاً سائغاً لممارسة التعصب والنعصرية والاستلاب الذهني السلبي . إن التسامح الذي نحتاج إليه في أيامنا الاستشرافية لاسيما في مصر المحروسة تعني منح الحرية ، وهذا التعبير يشير إلى أن الخص المتسامح مع نفسه والآخرين والطبيعة أيضاً يتسم بالديموقراطية والتحرر الفكري ، فهو يمنح الآخرين حرية القول والفعل بغير ملل أو ضجر وإن كانت تلك الأفكار والأفعال لا تتوافق مع أفكاره ومبادئه . ولما لا وديننا العظيم يحفل بالإشادة بمثل هذه التصرفات ، يقول تعالى : ( ادْعُ إِلَى سَبِيلِ رَبِّكَ بِالْحِكْمَةِ وَالْمَوْعِظَةِ الْحَسَنَةِ وَجَادِلْهُمْ بِالَّتِي هِيَ أَحْسَنُ ) ، ويقول تعالى : ( لا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ لَمْ يُقَاتِلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَلَمْ يُخْرِجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ أَنْ تَبَرُّوهُمْ وَتُقْسِطُوا إِلَيْهِمْ إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُقْسِطِينَ * إِنَّمَا يَنْهَاكُمْ اللَّهُ عَنْ الَّذِينَ قَاتَلُوكُمْ فِي الدِّينِ وَأَخْرَجُوكُمْ مِنْ دِيَارِكُمْ وَظَاهَرُوا عَلَى إِخْرَاجِكُمْ أَنْ تَوَلَّوْهُمْ وَمَنْ يَتَوَلَّهُمْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ) . وفرق كبير بين التسامح الذي أكد عليه الإسلام وبين التساهل ، فمجمل التساهل هو الترخيص والمراعاة ، وهو لفظ يمكن اقتصاره على الفعل السياسي فحسب ، ومن الخطأ أن نجد أناساً يدمجون بين التساهل والتسامح ، فالتسامح في كنهه نوع من التخفيف والتقليل ، بخلاف التساهل الذي يحمل إشارات ضمنية نحة الإهمال والتهاون . وإذا كان عالمنا اليوم قد تفجرت فيه تيارات ومذاهب شتى حتى أصبحنا نعاني من هوس تصنيف الأشخاص وفقاً لتعدد التيارات من ليبرالية وعلمانية وتيارات إسلام سياسي وأخرى شبابية وثورية ، إلى ما لا نهاية من التصنيفات ، فإن الدين الإسلامي الحنيف الذي ينظم حياتنا على هذه الكرة الأرضية يضمن لنا عدم الإصابة بداء الهوس أو التعرض لآثاره الجانبية ، لأنه كفل نوعين من التسامح ؛ تسامحاً عقائدياً ، وآخر أخلاقياً . بل يمكننا القول بإن الغرض الأساسي من طرح فكرة التسامح كان عقائدياً ودينياً . واليوم ، أصبحنا بحاجة ماسة وملحة إلى أنواع جديدة من فياجرا التسامح ، فالتسامح بعد أن كان عقائدياً وأخلاقياً ، اليوم لهجنا نسمع عن التسامح السياسي الذي يعد نمطاً من أنماط تعدد الاتجاهات والمذاهب السياسية ، بمعنى مشاركة الأحزاب والمذاهب الفكرية المختلفة في إطار منظومة الحركات السياسية في الدولة ، والسماح غير الإقصائي للعقائد والنظريات المخالفة بالمشاركة في النشاط السياسي ، ولا شك أن التسامح السياسي كما أشار أكبر نوائي يدخل تحت مظلة التسامح الإيجابي . لكن تبقى المشكلة قائمة بشأن التسامح تجاه المذاهب والطروحات الذهنية والفكرية ، لأن هذه الطروحات نفسها تعيش في طقس مليئ بالعنف والتطرف والتضييق أحياناً ، ولذلك نجد أنظمة حاكمة كثيرة في هذا العالم تضيق ذرعاً من فسح المجال أمام الأفكار المغايرة لسياساتها . والتسامح في العالم لن يكون مطلقاً رغم أننا نفتخر على هذه الأرض بأننا أهل حضارة وثقافة ، ذلك لأننا لا نفطن لحقيقة ثقافتنا المتينة والقوية ، ولذلك نجد خوفاً مستداماً من دخول ثقافت أخرى قد تهدد صروح الثقافة الأصيلة القائمة والتي من باب الحسرة نشير إلى أن المواطن نفسه لا يدركها إلا من خلال بضع سطور متناثرة في كتب المدرسة التي تلقى بعيداً عقب الانتهاء من أداء الامتحان . عنوان البريد الإلكتروني هذا محمي من روبوتات السبام. يجب عليك تفعيل الجافاسكربت لرؤيته.